Thursday 31 May 2012

SLTM:لن نقبل الالتفاف على حقوق عمال البحر





حذرت النقابة الحرة لعمال البحر الوزارة الوصية من تجاهل هموم العمال محملة في الوقت ذاته النقابات الموقعة مسؤولية التلاعب بمطالب العمال البحارة..وذلك قي بيان أصدرته النقابة اليوم وفيما يلي نص البيان:


لطالما طالبنا كمنظمات نقابية عاملة في قطاع الصيد و البحرية التجارية منذ سنين بحوار اجتماعي جاد لتحسين ظروف العمال من جهة و تكريس سنة الحوار القطاعي من جهة أخري.


و هكذا و بعد انطلاقته 08 من يناير 2012 الماضي ليتعطل قبل أن يبدأ عندما عمدت الاتحادية الوطنية للصيد FNP إلي أسلوب المماطلة و المراوغة للحيلولة دون مباشرة نقاش جدي لزيادة معتبرة للأجور لتدخل المفاوضات في دوامة من الحوار العبثي العقيم و علي مدي 4 أشهر متتالية دون ظهور بوادر تقدم في المفاوضات. حينما أعلن في أنواذيبو مساء الأربعاء 16 مايو 2012 الماضي من طرف أحسن المتفائلين عن فشل المفاوضات بشكل نهائي.


و اليوم فإننا في النقابة البحرة لعمال البحر SLTM و بعد تلقينا لخبر عودة بعض المنظمات النقابية إلي أسلوب التلاعب بمصالح العمال، بموافقتهم المبدئية يوم أمس الأربعاء 30 مايو علي اتفاق مشين مع أرباب العمل (500 14 أوقية) للراتب الصافي في ظل رفض عارم في صفوف العمال البحارة لأية مفاوضات مع أرباب العمل قبل تقديم تعهدات ملموسة بزيادة معتبرة للأجور، لنعلن التالي:


1. نعلن رفضنا التام لهذا الاتفاق و نحمل الموقعين عليه كامل المسؤولية عن الموضوع و نعتبره يندرج في سلسلة محاولات الالتفاف علي مطالب العمال و خياراتهم من قبل ثلة من المفلسين مهنيا و المهجورين عماليا من أشباه النقابيين بحيث أربكوا الساحة العمالية من قرار المقاطعة مرة إلي الهرولة وراء حوار عبثي لا يقدم و لا يؤخر و أخيرا التوقيع علي كشف يحدد أجور و علاوات العمال البحارة، اللهم إذا كان لتلبية رغبات شخصية دفينة لدي هؤلاء المشاركين.


2. ندين عمليات التضليل المتبعة هذه الأيام (000 20 أوقية) من قبل أطراف مأجورة للتغطية علي المؤامرة.


3. ندعو السلطات العمومية إلي وضع حد نهائي لموقف الحياد السلبي في القضية و نحذرها من مواصلة تجاهل


4. مطالب العمال و تبعاته و الذي لم يعد مبررا بالمرة،


5. ندعو كافة العمال البحارة إلي التعبئة لكشف مؤامرات المتمالئين و فضح المتآمرين علي حساب آمال وهموم العمال البحارة، و نذكرهم بأن الحقوق لا تعطي بل تنتزع،


6. نؤكد انحيازنا المبدئي لخيار حق العمال البحارة المشروع في عمل مشرف و لائق،


7. نحتفظ بحقنا المشروع في الرد علي هذه المآمرة و نؤكد دعوتنا العمال البحارة و الخيرين من النقابيين لرص الصفوف سبيلا لتنظيم سلسلة من الاحتجاجات السلمية المنسقة حتي يحصلوا علي زيادة معتبرة في الأجور.


أنواذيبو بتاريخ: 31 – 05 –2012


النقابة الحرة لعمال البحر SLTM



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment