Wednesday 17 April 2013

المغرب يلغي مناورات عسكرية مع أمريكا بسبب الصحراء الغربية

الأخبار(نواكشوط) قال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن الولايات المتحدة اقترحت ان تقوم بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في الصحراء الغربية بالمساعدة في مراقبة أوضاع حقوق الإنسان هناك وهو اقتراح قوبل بالتعبير عن الأسف من المغرب.


وردت الحكومة المغربية على الاقتراح الأمريكي بإلغاء المناورات الحربية السنوية المشتركة مع الولايات المتحدة والتي يطلق عليها “الأسد الأفريقي” تعبيرا عن استيائها.


وقالت في بيان إنها “على يقين بحكمة أعضاء مجلس الأمن وقدرتهم على إيجاد صيغة مناسبة للحفاظ على العملية السياسية من أي خطوات سيئة قد يكون لها عواقب وخيمة وخطيرة على استقرار المنطقة.”


وقال الدبلوماسيون الذين طلبوا ألا تنشر أسماؤهم إن الاقتراح الأمريكي ورد في مشروع قرار معروض على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وقامت واشنطن بتوزيعه على ما يسمى مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية التي تشمل الولايات المتحدة وفرنسا وأسبانيا وبريطانيا وروسيا.


وقال أحد الدبلوماسيين “اقترحت الولايات المتحدة أن تقوم الأمم المتحدة بمهمة مراقبة أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.” وأكد دبلوماسيون آخرون ومركز روبرت كنيدي للعدالة وحقوق الإنسان هذه التصريحات.


ويهدف مشروع القرار إلى مد التفويض الممنوح لبعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية عاما آخر. ومن المقرر إجراء تصويت عليه في وقت لاحق من هذا الشهر.


والأسد الأفريقي مناورات حربية سنوية مشتركة بين القوات المسلحة المغربية والجيش الأمريكي يشارك فيها 1400 جندي أمريكي و900 جندي مغربي.


وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن فرنسا التي تساند الرباط في العادة غير راضية عن الاقتراح.


ويأتي اقتراح الأمم المتحدة إضافة بعد مراقبة اوضاع حقوق الإنسان إلى مهام بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية والمعروف باسم مينورسو بعد أن أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون مجلس الأمن في تقرير انه يحبذ عملية مراقبة “متواصلة” ومستقلة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.


الأخبار.




Filed under: أخبار, المغرب Tagged: المغرب

No comments:

Post a Comment