Wednesday 30 May 2012

“الفكر الجديد” يستنكر الاخلال بمبدأ فصل السلطات





إن تيار الفكر الجديد وتمشيا مع خطه السياسي الذي أعلن عنه يوم 17 مارس 2012 وانطلاقا من مبادئه و أهدافه التي يسعى من خلالها للحضور الإيجابي وتكريس دولة القانون, وبعد دراسة قانونية متأنية ومتابعة دقيقة لحادثة عزل رئيس المحكمة العليا وبعيدا عن التوظيف السياسي للموضوع يرى أن المادة 14من الأمر القانوني رقم 012- 2007 و التي تنص على أن رئيس المحكمة العليا يعين من طرف رئيس الجمهورية لمدة محددة بخمس سنوات قابلة للتجديد ,والمادة 15 من نفس القانون القاضية بعدم قابليته للعزل وتمتعه بالاستقلالية وحرية القرار والتعارض الوظيفي….الخ.


ومع تسجيلنا للبس الواضح في المادة 18من نفس القانون إلا أننا نعتبر تأويلاتها مناقضة للمبادئ العامة المقرة بإستقلالية القضاء وإرادة المشرع في كافة النصوص المنظمة له .


لهذا فإننا في تيار الفكر الجديد نستنكر الإخلال الواضح لمبدأ فصل السلطات ونطالب رئيس الجمهورية باحترام وضمان استقلالية القضاء التي ألزمه بها الدستور في مادته 89.


ونشير الى ان عزل القضاة بغض النظر عن قانونيته في الظروف الحالية التي ستعرض فيها ملفات هامة امام القضاء يعتبر محاولة لتدخل السلطة التنفيذية في مجريات القضاء كما نطالب السلطة التشريعية بضرورة توضيح وإزالة الالتباس الوارد في بعض المواد القانونية حتى لا يظل عرضة للتأويلات المخلة بروح القانون.


المكتب السياسي


315\2012



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment