Monday 15 April 2013

احتجاجات متعددة في انواكشوط طلبا للمياه

تظاهر العشرات من سكان منطقة “بوغبره” التابعة لبلدية أغشوركيت، زوال اليوم 14-03-2013 أمام القصر الرئاسي بنواكشوط مطالبين بتوفير المياه .


وقال المتظاهرون في تصريح لوكالة “الأخبار” أن إدارة المياه أوقفت خزانة المياه التابعة للقرية بدون مسوغ منطقي رغم أن السكان واصلو طيلة السنوات الماضية دفع المستحقات و المحافظة على الإلتزمات المتعلقة بتسيير شأن الخزانة وصيانتها .


وقال المتظاهرون إنهم يرفضون محاولات مدير إدارة المياه بولاية لبراكنة محمد ولد أمنوه فرض مسير لخزانة المياه من خارج القرية.


واعتبر المتظاهرون أن خزانة المياه توقفت بفعل تدخل نافذين محلين لدى السلطات وسعيهم لإيقاف كل ما من شأنه أن يعود بالنفع على سكان القرية على حد تعبيرهم.


وأضاف المحتجون أن أولائك النافذين سبق و أن منعوا تنفيذ مشروع مدرسة القرية رغم استكمال الإجراءات الإدارية للمدرسة وحاجة أكثر 300 طفل في القرية للتمدرس.


وفي نفس السياق تظاهر العشرات من سكان مقاطعة دكني أمام وزارة الداخلية مطالبين بتوفير المياه لسكان المقاطعة معتبرين أن المقاطعة شهدت مؤخرا ظهور حالات من مرض الفشل الكلوي بسبب مياه الآبار التي اضطر السكان لإسعتمالها في ظل غياب مياه صالحة للشرب وفق تعبيرهم.


وقال المتحدث باسم مبادرة فك العزلة عن مقاطعة دكني محمد غالي ولد ملاي عثمان -في تصريح لوكالة الأخبار- أن المتظاهرين يطالبون بإيجاد حل فوري لمشكل المياه في مقاطعة جكني من خلا انجاز حل مؤقت للسكان وإدراج المقاطعة ضمن قائمة المدن الشرقية المستفيدة من بحيرة الظهر التي صادق البرلمان الموريتاني مؤخرا على تمويلها.


و أكد ولد غالي عثمان أن الوزير تجاهل مطالب السكان رغم أن هذه هي المرة العاشرة التي يتظاهر فيها سكان مقاطعة دكني أمام وزارة الداخلية ,مؤكدا أن خطوة السكان القادمة ستكون اعتصاما مفتوحا أمام الوزارة حتى تحقيق مطالبهم بحسب وصفه.


الأخبار.




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, تظاهرات

No comments:

Post a Comment