Thursday 28 June 2012

تمبكتو على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر





ادرجت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) الخميس مدينة تمبكتو التي سقطت في ايدي الاسلاميين منذ اواخر اذار/مارس، على لائحة التراث العالمي المهدد بالزوال، محذرة المجتمع الدولي من المخاطر المحدقة بهذه المدينة في شمال مالي.


واعلنت اليونيسكو في بيان ان لجنة التراث العالمي المجتمعة في سان بطرسبورغ “وافقت على طلب تقدمت به حكومة مالي لادراج تمبكتو وكذلك قبر الاسكيا (الواقع في مدينة غاو التي سقطت بايدي الاسلاميين ايضا في شمال مالي) على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر”.


ويعتبر ذلك تحذيرا بشان هذه “المواقع المهددة بالنزاع المسلح الذي تشهده المنطقة” كما اضافت لجنة التراث العالمي في اليونيسكو التي تجتمع في سان بطرسبورغ بشمال غرب روسيا حتى السادس من تموز/يوليو المقبل.


وتطالب منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة الاتحاد الافريقي والمجتمع الدولي ببذل “ما بوسعهما للمساعدة على حماية تمبكتو وقبر الاسكيا”.


كما تطالب المنظمة الدول المجاورة لمالي ب”اتخاذ كل التدابير لمنع تهريب قطع اثرية من هذه المواقع” وخصوصا مخطوطات قديمة يمكن “سرقتها” بحسب البيان.


وقد سقطت المدن والمناطق الادارية في شمال مالي —تمبكتو وكيدال وغاو— منذ اواخر اذار/مارس وبداية نيسان/ابريل، في ايدي الاسلاميين في احداث تسارعت اثر انقلاب عسكري اطاح في 22 اذار/مارس الماضي بالرئيس امادو توماني توريه.


وتبدو السلطات الانتقالية التي تسلمت السلطة في باماكو بعد انسحاب الانقلابيين في السادس من نيسان/أبريل عاجزة عن فرض سلطتها على شمال البلاد.


والاسلاميون الذين يريدون فرض الشريعة في كل ارجاء مالي ويواجهون حركة تمرد الطوارق (علمانية) قاموا بتدمير عدد من النصب وتدنيس ضريح في تمبكتو ما اثار احتجاجات اليونيسكو.

فمدينة تمبكتو الواقعة عند تخوم الصحراء الكبرى على بعد حوالى الف كلم شمال باماكو، والتي تعد 30 الف نسمة، تلقب ب”مدينة ال333 قديسا” او “جوهرة الصحراء”، وهي مدرجة على قائمة التراث العالمي لليونيسكو منذ 1988.


وكانت المدينة التي اسستها قبائل من الطوارق بين القرنين الحادي عشر والثالث عشر بحسب الوثائق، مركزا للفكر والثقافة الاسلامية ومدينة تجارية قديمة مزدهرة ملتقى للقوافل.

وتشهد مساجدها الكبرى الثلاثة وعشرات الاف المخطوطات التي يعود بعضها الى ما قبل الاسلام، على عظمة ماضيها وعصرها الذهبي في القرن السادس عشر.


اما قبر الاسكيا، وهو موقع شيد في العام 1495 في منطقة غاو، فيضم خصوصا قبرا هرميا وجامعا، وهو مدرج على لائحة التراث العالمي لليونيسكو منذ العام 2004.


وتتضمن لائحة التراث العالمي للمواقع المهددة بالخطر حتى اليوم 34 موقعا منها اثار وادي باميان في افغانستان حيث قام طالبان في العام 2001 بتدمير تماثيل اثرية لبوذا بالمتفجرات.

كما ان هناك مواقع مدرجة على لائحة التراث العالمي تعتزم اليونيسكو اطلاق تحذير بشأنها.

واضيف الثلاثاء الى لائحة المواقع المهددة بالخطر مرفأ ليفربول التجاري في بريطانيا بسبب مشروع كبير لتوسيع المدينة.


وكانت مدينة سان بطرسبورغ العاصمة الامبراطورية الروسية السابقة التي تستضيف اللجنة هذه السنة، مهددة هي نفسها بان تدرج في 2010 على لائحة المواقع الاثرية المهددة بالخطر بسبب مشروع بناء ناطحة سحب في قلب الوسط التاريخي، قبل ان يتم التخلي عنه لاحقا.


وهذه السنة يتنافس 33 موقعا جديدا بينها كنيسة المهد في بيت لحم للانضمام الى لائحة التراث العالمي ل”قيمتها الكونية الاستثنائية”. وتضم لائحة التراث العالمي لليونيسكو اصلا 936 موقعا من 153 بلدا.


ا ف ب



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment