Tuesday 23 April 2013

الشبكة العربية تستنكر قمع قوات الدرك لاعتصام عمال ميناء نواكشوط

 موريتانيا: الشبكة العربية تستنكر قمع قوات الدرك لاعتصام عمال ميناء نواكشوط، قمع بعضهم


استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، بشدة، قيام قوات الدرك الموريتانية بفض اعتصام لعمال ميناء نواكشوط الذي بدأ منذ عدة أيام، على خلفية احتجاجهم على تدني الأجور، مما خلف العديد من الإصابات.


قامت وحدات من قوات الدرك الحرس الموريتانية، أمس الإثنين الموافق 22 أبريل 2013، بقمع الاعتصام الذي نفذه العمال “الحمالة” المعتصمين بميناء نواكشوط المستقل، الذين يعملون باليومية في حمل الأمتعة، احتجاجا على تدني مستوى الأجور التي يتقاضونها، كما قامت باعتقال عدد من العمال المعتصمين هناك.


جدير بالذكر، أن قوات الدرك استخدمت أقصى درجات العنف، لفض الاعتصام وقمع العاملين، مما خلف العديد من المصابين والجرحي بين العمال. يأتي ذلك في الوقت الذي منعت فيه الإعلاميين من دخول محيط الأحداث وتغطية الاعتصام الذي استمر عدة أيام، كما قامت بمصادرة أجهزة الإعلاميين الذن حاولوا دخول الميناء لتصوير الاعتصام.


يذكر أن موريتانيا تعيش حالة من التظاهرات المستمرة من الشهر الماضي مارس 2013، ففي يوم الأربعاء 13مارس 2013، نظمت العديد من الوقفات الاحتاجاجية بشأن مشكلة المياه، التي تم قطعها بدون سبب منطقي، كما اندلعت العديد من الوقفات الاحتجاجية الي نظمها الحمالون في نفس اليوم، عند ملتقى طرق (تفسكي) جنوب العاصمة، حيث رفعوا لافتات مطالبة بتحسين وضعهم ورفع الظلم عنهم، لا سيما بعد إقالة 180 حمالا منهم، دون الحصول على أية حقوق، وهو حال العديد منهم إذ يعملون منذ عام 1996، ولا يحظون بأية حقوق، فقط تستقطع من رواتبهم ضرائب بدون أي عائد من ورائها.


وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: “إن قيام السلطات الموريتانية بقمع اعتصام سلمي نفذه عمال ذوو مطالب مشروعة يعد اعتداءً سافرا على حرية الرأي والتعبير اللذين كفلتهما كافة المواثيق والأعراف الدولية والقانونية”.


وأضافت الشبكة العربية: “ينبغي على السلطات الموريتانية احترام حقوق العمال الأساسية في العمل، وعدم امتهان كرامتهم بسب إبدائهم لآرائهم، واعتراضهم على ظروف العمل المحجفة”.


كما لفتت الشبكة العربية إلى عدم قانونية الاعتقالات التعسفية التي شنتها قوات الدرك على المحتجين، بدون مسوغا قانونيا، يتيح ذلك.


وطالبت الشبكة العربية بفتح تحقيق فوري في الحادث، والكشف عن المتورطين فيه من قوات الدرك، وإعادة أدوات الصحفيين التي تمت مصادرتها، والإفراج الفوري عن المعتقلين، والاستجابة لمطالب العمال المهضومة.


الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, تظاهرات

No comments:

Post a Comment