Sunday 30 September 2012

وزير التهذيب: نواجه انعدام التلاؤم بين التكوين وحاجات التنمية | ‫#موريتانيا أخبار

الأخبار (نواكشوط) – اعتبر وزير الدولة للتهذيب الوطني أحم ولد باهيه أن التعليم في موريتانيا يواجه معضلة مركزية هي “هي انعدام التلاؤم بين عروض التكوين وحاجات التنمية”، معبترا أنه “تم اتخاذ جملة من التدابير لمواجهة هذه المعضلة”، حيث “تم التركيز على التنويع في عروض التكوين”.

وتحدث ولد باهيه في خطابه الافتتاحي للسنة الدراسية 2012 – 2013 عن قيام قطاعه بإنشاء “ثماني (8) مؤسسات للتعليم العالي هي:

- المعهد العالي للتعليم التكنولوجي.

- المعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات.

- المعهد الجامعي المهني.

- المدرسة العليا متعددة الاختصاصات.

- مدرسة المعادن.

- مدرسة مهن الهندسة المدنية.

- جامعة العلوم والتكنولوجيا والطب.

- الجامعة الإسلامية بالعيون.


وأضاف وزير الدولة للتهذيب أن قطاعه قام بتشييد “خمسَ عشرة (15) مؤسسةً ثانوية مكتملة، وعشرين (20) مدرسةً أساسية مكتملة، فضلا عن أكثر من 1000 قاعةٍ دراسية على امتداد الولايات الداخلية”.


كما تحدث ولد باهيه عن “إعادة تأهيل وتوسيع ثمانٍ وستين (68) مدرسة في نواكشوط”، إضافة لما وصفه بتقدم “الأشغال في المركب الجامعي بحيث يتوقع استلام بعض مكوناته في مارس 2013″.


وقال ولد باهيه إن السنة الدراسية المنصرمة عرفت توفير ما يزيد على 65000 مقعد مدرسي، و 700000 كتاب مدرسي، آملا أن تشهد السنة الدراسية التي تبدأ غدا الاثنين توزيع مليوني كتاب مدرسي، وانطلاقة إجراءات إنتاج 35000 مقعد مدرسي.


واعتبر ولد باهيه أنه “على مستوى المصادر البشرية تم توسيع دائرة الاكتتاب على مستوى جميع الأسلاك، وتحسين ظروف المدرسين، باستحداث علاوتين للتميز والتجهيز، وبالزيادة في علاوتي الطبشور والبعد مع توسيع دائرة هذه الأخيرة”، متحدثا عن “تعميم المنحة على جميع طلاب السلك الثاني بجامعة نواكشوط وجميع المستوفين لثلاثة سداسيات، وعلى جميع طلاب كلية الطب الذين استحدثت لصالحهم منحة للتجهيز، كما استحدث بدل النقل لصالح طلابنا في الخارج”.


وحاصر عدد من الأساتذة المحولين وزير الدولة للتهذيب أحمد ولد باهيه صباح اليوم بمباني وزارة التعليم الأساسي أثناء تسجيل خطابه، قبل أن تتدخل قوات من الشرطة لإخراج الوزير من الحصار الذي فرضه الأساتذة عليها رفضا لقرار بتحويلهم إلى أماكن عمل جديدة، حيث يرون في القرار “تعسفا وظلما، وعقابا جماعيا لهم على ممارسة حقهم الدستوري في الإضراب”.




مصدر




Filed under: موريتانيا Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment