Tuesday 31 July 2012

‫#موريتانيا‬‏ اتحادية المعادن:اعتقال ولد كريفيت ستكون له عواقب وخيمة (بيان)





بعد اعتقاله تعسفا، من دون إبداء الأسباب، ولمدة تزيد عن 72 ساعة من طرف السلطات المحلية بأكجوجت فوجئ مندوبنا النقابي عثمان بن اكريفيت عند التحاقه بالعمل بمذكرة تمنعه الدخول إلى مقار شركة نحاس موريتانيا وحتى إشعار جديد. ثم تلقى استفسارا من الشركة الوسيط شفع بإجراء عقابي بتوقيف مؤقت عن العمل وفق المادة 126 من مدونة الشغل مما يعني الشروع في إجراءات تسريحه التعسفي.


حدث هذا على الرغم من التطمينات التي أعطاها الوالي للمناديب، صبيحة الأحد التي أجهض فيها إضراب العمال، في اجتماعه معهم الذي غيب عنه عمدا المناضل عثمان. تلك التطمينات التي منها عدم المتابعة وتعويض أيام الاضراب كأيام عمل وإعطاء راتب شهر والتي تنكرت الشركة لها جملة بعد اطمئنانها لإنهاء الاضراب.


لذا نود التنبيه على ما يلي:


 تنديدنا بالاستهداف الممنهج والمتكرر للأخ المندوب النقابي عثمان ولد اكريفيت والذي يخالف النظم ومواثيق العمل الوطنية والدولية ويمس صميم الحريات النقابية ويهدد السلم والنسيج الاجتماعيين.


 نستنكر صمت السلطات المحلية على إخلال الشركة بالتفاهمات التي أوقف بموجبها الاضراب ونذكرها بأن هذا الصمت المريب هو السبب الرئيسي في انعدام الثقة لدى العمال في كل ما يصدر عنها.


 نستغرب صمت النقابات ومندوبيها الذين لم يصدر عنهم ولو تنديدا بالإجراءات التعسفية التي صدرت ضد زميلهم وشريكهم عثمان وكأن ما حصل معه مبرما معهم في الاتفاق مع الوالي الذي انهوا بموجبه الاضراب.


 نهيب بالعمال بأن يبقوا متيقظين ورافضين لأي اجراء تعسفي يستهدف أي عامل أيا كان أحرى إن كان مندوبا عرف بالدفاع عن قضاياهم بإخلاص واستماتة. وأن يحذروا أن يقولوا غدا وحين لايجديهم قولها إذا إنما أكلت يوم أكل الثور الأبيض.


 نذكر من جديد الشركة ومن يدور في فلكها بأن عثمان ليس وحيدا وإنما هو عضو في نقابة ذات ثقل وطني وعلاقات دولية وسيرة نضالية ناصعة والتعسف في حقه لن يمر من دون عواقب وخيمة ونتائج لن تحمد عقباها بالمرة. وندعوها لمراجعة منحاها الذي اتخذت ضده والتراجع عن إجراءاتها التعسفية قبل فوات الأوان.


ازويرات: 31/07/12


الأمين العام لاتحادية المعادن والأشغال العامة


CNTM


أحمد فال بن الشيباني



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment