Thursday 27 June 2013

رئاسيات مالي: حملة مبكرة واتصالات خارجية للمرشحين

مقر حملة سومايلا سيسي في الدائرة الرابعة يشهد تحضيرا 78; قبل عشرة أيام من انطلاق الحملات


مقر حملة سومايلا سيسي في الدائرة الرابعة يشهد تحضيرات قبل عشرة أيام من انطلاق الحملات


الأخبار (باماكو) – بينما تعيش مقرات الأحزاب الكبرى في باماكو ما يشبه حملة مبكرة، يباشر المرشحون لاقتراع 28 يوليو اتصالاتهم الدولية والداخلية تمهيدا للاقتراع الذي ي ɞتظر أن يسفر عن حكومة شرعية بعد أكثر من عام من الحرب والاضطراب في مالي.

مرشح التجمع من أجل مالي مع العسكريين في غاو


مرشح التجمع من أجل مالي مع العسكريين في غاو


وبدأ سومايلا سيسي، مرشح الحزب من أجل الجمهورية والديمقراطية جولة قبيل الحملة قادته إلى غينيا الاستوائية وإفريقيا الوسطى والكابون حيث يلتقي الجاليات المالية ه ɞاك ومسؤولين أفارقة بارزين. وتأتي جولة سيسي بعد جولات أخرى قادته إلى أوروبا والخليج العربي.


أما مرشح التجمع من أجل مالي إبراهيما بوبكر كيتا فهو عائد من جولة خارجية قادته منتصف الشهر إلى السنغال وساحل العاج، ويباشر إبراهيما بوبكر كيتا حاليا جولة في أقاليم الش ;مال لكي يعيش عن قرب حال السكان -كما يقول- بعد الحرب التي دارت بين الجماعات المسلحة والجيش المالي ثم التدخل الفرنسي لطرد تلك الجماعات.


أحد المقرات الفرعية لحملة المرشح موديبو سيدي بي


أحد المقرات الفرعية لحملة المرشح موديبو سيدي بي


وفيما يتداول السكان شائعات عن تأجيل الانتخابات، يعول مراقبون في نجاحها على الدعم القوي الذي يحظى به تنظيمها. وفي هذا السياق يذكر الصحفي محمد دومبيا بقرار الاتحاد ; الأوروبي الإفراج عن تمويلات كبرى لصالح تنظيم الاقتراع بعد توقيع اتفاق وغادودغو.


ويرى أن تنظيم الانتخابات مطلب خارجي بالأساس فالشعب كما يرى لا يعول على تطورات نوعية يلمسها في يومياته إذ إن أبرز المرشحين ينتمون إلى الأنظمة المتعاقبة وليس منهم من يج ;سد التغيير الحقيقي.


إعلانات مدفوعة لمرشح حزب الأغلبية درامان دمبلي في الصحف المحلية


إعلانات مدفوعة لمرشح حزب الأغلبية درامان دمبلي في الصحف المحلية


لكن الانتخابات –إذا ما مرت بسلام- قد تكون عاملا في تخفيف حدة الاستقطاب في البلد بعد أزمة الشمال وقد تأتي بحكومة أكثر شرعية وتمتلك القدرة على اتخاذ إجراءات جدية لتغ ɢير الأوضاع، كما يستدرك الإعلامي سيساكو الذي لا يخفي تأييده للمرشح إبراهيما كيتا.


ولا يرى سيساكو ضيرا في الاتصالات الخارجية التي يباشرها المرشحون ويرى أن لا داعي للإفراط في الحساسية منها. فكل من هؤلاء يطمح لقيادة البلد وهو يمهد لرسم علاقات مالي الخ 5;رجية وفق رؤيته وهذا أمر مشروع.


وبشكل رسمي أودع 17 مرشحا بينهم سيدة ملفات للترشح لدى المحكمة الدستورية، لكن اللائحة مرشحة للازدياد.


وبدأت الصحف المستقلة في مالي نشر إعلانات مدفوعة لهذا المرشح أو ذاك على صدر صفحاتها، كما باتت بعض الشوارع تتزين بصور مكبرة للمرشحين رغم أن الحملة الانتخابية لن تنطلق ف ;عليا إلا في السابع من الشهر القادم.


المصدر




Filed under: مالي, أخبار Tagged: مالي

No comments:

Post a Comment