Sunday 29 July 2012

الحكومة الموريتانية ترفع الدعم عن المحروقات بشكل كامل.. #موريتانيا



(الحصاد)رفعت الحكومة الموريتانية بشكل كامل الدعم عن أسعار المحروقات السائلة (البنزين، المازوت، الكيرسين، الفيول) حيث أصبحت تباع للمستهلكين بسعر تكلفتها الحقيقي.


الاجراء الجديد تم بموجب مقرر مشترك صدر يوم الثلاثاء الماضي 24 يوليو 2012 موقعا من طرف وزراء المالية والنفط والطاقة والمعادن والتجارة وحصل موقع الحصاد علي نسخة منه، ويبدو أنه جاء تطبيقا لمرسوم كان قد صادق عليه مجلس الوزراء قبل شهرين يحدد العناصر المكونة لهيكلة أسعار المنتجات النفطية السائلة، وهو المرسوم الذي يتميز بحذف الهامش التصحيحي من تركيبة السعر والذي كانت الدولة تدعم أسعار الوقود عن طريقه، كما يخفض من تكاليف فتح وتأكيد رسالة الاعتماد ب 50 %، ويحدد هامش ربح الشركات ب 17.5 أوقية للتر كما يلغي الضريبة الجزافية الدنيا IMF والبالغة 2.5 %.


التركيبة الجديدة تظهر أن 70 أوقية من ثمن كل لتر من المازوت يذهب الي خزينة الدولة (22 أوقية رسوم وحقوق جمركية و48 أوقية تمثل ضريبة TVA).


كما تتميز الهيكلة الجديدة باستحداث مساعدة للنقل العمومي قدرها أوقية واحدة عن كل لتر يدفع ريعها لشركة النقل العمومي STP .


وترفع التركيبة الجديدة من هامش ربح مسيري محطات الخدمة من 6 إلي 8 أوقية للتر.


وفي مايلي التركيبة الجديدة لسعر لتر المازوت في نواكشوط


الثمن عند الوصول 252.69 أوقية


حقوق ورسوم جمركية 21.6 أوقية


ضريبة TVA القيمة المضافة 48.1 أوقية


مصاريف التخزين (مصفاة نواذيبو) 0.75 أوقية


مصاريف التخزين (ميب) 3.5 أوقية


تعويض عن التسرب والتبخر خلال التخزين 0.63 أوقية


تكاليف لشركات التوزيع عن المخزون الأمني 1.26 أوقية


مصاريف التفتيش ومراقبة الجودة 0.38 أوقية


رسم بلدي 0.17 أوقية


دعم النقل العمومي الحضري (رسم مستحدث) 1 أوقية


تكاليف وهامش الموزع 17.5 أوقية


رسوم التظيم 0.87 أوقية


هامش ربح محطة الخدمة 8 أوقية


كلفة النقل من مخازن MEPP إلى محطات البيع 1 أوقية


الجميع 357.5 أوقية


واذا كان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قد أكد خلال النسخة الثانية من “لقاء الشعب” العام الماضي أن الدولة تدعم سعر لتر المازوت ب56 أوقية، فماذا سيقول عن هذا الدعم في النسخة الثالة من البرنامج التي ستنظم بعد أيام قليلة في مدينة أطار.


هذا وتشهد أسعار المحروقات المكررة في الوقت الحالي انخفاضا في الأسعار حيث يباع الطن المتري من المازوت في سوق البحر الأبيض المتوسط (FOB MED italy) ــ المنطقة التي تتزود منها السوق الموريتانية ــ ب 900 دولار بدل الثمن السابق الذي ظل يتراوح مابين 1000 ــ 1100 دولار.


والسؤال المطروح هو كيف ستتعامل الحكومة الموريتانية مع اي ارتفاع جديد في أسعارالمحروقات السائلة ؟ هل ستواصل رفع الدعم كما يطالب بذلك صندوق النقد الدولي أم هل ستعود الي دعم المحروقات؟ وكيف سيتم ذلك بعد الغاء الهامش التصحيحي من تركبة السعر بموجب مرسوم؟ أم هل سيكون الدعم عن ظريق تخفيض الضرائب والرسوم الجمركية.


يذكر ان دعم المحروقات المكررة غير الغازية قد كلف ميزانية الدولة 10 مليارات أوقية سنة 2011.


الحكومة الموريتانية ترفع الدعم عن المحروقات بشكل كامل...




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment