Sunday 30 September 2012

استنفار صحى بموريتانيا لمواجهة الملاريا | ‫#موريتانيا أخبار

الأخبار (نواكشوط)- قررت وزارة الصحة الموريتانية الإستعانة بالطائرات لرش آلاف الكيلومترات داخل البلاد من أجل وضع حد للباعوض المتسبب فى الملاريا.

وقال مستشار وزير الصحة للشؤون الإعلامية الشيخ باى ولد أمخيطرات فى حديث خاص مع وكالة الأخبار إن الحملة الجوية لمواجهة الباعوض ستنطلق من مدينة كيهيدي عاصمة ولاية كوركل كبرى ولايات الضفة الموريتانية وأكثر المناطق المتضررة من الباعوض ، وإنها ستشمل كل المناطق التي تعجز السيارات عن الوصول إليها كالغابات والمرتفعات الجبلية والمناطق الصحراوية.


وقال المستشار إن وزير الصحة حسين باحمادي سيشرف علي الإنطلاقة من أجل رسم ملامح خطة محكمة للقضاء علي مسببات الملاريا والكوليرا بالتعاون مع الإدارات الجهوية للصحة والسلطات الإدارية والفاعلين المحليين.


من جهة ثانية قال المشرف العام على الحملة ومدير الصحة الوقائية عبد الله ولد أحبيب لوكالة الأخبار إن الحملة ستستمر ثلاثة أسابيع داخل 45 مقاطعة من موريتانيا.


وقال ولد أحبيب إن الوزارة خصصت 90 فرقة 45 منها محمولة للمشاركة فى الحملة الصحية الأكبر منذ عقود ، وإنها رصدت الإمكانيات اللازمة لمواجهة مسببات الملاريا والكوليرا ، وإن التمويل ذاتى من الحكومة الموريتانية فقط.


وأضاف ” لدينا استراتيجية واضحة للتعامل مع التحديات الحالية ، وذلك من خلال :


1- الرش عن طريق فرق متنقلة فى المقاطعات

2- تعقيم المياه فى كافة المناطق السكنية داخل الولايات المستهدفة


وقد ولد أحبيب ” إن كل فرقة راجلة تتألف من أربعة أشخاص ، وكل فرقة محمولة تتألف من خمسة أشخاص ، تهتم الأولي بالبيوت والمناطق المجاورة لها ، بينما تهتم الثانية بالمناطق النائية التي لايكن للمشاة الوصول إليها.


ولضمان فاعلية الحملة ستشاركة الطائرات فيها من خلال رش المناطق الرعوية والغابات الكثيفة والمناطق النائية والصعبة التي لايمكن للسيارات وصولها.


وعن تعقيم المياه قال ولد أحبيب إن نواكشوط وحدها تحتوى 80 خزان للمياه بشكل رسمي ، وهنالك خزانات شعبية سيتم التعامل معها من خلال تطهير المياه الموجودة داخلها عن طريق فرق أخري يتم اكتتابها من قبل السلطات الإدارية بالتعاون مع الفاعلين المحليين.


كما ستوفر كميات كافية من مسحوق “جافيل” لتعقيم المياه المتداولة فى القرى والأرياف ضمن كميات محددة يشرف عليها أطباء.


وتتركز الحملة فى ولايات الحوضين ولعصابة وتكانت وكوركل وكيدي ماغه وأترارزه ولبراكنه بوصفها المناطق الأكثر تضررا مع العاصمة نواكشوط التى بدأت فيهالا الحملة بشكل فعلي يوم أمس.




مصدر




Filed under: موريتانيا Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment