Sunday 28 October 2012

الوطن أمانة في أعناقكم| ‫#موريتانيا أخبار


الاثنين 29 تشرين الأول (أكتوبر) 2012









عبد الله الناجي

لقد كشف حادث الرئيس الذي تعرض له حقيقة نظامنا بأنه نظام ظاهره نظام قائم علي أسس ديمقراطية حقيقية وباطنه نظام أعرج ومجوف وبأنه نظام عسكري بامتياز , فالدستور ظهر بأنه ملئ بالنواقص التي يبدو أن واضعيه آنذاك لم يدر بخلدهم أن رئيس الجمهورية الذي هو محور السلطة فيه بأنه قد يصاب بعارض طارئ قد يمنعه من مزاولة مهامه فقد بوب علي أنه في حالة عجزه وبطلب من الرئيس نفسه أو بطلب من رئيس الجمعية الوطنية أو الوزير الأول فإن المجلس الدستوري يقر علي أساس ذاك الطلب شغور منصب رئيس الجمهورية وذلك خلال فترة زمنية محددة وبالتالي فإن رئيس مجلس الشيوخ هو من يخلف الرئيس في هذه الحالة ولم يترك الدستوريون مجالا آخرا لأي طارئ آخر قد يطرأ علي هذا الأخير ( رئيس مجلس الشيوخ ) ومن يكون له الحق في ملء الفراغ الذي قد يحصل .


إننا اليوم أمام إشكال دستوري قائم _ وبالمناسبة فإن المجلس الدستوري أصبح اليوم في وضع لا يحسد عليه _ و من هو صاحب السلطة اليوم في موريتانيا هل هو الوزير الأول ؟ أم جنرالات الجيش ؟ وهي بلا شك أسئلة من بين أخري تتردد علي ألسنة الكثير من المواطنين والمتابعين للشأن الوطني ,


وما يتوجس منه ويخافه الكثير هو أن ينقض الجنرالات علي السلطة في هذه الظروف الحرجة والصعبة التي تمر بها البلاد تحت ذرائع وحجج ومتعددة منها الأمن والأوضاع الغير مستقرة في بعض دول الجوار … وإذا شاء الله أن تم هذا فإننا سنصبح الدولة الأولي في العالم والوحيدة وبلا منافس في كثرة الإنقلابات والتي لا يستقر فيها نظام وعسكريوها مولعون بحب السلطة .


لكن ما نرجوه ونتمناه هو أن يترك العسكريون الأمر للمؤسسات الدستورية والسياسيين والمدنيين فهم بلا شك قادرون علي قيادة سفينة البلاد إلي بر الأمان ووضعها علي الرصيف الآمن , ويكتفي العسكريون بدورهم في حماية الثغور والأمن الداخلي والمحافظة عليه وهو موقف سيحسب لهم بكل تقدير واحترام في بلد اعتاد العسكريون فيه الأخذ بزمام السلطة كلما أرادوا بحق او بغيره .


إن الوطن أمانة في أعناق الجميع وواجب الحفاظ علي أمنه واستقراره يلاحق الجميع , اليوم لا مجال للخلافات والمهاتر ات السياسية اليوم يوم عمل وحزم وعزم في سبيل الوطن, والوطن لا يمكن أن يتحمل أكثر مما هو فيه في الوقت الذي تمر فيه البلاد بمنعطفات خطيرة وهي الأخطر منذ الاستقلال وحتي اليوم .


المصدر




Filed under: موريتانيا, أقلام التغيير Tagged: موريتانيا, أقلام التغيير

No comments:

Post a Comment