Monday 28 May 2012

هيئة الدفاع عن بيرام ورفاقه تتهم القضاء بالارتهان للسلطة التنفيذية





قال منسق هيئة الدفاع عن المعتقلين الحقوقيين عبد الرحمن ولد ديحي أن موكليه يوجدون في وضعية غير قانونية. وقال ولد ديحي في مؤتمر صحفي ظهر اليوم الاثنين 28 مايو 2012 بمقر جمعية معيلات الأسر وسط العاصمة الموريتانية نواكشوط، أن الحراسة النظرية التي تستند إليها السلطة القضائية الموريتانية في حالة موكليهم والتي تنص عليها المادة 57 اقتصرت صلاحيتها علي 15 يوما، في حين أن المعتقلين الحقوقيين بقوا في السجن حتى الآن قرابة شهر.


وأكد ولد ديحي أن المادة 58 كفلت للمعتقلين لقاء محاميهم وذويهم، وهو ما تمنعه السلطات القضائية بحق الحقوقيين بيرام ولد الداه ولد أعبيد ورفاقه.


واضاف ان الاتفاقيات والمواثيق الدولية تكفل هذا الحق، كما تكفله المادة 58 من القانون الموريتاني، وأشار الي إن هيئة الدفاع تقدمت بطلب الي وكيل الجمهورية بهدف لقاء موكليها، وجددت له الطلب يوم الخميس الماضي إلا انه تجاهل كل الطلبات، مؤكدا تنديد الهيئة الوطنية للمحاماة بهذا الإجراء اللاقانوني الذي تنتهجه السلطات الموريتانية في حق الحقوقيين.


وبدوره قال عضو هيئة الدفاع عن الحقوقيين علي ولد جباب أن ملف موكليه سلك طريقا خاطئا منذ بدايته، حيث ان وكيل الجمهورية خالف كل القوانين المعمولة بها، وذلك بإحالة الموقوفين الي إدارة امن الدولة، في حين أنهم كانوا معتقلين لدي الشرطة القضائية، وهو إجراء منافي للقانون، حيث ينص القانون في هذا علي ان يعاد المعتقل الي الي الجهة التي أحالته الي وكيل الجمهورية، موضحا أن وكيل الجمهورية كان بإمكانه أن يوجه الي المعتقلين أية تهمة يراها مناسبة، لان القانون يكفل له ذلك، إلا انه ولاعتبارات سياسية وقف حائرا أمام إصرار السلطة التنفيذية علي التدخل في سير الملف، منتقدا ذلك، قائلا: ” ان هيئة الدفاع عن بيرام ورفاقه لم تعد لها ثقة بالقضاة، لان الأمر يتعلق بقناعة القاضي، بينما القاضي في هذه الحالة أصبح مرهونا بوجهة نظر السلطة التنفيذية”.


اما ممثل منظمة محامون بلا حدود الأستاذ بلال ولد الديك، فقد أوضح أن موريتانيا تتجه نحو ترخيص مبدأ الإدانة في المنظومة القضائية، مؤكدا انه علي السلطات الموريتانية العمل بالدستور الذي يؤكد علي البراءة قبل الإدانة، حيث تنص علي ذلك المادة 13 منه.


وقال ولد الديك ان منظمته تعهدت في ملف الدفاع عن الحقوقيين بيرام ولد الداه ولد اعبيد ورفاقه، وأنها تعتبرهم سجناء رأي.



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment