Thursday 26 July 2012

‫#موريتانيا‬‏ النائب الأول لرئيس الوزراء الليبي: موريتانيا اعتذرت في مايو الماضي عن زيارتي





في مكتبه برئاسة الوزراء الليبية بطرابلس استقبل معالي النائب الأول لرئيس الوزراء الليبي البروفسور مصطفى أبو شاقور صحيفة الأمل الجديد رغم مشاغله الجمة وأعبائه الكبيرة بصدر مفتوح.. وأبو شاقور معروف للموريتانيين جيدا، فقد زار موريتانيا قبل أربعة أشهر عندما أعلن عن اعتقال مدير المخابرات عبد الله السنوسي من قبل السلطات الأمنية الموريتانية في مطار انواكشوط، كما أنه شخصية أكاديمية عالمية معروفة.. وقد دارت المقابلة التي أجرتها معه الأمل الجديد حول الأوضاع في ليبيا، والعلاقات الموريتانية الليبية، وتسليم عبد الله السنوسي إلى ليبيا.. وهاكم النص الكامل للمقابلة:


الأمل الجديد: بعد إعلان انتخابات المؤتمر الوطني وزيارة ولي العهد القطري سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني التي تمت بالتزامن مع إعلان نتائج الانتخابات، تحدث الليبيون عن توليفة لحكومة مرتقبة تترأسونها ويكون وزير خارجيتها رئيس المكتب التنفيذي السابق البروفسور محمود جبريل، وتضم مختلف الطيف السياسي بالمشهد الليبي ما هو ردكم ؟


مصطفى أبو شاقور: هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، حقيقة هو عبارة عن تأليف من الخيال، كالقول بأن مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية هنا، هذا كله خيال، لقد أنجزت الانتخابات بشكل كامل، وهي ليست بحاجة إلى أن تعتمد منأي أحد خارج ليبيا، الشعب الليبي قرر اختياراته، والأمر متروك لأعضاء المؤتمر الوطني فهم من يختار ويحدد، وكل الأطراف تتعاون فيما بينها وإن اختلفت آراؤها، وإلى هذه اللحظة النقاش لم يبدأ في هذا الموضوع الذي أسميه أن االدرس الثاني في الديمقراطية .


الأمل الجديد: على عكس بلدان الربيع العربي الأخرى جاءت نتائج الانتخابات الليبية بجديد مختلف، هل هو تأكيد أنه من ليبيا قد يأتي الجديد ؟!


مصطفى أبو شاقور: الشعب الليبي سيفاجأ العالم مرة أخرى وسيبني دولته في ظرف تاريخي، والشعب الليبي سيفوق كل التوقعات، مع أني لا أحب استخدام هذه العبارة لكثرة ما استخدمها القذافي .


الأمل الجديد: الليبيون مقبلون على مرحلة انتقالية ثانية ما هي رسالتكم لهم؟


مصطفى أبو شاقور: في المرحلة القادمة ستؤسس الدولة وسيكتب الدستور،وعلى الشعب الليبي أن يساهم بشكل مباشر بحيث لا يصبح دستورا على ورق،من جهة ثانية يجب أن ننتقل من الحقوق إلى الواجبات، ماذا يمكن للإنسان أن يقدم لليبيا،. أما حملة السلاح فأقول لهم: ارفعوا القلم والعلم، المستقبل للعلم، كل التشكيلات المسلحة ترجع لمؤسسات الدولة، ونحن نؤكد على وحدة التراب وما يجمعنا كثير ولا يوجد ما يفرقنا .


الأمل الجديد: هناك مناطق ليبية متوترة الشقيقة بالجبل الغربي والكفرة بالجنوب الشرقي هل هناك آلية لمؤتمر مصالحة عامة حاضرا أومستقبلا ؟


مصطفى أبو شاقور: الشعب الليبي قرر المضي نحو الأمام، ونحن جميعا نعيش الثورة، وهناك تجاوز للماضي وعفا الله عما سلف.. لماذا يتقاتل الليبيون، موت أي ليبي خسارة لكل الليبيين، ويجب أن لا نقع في فخ مؤامرات من هزمتهم الثورة لإذكاء نعرات وفتن بأموال الشعب الليبي التي سرقوها هؤلاء ستتم محاكمتهم، الثورة قامت من أجل حقوق الإنسان وسنبرهن للعالم أننا لا نريد انتقاما من أحد .


الأمل الجديد: كثر في الأوساط الليبية الحديث عن هشاشة الحكومة وضعفها مع ملاحظة تحسن في الفترة الأخيرة كيف ترون ذلك ؟


مصطفى أبو شاقور: ضعف الحكومة نسبي، عندما جاءت الثورة لم نجد شيئا، لم تكن هناك مؤسسات وكان همنا هو بناء هذه المؤسسات ، وسياستنا تقوم على التوافق بين الليبيين لذلك لم نرد استخدام القوة، بل بناء جو ديمقراطي يتجاوز كل العقبات، نحن نريد تحرير الإنسان رغم انتشار السلاح، ونتعامل مع الأمور بشكل توافقي، في البداية كانت الأسلحة منتشرة وهناك تحسن، لقد تم تأسيس حالة مدنية ونجحت الانتخابات في فترة قياسية، لم نجد ثورة مسلحة تحقق نجاحات كاملة في ثمانية أشهر، فالتركة صعبة وليست فقط في المؤسسات وإنما في البشر كذلك. الشعب الليبي كما فاجأ العالم بثورته في وجه أكبر ترسانة عسكرية في المنطقة وأكبر دكتاتور في العالم، سيفاجأ العالم مرة أخرى ببنائه دولة المؤسسات والقانون.


الأمل الجديد: على مستوى التنمية بليبيا البلد الغني بثروته النفطية المميزة بخامتها النادرة فضلا عن الأدمغة والنخبة الليبية، كيف ستستثمر حكومتكم ذلك في ليبيا 17 فبراير ؟


مصطفى أبو شاقور: الحكومة لم ترث مؤسسات دولة ، المؤسسات فاسدة لا تعطي، وهمنا منصب على بناء المؤسسات وإنهاء هيمنة الحكومة وتفعيل القطاع الخاص وخلق الفرص أمام الشعب الليبي لبناء الاقتصاد وقدرة ليبيا على احتواء كل الطاقات.


الأمل الجديد: الآن من عوالم السياسة من أبو شاقور المعارض السابق بالجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا – الجبهة الوطنية حاليا – نهبط بمدرج أبو شاقور الأكاديمي الباحث الحاصل على زمالات بعدة مؤسسات علمية عالمية وكذلك له قرابة مائة بحث وأوراق علمية هذه القامة العلمية الكبيرة كيف توظفونها لبناء كوادر ليبية مؤهلة لمسايرة الركب التكنولوجي خاصة وأنكم رئيس سابق و مؤسس لمعهد وتشنستر للتكنولوجيا بدبي ؟


مصطفى أبو شاقور: مما لا شك فيه أن بناء دولة حديثة بمستوى علمي يعتمد على الاقتصاد المعرفي وتجربتي وكثير من الزملاء في أكثر الجامعات العالمية درسنا وفتحنا شركات تكنولوجية بفضل الله في أرقى الجامعات ومستقبل الاقتصاد في ليبيا اقتصاد معرفي ونريد إعطاء أبنائنا وأحفادنا هذه الفرصة التي فقدوها خلال الفترة الماضية لخلق فرص الإبداع ونريد المنافسة على أساس معرفي علمي . انتصار الثورة الليبية والثروة البشرية والشعب المتحضر والثروة الطبيعية ، التاريخ والثقافة الموجودة بليبيا أكبر ساحل كلها مقومات لبناء اقتصاد متكامل .


الأمل الجديد: على المستوى الإفريقي، النظام السابق كان مؤثرا في إفريقيا بشكل قوي ويتأثر بها، ما هي سياستكم وتوجهاتكم تجاه إفريقيا ؟


مصطفى أبو شاقور: نحن الآن سياستنا الخارجية في طور البناء، وهذا البعد أساسي حيث نرى أن إفريقيا مستقبلا لها دور كبير لتطوير هذه القارة، إذ في السابق كان تغليب الطابع الشخصي للقذافي في هذا الجانب .


الأمل الجديد: الحكومة الليبية ورثت رئاسة اتحاد المغرب العربي من النظام السابق وهناك قمة مرتقبة لاتحاد المغرب العربي في العاشر من اكتوبر القادم بتونس، ما هو الجديد لتفعيل وتجسيد الاتحاد المغاربي المطلوب من الشعوب في ظل الربيع العربي الذي كان منطلقه مغاربيا ؟


مصطفى أبو شاقور ليبيا عضو في الاتحاد المغاربي ، لكنها كانت حجر عثرة بسبب مزاج النظام السابق ، الآن نحن نريد تفعيل المغرب العربي، نريده يماثل الاتحادات العالمية الفعالة لنخلق التكامل الثقافي والاقتصادي الحقيقي للمغرب العربي، نريده اتحادا فعليا مثل الإتحاد الأوروبي.


الأمل الجديد: هناك إطار اتفاق للتعاون الموريتاني الليبي يشمل الميادين الاقتصادية والعلمية والثقافية والتجارية وغيرها من مجالات التعاون تم توقيعه يوم 11-6-2008م من سبعة أبواب ضمنها 52 مادة فترتها القانونية خمس سنوات هل تقدمون التزاماكم بتنفيذ هذه الاتفاقيات من طرف الحكومة الليبية الحالية والمقبلة ؟


مصطفى أبو شاقور: نحن حريصون على علاقات ثنائية قوية وعلى تطوير العلاقات ودعمها أكثر. في السابق كانت الاتفاقيات مجرد حبر على ورق يستفيد منها النظام السابق في جوانبها الشخصية، وأنا قدمت في شهر مايو الماضي طلبا لزيارة موريتانيا مع مجموعة من الوزراء الليبيين بهدف تطوير العلاقات الثنائية في الجانب الاقتصادي والاستثماري، دون أن يكون لهذه الزيارة علاقة مباشرة بتسليم السنوسي لكن الحكومة الموريتانية اعتذرت، ونحن من جانبنا حريصون على تطوير العلاقات مع موريتانيا ، نحن لدينا استثمارات محدودة ونريد تطويرها.


الأمل الجديد: بالنسبة لموضوع رئيس الإستخبارات العسكرية للنظام الليبيالسابق العقيد عبد الله السنوسي المعتقل بموريتانيا منذ 17 مارس الماضي الذي يشغل الرأي العام في البلدين خاصة وأنكم كنتم على رأس وفد رسمي بعد يومين من اعتقال السنوسي في انواكشوط ورافقتم رئيس الوزراء في زيارته الخاطفة مؤخرا مطلع هذا الشهرلموريتانيا إلى أين وصل تسليم السنوسي وماهو مستقبل العلاقات بين البلدين؟


مصطفى أبو شاقور: العلاقات بين البلدين وطيدة، وأيضا من ناحية المجتمع هناكالكثير من العادات المتقاربة فيما بيننا، ونحن حريصون على أن تكون لدينا علاقات طيبة مع إخواننا في هذا البلد، وكذلك مع العالم أجمع هذا جانب مبدئي، كما أننا حريصون على تطوير العلاقات والتعاون بين الشعبين فالأنظمة تأتي وتنتهي ولكن الشعوب تبقى.


أما بخصوص تسليم عبد الله السنوسي فنحن وعدنا ذلك.


الأمل الجديد: هل هناك تأكيدات من النظام الموريتاني بخصوص هذا الوعد؟


مصطفى أبو شاقور: التأكيدات في عالم السياسة صعبة، ولكننا نأخذ الأمور على ظاهرها، لقد أكد لنا أكثر من مرة أنه سيسلم لليبيا، ولكن الإخوة في موريتانيا بحاجة لبعض الوقت لإجراءات التسليم.


الأمل الجديد: في تصريح سابق لرئيس المجلس الوطني الإنتقالي قال المستشار مصطفى عبد الجليل إن قضية السنوسي أساس العلاقات الموريتانية الليبية كيف ذلك؟


مصطفى أبو شاقور: علاقات ليبيا بموريتانيا أكبر أن تحدد في شخص واحد ونأمل من إخواننا في موريتانيا أن يتعاونوا معنا لتسليم عبد الله السنوسي ومحاكمته محاكمة عادلة، وأرجو أن يتفهم إخواننا في موريتانيا ذلك، هذا الرجل ارتكب جرائم وهو مهم لليبيين، كما أنه ارتكب جرائم ضد موريتانيا.


الأمل الجديد: هل التقيتم خلال زيارتكم بسياسيين موريتانيين أو قادة أحزاب معارضين في إطار مساعيكم لإستلام السنوسي؟


مصطفى أبو شاقور: أتصور أنهم جميعا معنا في هذا الجانب، وفي رحلتنا الخاطفة تلك لم نلتقهم.


الأمل الجديد: على ذكركم للمحاكمة العادلة، هناك تخوف وخشية من هيئات دولية حقوقية ومنظمات إنسانية مختلفة من المحاكمات في ليبيا، خاصة اتجاه رموزنظام القذافي، هل من ضمانات لعدالة هذه المحاكمات وفق المعايير القضائية والحقوقية الدولية؟ ما هو ردكم على هذا التخوف؟


مصطفى أبو شاقور: الثورة جاءت من أجل العدالة وحقوق الإنسان، ونحن لا يمكننا بأي حال من الأحوال أن نتعدى عليها، نحن نريد إحقاق العدالة وتنظيممحاكم عادلة وعلنية ليشاهدها العالم، نحن نريد ليبيا لا يظلم فيها أحد.


الأمل الجديد: معالي النائب الأول لرئيس الوزراء في ختام هذه المقابلة، هل تسليم رئيس الاستخبارات العقيد عبد الله السنوسي لليبيا يعيد مياه العلاقات الموريتانية الليبية إلى مجاريها ؟


مصطفى أبو شاقور: نعم تسليم السنوسي سيسرع العلاقات الليبية الموريتانية.


الأمل الجديد: شكرا معالى النائب الأول لرئيس الوزراء.


أجرى المقابلة: محمد محمود ولد الكوار


مراسل الأمل الجديد بليبيا



أقــــلام حرة




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment