Saturday 30 June 2012

‫#موريتانيا‬‏ باريس وباماكو تدينان هدم أضرحة “أولياء” فى تمبكتو





دانت فرنسا السبت “التدمير المتعمد لاضرحة اولياء مسلمين” بيد “جماعة اسلامية متطرفة” في تمبكتو بشمال مالي، معتبرة انه “عمل غير مقبول”.


وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في بيان ان “فرنسا تدين التدمير المتعمد لاضرحة تعود الى اولياء مسلمين في مدينة تمبكتو من جانب جماعة اسلامية متطرفة تسيطر على هذه المدينة في مالي”. واضاف “ندعو الى انهاء اعمال العنف هذه”.


وتابع فاليرو ان “الانتهاك المنهجي لامكنة التجمع والصلاة هذه التي كانت تشكل منذ قرون قسما من روح هذه المدينة العريقة، يشكل عملا غير مقبول بعدما ادرج المجتمع الدولي، بقرار من اليونيسكو، هذه المواقع على لائحة التراث العالمي منذ 1988″.


وباشر اسلاميون من انصار جماعة انصار الدين، احدى المجموعات المسلحة التي تسيطر على شمال مالي، السبت بتدمير اضرحة الاولياء المسلمين في مدينة تمبكتو في شمال مالي، وذلك ردا على اعتبار منظمة اليونسكو ان هذه المدينة المدرجة على لائحة التراث العالمي باتت معرضة للخطر.


ونددت حكومة مالي بقيام جماعة انصار الدين الاسلامية بتدمير العديد من اضرحة الاولياء في تمبكتو في شمال مالي، ووصفت هذا العمل ب”العنف المدمر الذي يرقى الى مرتبة جرائم الحرب”، كما توعدت بملاحقة المسؤولين عن هذه الاعمال في مالي وفي الخارج.


ايلاف



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment