Wednesday 19 December 2012

80 قصيدة قدّمها 50 شاعراً في أولى أمسيات مهرجان الأدب الموريتاني الثامن


خلال افتتاحها أمس فعاليات النسخة الثامنة من المهرجان السنوي للأدب الموريتاني الذي ينظمه اتحاد الأدباء والكتّاب الموريتانيين، والذي حضره وزراء في الحكومة ورموز النخبة الثقافية والأدبية ومئات الشعراء والكتّاب وجمهور غفير. أشادت وزيرة الثقافة الموريتانية سيسي بنت الشيخ ولد بيده، بأداء اتحاد الأدباء والكتّاب الموريتانيين، مؤكدة أن “الاتحاد استطاع أن يلم شمل شتات أطراف الساحة الثقافية والأدبية الموريتانية في انسجام وتوحد رائعين”، وفق تعبيرها .


وتعهدت الوزيرة الموريتانية باستمرار دعم الحكومة للاتحاد على اعتبار أن الأدباء هم “أقدر الناس على توطيد مسار هوية الشعب وصيانة ثقافته الراقية” .


وأكدت أن الحكومة الموريتانية ستواصل دعم الأدباء والكتاب ومجتمع الثقافة لترسيخ تقاليد شراكة كاملة من خلال تنظيم المهرجانات ودعم النشر والندوات الوطنية والإقليمية والدولية . وبدوره، أشاد الشاعر الكبير عبدالله السالم ولد المعلى رئيس اتحاد الأدباء والكتّاب الموريتانيين، في خطاب الافتتاح، بدور الأدب عبر العصور .


وقال “إن أدبنا العربي الشنقيطي كان شأنه في ذلك شأن الآداب الإنسانية، مفعماً بالشذى، ومسكوناً بالخصوبة، ثري الدلالات، يمور بالأشكال والألوان، وهو إلى ذلك من الآداب الإنسانية الراقية بغنائيتها المعبرة عن إنسانيتها، والنابضة بدم الحياة وتفاصيلها” .


وشارك في الأمسية الأولى من المهرجان 50 شاعراً قدموا أكثر من 80 قصيدة تناول أغلبها المديح النبوي، والقضية الفلسطينية، فيما لم تغب هموم الشعراء في قضايا متعددة .


ومن المتوقع أن يقوم أكثر من 140 شاعراً بإلقاء قصائدهم في ثلاث أمسيات شعرية، فيما تجري على هامش المهرجان ندوات علمية . وتستمر فعاليات المهرجان 4 أيام، ستعلن بعدها أسماء الفائزين بمسابقة الإبداع السنوية التي ينظمها الاتحاد .


80 قصيدة قدّمها 50 شاعراً في أولى أمسيات مهرجان الأدب الموريتاني الثامن.




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment