Wednesday 27 June 2012

مرايا قاتمة/ سيدي محمد ولد متالي



حدث شفيق البدوي قال: “كنت في ريعان شبابي. وأنا مع أترابي. ومجالس أصحابي. قبل أن أمشي وأنا أكابي.. أتميز بالإقدام. وبالسير في الظلام على الأقدام. وأكل الخبز بدون إدام.. وذات ليلة سألت جدتي. عن أصل قصتي. وسبب رجفتي. إذا رأيت ذئبا في العراء. أو كلبا في الفناء. أو قطا في المواء. فقالت – رحمها الله- اعلم أنك من قوم تميزوا بالشجاعة. وبعدم خلع الدراعة. وقلة في القتال البراعة.. ألا تعلم أن جدك كاد مرة أن يسلم روحه عندما سمع صوت الحمار. وهو يأكل من يابس الأشجار. فغمزني وهمزني. وكحز إلي بعدما كحز عني.. وقال لي إياك أن تتفوهي باسمي. فإن الأسد لايعرف وسمي. وأراه قد شاهد رسمي.. فقلت له: وما بالك؟ وما الذي يعبر عنه حالك؟ لا سلم عمك ولا خالك. قال: وقد تنفس الصعداء. وكاد يجهر بالنداء. أما سمعت صوت الأسد. وهو يفتت عظام أحد؟!”


مرايا قاتمة/ سيدي محمد ولد متالي


فأدركت من ذلك الوقت سبب تأخر الرجال في بعض المواقف وإقدام ربات الحجال عليها.. أدركت لماذا كانت وزيرة الخارجية الموريتانية في عهد الراحل معمر القذافي تستزير الرؤساء ولم يستطع وزير الخارجية الحالي أن يدعو لزيارة البلد إلا نائب الرئيس الإيراني.. وأدركت السر وراء تعيين مجموعة من النساء في بعثاتنا الدبلوماسية.. فنحن مجتمع بربري أمومي.. أي أن السيطرة فيه للمرأة.. وعن لم تكن المرأة مسيطرة ظاهريا فإنها مسيطرة معنويا.. فقد قال بعض الحكماء إن النساء أكثر من الرجال بحجة أن أغلب الرجال يذعنون لأوامر المرأة…

و قال الرئيس الموريتاني أمام سكان موريتانيا ( كلها) في نواذيبو إن نسبة النساء في البلاد تفوق نسبة الرجال..

معنى ذلك أننا مجتمع نسوي بامتياز.. لعدة أسباب:

منها أن نسبة النساء في الإحصاءات أكثر من نسبة الرجال..

وأن أغلب رجالنا نساء بالقوة. كما يقول الفلاسفة القدامى.. أو بالفعل كما يقول الفلاسفة المحدثون….

لقد عجز رجال حزب الاتحاد من أجل الجمهورية عن تنظيم ردة فعل على الرحيل.. ولم يكلف ذلك نساء هذا الحزب كثير عناء…. أصدرت النساء أوامرهن إلى رئيس الجمهورية أن يعطي أوامر للرجال أن يكونوا تحت إمرة النساء.. فغصت ساحة المهرجان بالجنس (غير) اللطيف.. بعض المتشائمين أول ذلك بأن بعض الرجال لبسوا الزي النسوي حتى يكثروا من عدد المقبلين على مهرجان النساء.. وذهب بعضهم إلى أن منسقية المعارضة قد سمحت لنسائها بمؤازرة زميلاتهن في أحزاب الأغلبية..

أدركت سبب قول المعارضة (ارحل) وقول النساء في الأغلبية (لا ترحل) وقول الرجال في الأغلبية…. ( لا شيء)……

شفيق البدوي




noorinfo




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment