Friday 21 June 2013

صحافة انواذيبو تتظاهر ضد الاقصاء والتهميش

صحافة انواذيبو تتظاهر ضد الاقصاء والتهميش

صحافة انواذيبو تتظاهر ضد الاقصاء والتهميش



تظاهر العشرات من الصحفيين العاملين في نواذيبو صباح اليوم أمام مباني المنطقة الحرة في حي دبي من أجل التنديد بالإقصاء والتهميش من طرف السلطة المذكورة.

وطالب الصحفيون من مختلف وسائط الإعلام سلطات المنطقة الحرة بمراجعة طريقتها في التعامل مع الصحافة المحلية بشكل يليق بدور صاحبة الجلالة.

وقال المتحدث باسم المجموعة الزميل الفاغ ولدالشيباني إن هذه الوقفة اليوم تأتي من أجل لفت سلطات المنطقة الحرة إلى الإقصاء الممارس ضد الصحافة الجهوية كما ظهر في اللقاء التلفزيوني مع رئيس المنطقة الحرة حيث تم جلب صحفيين من انواكشوط دون أن يتم إشراك ممثل عن الصحافة الجهوية.

وأوضح باسم زملائه أن هذا التصرف مدان لأنه يكرس المركزية، في حين أن هناك جهودا جبارة لعبتها الصحافة الجهوية والتي هي أدرى بالمشاكل المحلية لنواذيبو ومن غير الإنصاف إهمالها بهذا الشكل على حد وصفه.

واعتبر ولد الشيباني أن الوقفة سلوك ديمقراطي يتماشى مع التحول الذي تعرفه البلاد في أشكال التعبير عن الانشغالات وإكراهات الواقع.

وفي سياق متصل استقبل وفد من سلطة المنطقة الحرة من بينه مدير ديوان رئيس المنطقة ومسؤول الاتصال في المنطقة، ممثلين عن الصحفيين المتجمهرين وعبروا عن اعتذارهم باسم رئيس المنطقة الحرة، مبدين عزمهم علي فتح صفحة من الثقة بين السلطة والصحافة الجهوية التي هي دعامة أساسية لا غنى عنها.

وكان التلفزيون الموريتاني الحكومي قد عمد مساء الأحد إلى إقصاء الصحافة الجهوية في انواذيبو من المشاركة في لقاء مباشر من مدينة انواذيبو حول المنطقة الحرة.

واستغرب ممثلو الصحافة العمومية والخاصة استبعادهم من هكذا برنامج واستجلاب صحفيين من انواكشوط للمشاركة في هذا البرنامج الحواري بينما يوجد عدد من الصحفيين الذين يمثلون مؤسسات إعلامية كبيرة في البلد.وفي اتصال أجرته المنسقية الجهوية لمراسلي الصحافة المستقلة مع المدير العام للتلفزة الحكومية الموريتانية المدير ولد بونه أوضح أن إدارته لم تتدخل في اختيار المحاورين ، وأن سلطة منطقة انواذيبو الحرة هي من اختارت الصحفيين الذين سيشاركون الزميل سيدي ولد أمجاد تقديم الحلقة المباشرة من انواذيبو.

وفي سياق متصل عبر ممثل نقابة الصحفيين الموريتانيين علي مستوي انواذيبو عن التنديد بهذا السلوك الذي يعيد لعصور غابرة، ويكرس المركزية الشديدة في تهميش للصحافة الجهوية واقصائها وهي التي ظلت علي مدي عقد من الزمن تعمل في انواذيبو دون دعم من أي جهة رسمية وتحملت الكثير من التضحيات من اجل التعريف بالعاصمة الاقتصادية وفك العزلة عنها حتي أصبحت حاضرة بشكل معتبر في المشهد الإعلامي الوطني.

وطالب ممثل نقابة الصحفيين الموريتانيين الهيئات الصحفية بتحريك هذا الموضوع مع الجهات المعنية وتكريس عدالة علي عموم التراب الوطني فيما يتعلق بالصحافة الجهوية وإشراكها في مخرجات العملية الإعلامية بلا من تهميشها وتغييبها كما هي الوضعية الحالية.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, تظاهرات

No comments:

Post a Comment