Saturday 29 September 2012

فرنسيون يقاتلون في كتيبة للقاعدة شمال مالي | ‫#موريتانيا أخبار


السبت 29 أيلول (سبتمبر) 2012










رصد فرنسيون للمرة الأولى في صفوف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلاميـة، الوجهة غير المسبوقة لـ “المتطوعين الجهاديين” الذين تعودت أجهزة الاستخبارات الفرنسية أن ترصدهم في البوسنة والعراق أو على الحدود الباكستانية الأفغانية.


وأفاد مصدر مقرب من الملف, أمس الجمعة, انه تم التعرف على فرنسيين، احدهما معروف من أجهزة مكافحة التجسس الفرنسية، في كتيبة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في مالي, وقد اكدت هذه المعلومة صحيفة لوموند الفرنسية.


وبحسب لوموند فان الرجلين تم التعرف عليهما على كليشه حصلت عليها أجهزة الاستخبارات الفرنسية في أواخر ابريل.


وقال المصدر المقرب من الملف أن أجهزة مكافحة التجسس تعرفت على الفرنسيين واحدهما شارك في استجواب رهائن فرنسيين خطفوا في منطقة الساحل جنوب الصحراء الكبرى.


ورد مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية, فانسان فلورياني, بدوره “لا تعليق”, وذكرت لوموند أن الرجلين يناهزان الثلاثين من العمر، واحدهما شارك في الثورة الليبية قبل الانضمام إلى كتيبة في مالي.


وأفاد مصدر امني مالي في باماكو أن احدهما جهادي حقيقي وهو الأخطر، وأضاف هذا المصدر الأمني المالي أن الأخر مواطن فرنسي يعرف عن نفسه باسم عبد الجليل ويعيش مع زوجته وهي من المغرب العربي وأطفالهما في شمال مالي، وهو ليس جهادي حقيقي. لنقل انه اعتنق قضية الجهاديين.


وذكر مسئول في شمال مالي أيضا بان عبد الجليل كان يعيش في شمال مالي قبل وصول الإسلاميين، وعندما وصلوا بقي وتبنى أفكارهم.


وقال مدير المركز الفرنسي للأبحاث عن الاستخبارات, اريك دونيسيه, أن وجود فرنسيين في إحدى كتائب تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يشكل سابقة” في شمال هذا البلاد الذي تحتله مجموعات إسلامية مسلحة منذ ستة أشهر.


وقد بدأ المتطوعون الفرنسيون بالانضمام الى صفوف الإسلاميين منذ أواسط تسعينات القرن الماضي تحديدا في البوسنة والشيشان، ثم اعتبارا من بدء الألفية الثانية في أفغانستان والعراق قبل ليبيا في العام 2011 بحسب اريك.


ولفت إلى أن الذين انضموا إلى صفوف هؤلاء المقاتلين كانوا يعدون بضعة عشرات في الإجمال وقد لقي بعضهم حتفهم وهم يحملون السلاح.


لكن حالات العودة الى فرنسا والانتقال الى الأفعال تبقى نادرة نسبيا بحسب دونيسيه, وأضاف ان معظم هؤلاء الفرنسيين ذهبوا الى هذه البلدان للقتال وليس مع فكرة العودة الى فرنسا لتنفيذ هجمات، فضلا عن ذلك فان أجهزة الاستخبارات شلت حركة معظم العائدين منهم من أفغانستان أو العراق.


وكالات


عودة للصفحة الرئيسية




مصدر




Filed under: موريتانيا Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment