Saturday 29 June 2013

“الأخبار” ترصد مشاكل وهموم الصيادين بنواذيبو

التاريخ: 29.06.2013 التوقيت:12:53 غرينتش


تاريخ الإضافة : 29.06.2013 11:59:57


“الأخبار” ترصد مشاكل وهموم الصيادين بنواذيبو


الصياد التقليدي أحمد سالم ولد تكدي يتحدث & #1604;لأخبار وهو يستعد للإبحار بعد ما أكمل تجهزي زورقه(الأخبار)


الصياد التقليدي أحمد سالم ولد تكدي يتحدث للأخبار وهو يستعد للإبحار بعد ما أكمل تجهزي زورقه(الأخبار)


بعثة الأخبار(نواذيبو) “كثيرة هي همومنا ومشاكلنا ومخجل هو دور الحكومة في تنظيم قطاعنا ومساعدتنا” بهذه الكلمات بدء الصياد التقليدي أحمد سالم ولد تكدي حكايته عن واقع 575;لصيادين ومشاكلهم اليومية والمضايقات التي يتعرضون لها من حين لآخر.


يقول أحمد سالم – وهو يستعد لركوب أمواج البحر بحثا عن لقمة عيش- إن أوضاع الصياديين التقليديين بنواذيبو كثيرة ومتشعبة بل لا تكاد تحصى، مضيفا أن القطاع يعيش حاليا فترة أش 76;ه بما سماه الموت السريري جراء الفوضوية وغياب التنظيم والرقابة وكثرة الوافدين للقطاع ممن فشلوا في الحصول على فرص عمل في قطاعات أخرى.


ويضيف أحمد سالم”أنا قادم من أقصى نقطة في شرق البلاد، بحثا عن فرصة عمل بعدما قضى الجفاف على قطيع غنم كنت أملكه، لقد تركت العائلة هناك زوجة وثلاثة أطفال، لكني أفكر في العو 1583;ة إلى قريتي، لم استطع جمع نقود جراء المضايقات وضعف الدخل ومشاكل أخرى”.


ضرائب على البحارة


يشهد هذا الميناء حركة نشطة لزوارق الصيد التقليدي(الأخبار)


يشهد هذا الميناء حركة نشطة لزوارق الصيد التقليدي(الأخبار)


ويشكو البحارة التقليديون من ضرائب سنوية تثقل كواهلهم، وتضعف مشاريعهم الناشئة، فيما تحدثوا عن ضرائب غير مباشرة تفرضها السلطات وكبار رجال الأعمال يوميا على البح 1575;رة التقليديون.


وقال أحمد سالم”بصراحة الضرائب باهظة للغاية، كما تعلم الرحلة التي تستمر 15 يوميا تكلفنا 40 ألف أوقية ونحصد منها 150 ألف أوقية يهذب نصفها كضرائب غير مباشرة فيما يتقاسم أفراد ا 04;رحلة الستة المبلغ المتبقي وهو في المحصلة يكون زهيدا للغاية”.


كما اشتكى البحارة من تراجع الطلب على عينات كثيرة من الأسماك مما انعكس سلبا على أسعارها في سوق الأسماك بالمدينة، مؤكدين أن العينات ذات الجودة الكبيرة لم تعد متوفرة سوى ; في الأعماق حيث تصاد السفن العملاق.


الصيد التقليدي والمنطقة الحرة




وأبدى البحارة التقليديون قلقهم من أن تتسبب المنطقة الحرة في إرباك القطاع وهيمنة الكبار على السوق، مطالبين الحكومة بحماية حقوقهم والدفاع عنها وعدم ترك السوق مفت& #1608;حة لسفن الصيد العملاقة، مؤكدين أن هذه السفن تضايقهم حتى على الشواطئ.

ــــــــــــــ

في بانوراما


نوادر وطرائف عمالة اسنيم


مبنى لكرملين في قلب انواذيبو


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment