Sunday 30 June 2013

مزارعون: آلاف الهكتارات في خطر بسبب نقص الحاصدات

مزارعون: السلطات قدمت الم


مزارعون: السلطات قدمت المزارع القريبة من الطريق في الحاصدات حتى لا يطلع الرئيس على الوضع الحقيقي للمزارع (الأخبار)


الأخبار (روصو) – أكد العديد من المزارعين في مزرعة “امبورية” قرب مدينة روصو أن حصيلة آلاف الهكتارات الزراعية من الأزر أصبحت في خطر بسبب النقص ا ;لحاد في الحاصدات والخلل الذي تعانيه الحاصدات المتوفرة، وكذا قرب موسم الأمطار الذي سيؤدي لتلف الحصيلة بشكل كلي.


وأكد هؤلاء في أحاديث لبعثة الأخبار إلى روصو من مزارعهم أن الأوضاع تدعوا للقلق على جهودهم مئات المزارعين خلال الفترة الماضية، مضيفين أن لم يلمسوا أي تحرك لمواجهة الوض ع أو لتداركه، مطالبين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بانتهاز فرصة زيارته للمدينة وحل المشاكل الزراعية بشكل كلي، وعلى رأسها مشكلة الحاصدات.


احتاجت إحدى الحاصدات الموريتانية لثلاثة أيام لتحصد هكتارا ونص 01;ا... (الأخبار)


احتاجت إحدى الحاصدات الموريتانية لثلاثة أيام لتحصد هكتارا ونصفا… (الأخبار)


المهندس خطر ولد بديه قال إن المنطقة توجد خمس حاصدات ثلاث منها متعطلة، مضيفا أن الوضع بفعل بحاجة لإجراءات استعجالية حتى لا يؤدي لخسارة فادحة للمزارعين وللوطن ككل، ; معتبرا أن الوتيرة التي يسير بها الحصاد الآن بطيئة جدا، فإحدى الحاصدات – يقول ولد بديه – واصلت العمل ثلاثة أيام في المزرعة المجاورة وكانت حصيلتها عملها حصاد هكتار ونصف ; فقط، وهو عمل جد بطيء.


وأشار ولد بديه إلى أن الحاصدات السنغالية تحصد يوميا من 6 إلى 7 هكتارات وأحيانا أكثر، معتبرا أن المشاكل التي تعاني منها الحاصدات الموريتانية هي السبب في ضعف عملها.


ومن المشاكل التي استعرضها المزارعون اليوم مشاكل القنوات المائية حيث اطلع فريق الأخبار على التهالك الذي تعرفه قنوات المياه في القطاع 14، والقطاعات المجاورية، وأكد المزارعون أن القطاع لا يشكل سوى عينة واحدة من مشاكل عديدة تواجه القنوات المائية الناتجة عن استصلاح 2011، مؤكدين أن المشاكل التي واجهها هذا الاستصلاح تكشف أنه تم بشكل غير شف Kف وتلاعبت الجهة المنفذة له بالجهات الرسمية وبالمزارعين.


لجوء إلى السنغال


أصحاب الحظوة والحظ وجدوا الحاصدات وجمعوا حص¡ �لة مزارعهم في انتظار شحنها خارج المزارع (الأخبار)


أصحاب الحظوة والحظ وجدوا الحاصدات وجمعوا حصيلة مزارعهم في انتظار شحنها خارج المزارع (الأخبار)


وحسب المزارعين فإن العديد منهم حاول استئجار الحاصدات السنغالية لكنه اصطدم بعقبة منع السلطات السنغالية لمغادرة الحاصدات قبل منتصف الشهر القادم، وهو ما يعني حسب هؤلاء فوات أوان الحصاد وتلف المحاصيل الزراعية.


ويضيف هؤلاء أن الحاصدات السنغالية شكلت منقذا للمحاصيل الموريتانية خلال الأعوام الماضية حيث كان المزارعون يلجؤون لهم في كل عام، لكن منع السلطات السنغالية للحاصدات ɝن مغادرة أراضيها قبل منتصف يوليو جعل المزارعين يستشعرون الخطر بشكل حقيقي، إذ لا حل أمامهم في الوضع الحالي.


إحدى القنوات وقد فعلت المياه فعلها في ɟا مما اضطر المزارعين لاستخدام أدوات تقليدية لسد خللها (الأخبار)


إحدى القنوات وقد فعلت المياه فعلها فيها مما اضطر المزارعين لاستخدام أدوات تقليدية لسد خللها (الأخبار)


وتحدث بعض المزارعين عن اللجوء لبعض مشايخ المنطقة أملا في الحصول من خلالهم على ترخيص خاص يسمح للحاصدات بالعبور إلى موريتانيا قبل التاريخ الذي حددته السلطات السنغ الية لكن تلك المساعي لم تثمر أي شيء حسب المزارعين حتى الآن.


أرقام الحملة الزراعية


عشرات وعلى امتداد البصر تواجه خطر التل


عشرات وعلى امتداد البصر تواجه خطر التلف بسبب موسم الأمطار في المنطقة والذي أصبح على الأبواب (الأخبار)


وأشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الأحد 30 يونيو 2013 على إطلاق مشروع بكمون الزراعي والذي تصل مساحته إلى 700 هكتارا، وذلك في إطار برنامج أعلنت عنه وزارة التنمية الريفية ويهدف لاستصلاح 2500 هكتارا في أربع ولايات هي الترارزة، والبراكنه، وغورغل، وغيدماغا.


وتم تزويد المشروع الجديد بثلاث مضخات للري ومولد كهربائ بطاقة 500 لتر في الثانية، وتم تنفيذه بتكلفة مليار 162 مليون أوقية من ميزانية الحكومة الموريتانية.


الأعطاب التي تعرضت لها قنوات الري الم 06;جزة في العام 2011 أدت لتسرب المياه لمناطق خارج مسار القناة (الأخبار)


الأعطاب التي تعرضت لها قنوات الري المنجزة في العام 2011 أدت لتسرب المياه لمناطق خارج مسار القناة (الأخبار)


وأعلنت الحكومة الموريتانية في العام 2009 عن برنامج لاستصلاح وإعادة تأهيل 11420 هكتارا، تم خلالها دمج العديد من حملة الشهادات في مشاريع زراعية، وظل هؤلاء يتحدثون عن مشاك 04; تواجهها المزارع وتتجاهلها وزارة التنمية الريفية، سواء في ذلك مشاكل البذور، أو السماد أو الحاصدات.


وتتوقع وزارة التنمية الريفية في موريتانيا أن الإنتاج الوطني الخام خلال هذه الحملة إلى 310 آلاف طن؛ منها 110 ألف طن من الحبوب التقليدية، و200 ألف طن من الأرز الخام.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

No comments:

Post a Comment