Saturday 1 December 2012

استئناف نشاط الصيد الصناعى على وقع تفاقم أزمة البحارة المسرحين

الأخبار(نواذيبو) – من المنتظر أن تبحر بواخر الصيد الصناعى منتصف الليل فى عموم المياه الإقليمية الموريتانية بعد شهرين من الراحة البيولوجية المتعلقة بالقطاع .


ويتزامن استئناف نشاط الصيد الصناعى مع تفاقم أزمة البحارة المسرحين جراء مغادرة سفنهم بعد رفضها لإتفاقية الصيد الموقعة بين موريتانيا والإتحاد الأروبى فى الأشهر الماضية وسط نداءات بضرورة حلحلة الأزمة العميقة التى تعصف بمئات البحارة المسرحين .


ويقول نقيب عمال البحر محمد محمود ولد زين إن الإنطلاقة الحالية لم تحمل سوى بوادر الإحتقان والتشاؤم فى ظل استمرارية الملفات الكبيرة فى القطاع إلى الأسوأ من قبيل أزمة البحارة المسرحين من الأساطيل الأجنبية منذ أشهر .


وقال ولد زين فى حديث مع “الأخبار” إن السلطات الموريتانية تأخرت كثيرا فى التعامل مع أزمة البحارة المسرحين من حيث التدخل والتشغيل حسب قوله .


وبخصوص ظروف العمال على متن البواخر اعتبر ولد زين أنها كارثية وتعبر عن نوع من ازدواجية المعايير ففى حين تؤكد الحكومة اهتمامها بالقطاع ودمجه فى الاقتصاد الوطنى فإنها تتجاهل ظروف العمال , والذين يلقون 60000 ألف أوقية شهريا فى أحسن الأحوال ويعملون 24 ساعة على متن البواخر.


فى حين يتلقى عامل الجرنالية أو حارس دكان بالمدينة 80000 أوقية شهريا ولايتجاوز سقف 8 ساعات فى اليوم والزيادة الوحيدة فى القطاع فى السنوات الأخيرة كانت 15000 أوقية على الراتب الخام ومازالت معظم الشركات ترفض تسديدها منذ دجمبر 2011 الماضى بحجة عدم استكمال الإجراءات القانونية لتوقيعها .


وقال ولد زين إن الإجراءات التى اتخذتها السلطات الجهوية بخصوص بعض البحارة المسرحين غير ناجعة بفعل تأخر تنفيذ الدفعة الأولى من هذه القروض وبدون أيو مبررات مقنعة علاوة على تداخل المصالح والمقاصد منذ بداية العملية بين سلطات تحال تسجيل النقاط بأقل تكلقة , ومنظمات نقابية مفلسة تحاول الإستفادة من الملف ماديا ومعنويا على حساب العمال وكذالك المعايير المجحفة التى فرضت على المتقدمين للعملية بتوجيه المشاريع نحو الصيد التقليدى فى ذروة أزمة خانقة للتسويق وفوضى بنيوية للتحصيل .


الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة.




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment