Saturday 26 May 2012

صدور كتابين جديدين للدكتور حماه الله ولد السالم





صدر قبل أمس كتابان من نفائس التراث بجهد علمي من الدكتور حماه الله السالم بروفيسور تاريخ الفكر بجامعة نواقشوط .


كتاب تاريخ السودان لعبد الرحمن السعدي التنبكتي وكتاب تاريخ الفتّاش في ذكْر الملوك وأخبار الجيوش وأكابر الناس. مع تكملته المسماة: تذكرة النسيان لابن المختار وهو حفيد مؤلف الفتاش.


والكتابان هما أهم مصدرين عربيين في تاريخ الإسلام والثقافة العربية وشعوب ودول افريقيا جنوب الصحراء ولاسيما ممالك غانة ومالي وسنغاي.


يشمل تاريخ السودان أصول شعوب بلاد السودان والطوارق ومعلومات قيمة حول تاريخ دولتي مالي وسنغاي الإفريقيتين المسلمتين، وعرضا عن تاريخ مدنها العريقة: تنبكتو، جنّي، وطبقات العلماء وتاريخ حملة المنصور السعدي على مملكة سونغاي ونهايتها ومحنة علماء تنبكتو وتواريخ حكّامها الجدد من جيوش الرّماة السعديين وحروبهم مع الطوارق والعرب وغيرهم.





اما كتاب الفتاش وتكملته فيحتويان على تاريخ نفيس لمملكة غانة ونشأتها وموطنها الحقيقي (خارج موريتانيا)، وأصول شعوب السوننكه والبامبرا وغيرهم وتواريخ تمبكتو وغاوة والطوارق والرماة إلى نهاية 17م.





وهذه أول طبعة عربية حديثة لهذين المصدرين الهامين في التاريخ والتراث. وتأتي بعد قرن من طبعة اليونسكو الخالية من كل تعليق وتحليل وتعريف وما فيها أخطاء كثيرة فضلا عن تقادم العهد بها، ولذلك تم تصويرها مرارا من قبل الباحثين لعدم وجود البديل.


وقام المحقق الدكتور حماه الله بتقديم ضاف لكل كتاب على حدة يحوي تعريفا بالمؤلف وعصره ومضمون كتابه ومنهجه مع هوامش تحليلية وتفسيرية طويلة ومفصلة.


ويقع الكتابان في قريب من ألف صفحة. وكل منهما مطبوع على حدة.


ويقع هذان العملان ضمن مشروع يقوم به الدكتور حماه الله ولد السالم لنشر التراث العربي ـ الافريقي ونقده بعمل شامل مع نشر تعريف شامل بالمؤلفين والأعيان يصدر قريبا إن شاء الله.



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment