Sunday 14 April 2013

سياسي: الأرقاء السابقين لم يستفيدوا من توزيع ثروة الدولة الحديثة

الأخبار(نواكشوط) قال القيادي بحزب الاتحاد من أجل الجمهورية والأمين التنفيذي المكلف بالترقية الاجتماعية وحقوق الإنسان يرب ولد اسغير، إن ما سماه التأخر التاريخي الناجم عن وضعية الاسترقاق بموريتانيا كان له الأثر الكبير على فقر شريحة الأرقاء السابقين, لعدم امتلاكهم وسائل الإنتاج و لبدائية الأنشطة الاقتصادية التي يمارسونها “وهي شبه منحصرة في الزراعة المطرية”.

وقال ولد اسغير – في ندوة نظمها حزبه حول حقوق الإنسان في موريتانيا المكتسبات و الآفاق- إن الأرقاء السابقين لم يستفيدوا من توزيع الثروة في الدولة الحديثة “نظرا لظروف العزلة و ضعف الوعي و البعد من مراكز القرار مع التسليم للواقع, و انخفاض مستوى النمو في دولة من أفقر العالم الثالث و سوء التسيير للشأن العمومي بشكل عام”.

وقال ولد اسغير إن التعليم الحديث – رغم أنه مفتوح أمام الجميع دون استثناء – لم يقدم البديل

الذي يمكن من التغلب على مشكل الجهل و الأمية “إذ لا تزال جملة من المعوقات تحول دون تمدرس الأطفال في آدوابه, و الحد من التسرب في المستويات الأولى من التعليم, حتى في القرى و المدن الكبيرة”.


وقال ولد اسغير إنه للقضاء على مخلفات الاسترقاق بموريتانيا لا بد من تطبيق العدالة و ضمان استقلالية و نزاهة القضاء وتسليح الإدارة أخلاقيا لتسهم في السهر على تطبيق القانون، فضلا عن ضمان العدالة الاجتماعية وصيانة الوحدة الوطنية و الانسجام الاجتماعي.



الأخبار




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

No comments:

Post a Comment