Monday 28 May 2012

“الجارديان”:لماذا يتجاهل الربيع العربي “موريتانيا” ؟!





ألقت صحيفة “الجارديان” البريطانية -أمس الأحد- الضوء على الاحتجاجات التي انطلقت في موريتانيا، إيذاناً ببدء الربيع العربي، والتي لا تلقى حتى الآن إلا القليل من اهتمام وسائل الإعلام.. قائلة أن هذا الوضع قد يتغير قريباً.. مشيرة إلى أن الربيع العربي قد يكون في موقف المتجاهل لموريتانيا.


ولفتت الصحيفة -في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني- إلى أن أغلبية المواطنين العرب ربما لم يسمعوا عن “موريتانيا” من قبل، وبعضهم قد لا يستطيع تحديد موقعها على الخريطة، رغم أن مساحتها أكبر من مساحتي فرنسا وألمانيا مجتمعتين، فضلاً عن العدد الذي يغفل أنها من الدول الأعضاء بالجامعة العربية.


وتساءلت الصحيفة عن إمكانية أن تكون موريتانيا -هذا البلد العربي الصغير الواقع بغرب أفريقيا- هي المحطة القادمة في مسار الربيع العربي..مؤكدة أن موريتانيا كانت بالفعل جزء من هذا الربيع منذ يناير العام الماضي، حيث واصلت العجلة دورانها لموريتانيا حين أشعل “يعقوب ولد دحود” -رجل أعمال موريتاني- النار في جسده بداخل سيارته الخاصة احتجاجاً على سوء الأوضاع، وذلك أمام القصر الرئاسي في البلاد.


وأضافت الصحيفة أن الاحتجاجات اشتعلت وكثيراً ما تتمحور حول الاقتصاد والسياسة والحرمان من الحقوق والتهميش، ولكنها تختلف عن مثيلاتها في “تونس” و”مصر” و”ليبيا” و”البحرين” و”اليمن” و”سوريا”، وكذلك تختلف في المنطقة الواقعة، وبالرغم من ذلك مثلت “موريتانيا” ومضة صغيرة في شاشات الرصد الإخباري.



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment