Friday 26 April 2013

رئيس الحكومة المغربي يؤكد على تبدد غيوم الفتور في علاقات الرباط وموريتانيا

الرباط ـ ‘القدس العربي’: اكد رئيس الحكومة المغربية تبدد غيوم من الفتور بين بلاده وموريتانيا وقال ان ‘المغرب وموريتانيا دولتان شقيقتان يجب أن يحكم منطق العلاقات بينهما كدولتين شقيقتين الصدق والوضوح والمعاملات الودية والتعاون الحقيقي’.


وجاءت تصريحات عبد الاله بنكيران في نواكشوط بعد لقائه الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط بمناسبة عقد الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة المغربية الموريتانية.

وقال بنكيران ان اللقاء كان’مناسبة سلمت خلالها لفخامة الرئيس رسالة من أخيه الملك محمد السادس تتضمن دعوة لزيارة المغرب وأن ‘ فخامته رحب بالرسالة’.

واضاف بنكيران ‘التقيت فخامة الرئيس بمنطق واضح مفاده أن المغرب وموريتانيا دولتان شقيقتان يجب أن يحكم منطق العلاقات بينهما كدولتين شقيقتين الصدق والوضوح والمعاملات الودية والتعاون الحقيقي ووجدت أن فخامته كان سباقا إلى هذه المعاني ومؤكدا عليها ويمكنني أن أقول في هذا الإطار وهو ما قلته للسيد الرئيس لما سمعت هذا الكلام إنني أعتبر أن زيارتي كانت ناجحة وهذا هو المهم بعد ذلك تتم معالجة كل الإشكاليات التي قد تحدث في وقتها في إطار أخوي’، معتبرا أن مثل هذه الإشكالات ‘شيء طبيعي يقع حتى داخل الأسرة الواحدة’.

وخلص بنكيران إلى القول ‘العلاقات بين المغرب وموريتانيا جيدة جدا والحمد لله، ولكن يمكنها أن تكون أكثر قوة وأكثر فائدة للشعبين معا وإن شاء الله سوف نحرص على هذا’. ودعا رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران إلى إلغاء نظام التأشيرة المفروض على مواطني المغرب وموريتانيا، من أجل ‘تطوير حقيقي للتعاون المثمر القائم بين البلدين’، وذلك في افتتاح الجنة المشتركة.

واستغرب بنكيران استمرار العمل بنظام التأشيرة بين البلدين رغم علاقات الأخوة والتعاون والمصالح المشتركة التي تربطهما، وقال ‘لا أفهم لماذا نحن ملزمون وأنتم أيضا ملزمون بهذه التأشيرات’. وقال يجب أن نصفي هذه الأمور، وأن نفتح الحدود بين البلدين، رغم ما قد يؤدي إليه ذلك أحيانا من تسرب عناصر غير جيدة، ولكن المصالح العليا والمشتركة بين البلدين تفرض ذلك، مضيفا ‘طالما لم نفعل ذلك، فلا مجال للحديث عن تعاون يحقق مستوى تطلعات قائدي بلدينا’.

وصف رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، العلاقة بين المغرب وموريتانيا بعلاقة أخوة وحسن جوار ومصالح مشتركة، ومودة تاريخية ومستقبلية لا نزاع فيها، وبالعلاقة التي لا تسعها الكلمات وأنها قائمة على أخوة حقيقية راسخة ومصير مشترك ولا يمكن في ظلها أن تتحاسب الدولتان حسابات ‘التجارة الصغيرة’، ‘فنحن نتعامل على أساس المبادئ الكبرى، فلماذا لا نقول نحن شعب واحد ودولتان’.

وأضاف أن العلاقات بين المغرب وموريتانيا يجب أن تكون في جميع الاتجاهات ‘وإذا اختلفنا فهذا شيء يقع داخل الأسرة الواحدة، وهو أمر تقليدي، فنحن نعرف بعضنا بعضا ويجب أن نعطي المثال للدول المشابهة’، داعيا إلى العمل على تعزيز المبادلات والاستثمارات خدمة للعلاقات الاقتصادية التي وصفها بالهامة بين البلدين، ومعبرا عن أمله في النظر إلى المرحلة بواقعية، وتقدير الأمور من خلال حكم التاريخ، مشيرا في السياق نفسه إلى أن على الشعبين المغربي والموريتاني أن يكونا كتلة واحدة في كل شيء، ‘في جلب المنافع وجلب التعاون ومواجهة الإكراهات ‘.


وحث بنكيران رجال الأعمال في الدولتين على بتعزيز التعاون فيما بينهم، ورفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.


رئيس الحكومة المغربي يؤكد على تبدد غيوم الفتور في علاقات الرباط ومويتانيا.




Filed under: موريتانيا, أخبار, المغرب Tagged: موريتانيا, المغرب

No comments:

Post a Comment