Tuesday 31 July 2012

‫#موريتانيا‬‏ “السبيل” تندد بالاعتداء على رئيس تحريرها





لقد تعرض الزميل عبد المجيد ولد ابراهيم رئيس تحرير جريدة وموقع السبيل مساء أمس لصولة ضعفاء الحوض الشرقي ، أثناء تغطيته لاجتماع مفوض الأمن الغذائي مع أطر وأعيان مدينة النعمة .


حيث تلقى وابلا من البذاءات من طرف مدير التوجيه الإسلامي بالحوض الشرقي محمد ولد المرواني ، ورئيس قسم حزب الاتحاد من أجل الجمهورية بالنعمة “محمد ولد محمد عبد الله الملقب محمدي ولد بلاتي” ، كما هددانه بالضرب بل والقتل مستعينين في ذلك ببعض أزلامهما ، كل ذلك على مرأى ومسمع مفوض الأمن الغذائي ، والوالي المساعد للولاية محمد الامين ولد أحمدو ،وقائد كتيبة الدرك ، وقائد تجمع الحرس .


وإننا إذ نبشر الزميل بطول السلامة كما سلم صاحب الفرزدق ، فإننا نؤكد أن حادثة الأمس تعود لسلوكيات القرون الوسطى ، وحميات الجاهلية الأولى ، كما تمثل قمة الاستهتار بالدولة وبالقيم الجمهورية ، والتجاوز للدستور والقانون والشرائع الإسلامية ممن ينتظر منهم السهر على صيانتها .


ثم إن الحادثة ما كانت لتقع لولا مباركة السلطات الإدارية ممثلة في الوالي المساعد وحاكم المقاطعة ، الذين يضيقون ذرعا بصفحات السبيل الناطقة بالحقيقة المرة في ولايتهم ، وأكبر دليل على هذا التواطؤ هو ذلك السكوت الذي يعتبر تقريرا لانتهاك المعتدي على حرية التعبير ، وتهديده لأمن الأفراد وسلامتهم ، وكأنه يعيش في دولة تحكم بقانون الغاب .

كما أن الحادثة تبرهن أن العنيين من المعتدين والساكتين ، يجعلون أنفسهم فوق القانون وفوق رئيس الجمهورية ، فالقانون هو من كفل حرية الكلمة والتصوير للصحفيين ، ورئيس الجمهورية هو من حرر الفضاء السمعي البصير ، ولم ينقل عنه أنه اكفهر في وجه صحفي ، أو حاول منعه من التصوير في أي مناسبة .


وتأسيسا على ماسبق فإننا نبين مايلي :


ــ تنديدنا بهذا الاعتداء الجبان ، وتضامننا المطلق مع رئيس التحرير .


ــ عزمنا على مقاضاة المسؤولين عن عملية التهديد والاعتداء ، حتى يكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه المساس بصاحبة الجلالة .


ــ نؤكد أن هذا السلوك الرجعي يمثل انتكاسة لمسيرة موريتانيا في حرية الصحافة ، ونطالب رئيس الجمهورية بوضع حد له ومعاقبة المسؤولين عنه .


ــ نذكر ولد المرواني ، وولد بلاتي وأمثالهما أن استخدام القوة ليس حكرا على أحد ، وأنه يدرك باللين ما لايدرك بضده .


ــ أن عهد حجب الحقيقة وإسكات صوت الحق قد ولى غير مأسوف عليه ، والسبيل ستظل كما كانت سبيلا على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض بغير الحق .


المدير العام لمؤسسة السبيل للدعاية والنشر


أحمد سالم ولد التباخ



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment