Sunday 30 June 2013

نواذيبو تغرق فى أوحال القمامة

غرقت العاصمة الاقتصادية نواذيبو والمنطقة الحرة فى أوحال القمامة على نحو غير مسبوق وسط دعوات من السكان بتحسين صورة المدينة وتبنى استرات ;جيات ناجعة لتنظيفها.


ولم تنجح جهود المنطقة الحرة فى تنظيف المدينة حيث غرقت المدينة فى أوحال القمامة التى غزت الشوارع العمومية , والمباني الحكومية وسط خيبة أمل السكان من عجز السلطة الجديدة ; فى كبح انتشار القمامة.


ويقول المواطنون إن تحسين صورة المدينة يبقى أحد أبرز الخطوات التى ينبعى على السلطة الجديدة القيام به من أجل تطهيرها وتحسين صورتها فى عيون السكان.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

تساقطات مطرية جديدة بولاية كيديماغه

alt

افادت مقاييس المطر بولاية كيديماغه عن تساقطات مطرية ظهر اليوم الاحد وذالك على النحو التالى:


- غوري: 17 ملم


- لعبلى: 17 ملم


- سيليبابى: 4,5 ملم


- ولدينج: 2 ملم


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

مزارعون: آلاف الهكتارات في خطر بسبب نقص الحاصدات

مزارعون: السلطات قدمت الم


مزارعون: السلطات قدمت المزارع القريبة من الطريق في الحاصدات حتى لا يطلع الرئيس على الوضع الحقيقي للمزارع (الأخبار)


الأخبار (روصو) – أكد العديد من المزارعين في مزرعة “امبورية” قرب مدينة روصو أن حصيلة آلاف الهكتارات الزراعية من الأزر أصبحت في خطر بسبب النقص ا ;لحاد في الحاصدات والخلل الذي تعانيه الحاصدات المتوفرة، وكذا قرب موسم الأمطار الذي سيؤدي لتلف الحصيلة بشكل كلي.


وأكد هؤلاء في أحاديث لبعثة الأخبار إلى روصو من مزارعهم أن الأوضاع تدعوا للقلق على جهودهم مئات المزارعين خلال الفترة الماضية، مضيفين أن لم يلمسوا أي تحرك لمواجهة الوض ع أو لتداركه، مطالبين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بانتهاز فرصة زيارته للمدينة وحل المشاكل الزراعية بشكل كلي، وعلى رأسها مشكلة الحاصدات.


احتاجت إحدى الحاصدات الموريتانية لثلاثة أيام لتحصد هكتارا ونص 01;ا... (الأخبار)


احتاجت إحدى الحاصدات الموريتانية لثلاثة أيام لتحصد هكتارا ونصفا… (الأخبار)


المهندس خطر ولد بديه قال إن المنطقة توجد خمس حاصدات ثلاث منها متعطلة، مضيفا أن الوضع بفعل بحاجة لإجراءات استعجالية حتى لا يؤدي لخسارة فادحة للمزارعين وللوطن ككل، ; معتبرا أن الوتيرة التي يسير بها الحصاد الآن بطيئة جدا، فإحدى الحاصدات – يقول ولد بديه – واصلت العمل ثلاثة أيام في المزرعة المجاورة وكانت حصيلتها عملها حصاد هكتار ونصف ; فقط، وهو عمل جد بطيء.


وأشار ولد بديه إلى أن الحاصدات السنغالية تحصد يوميا من 6 إلى 7 هكتارات وأحيانا أكثر، معتبرا أن المشاكل التي تعاني منها الحاصدات الموريتانية هي السبب في ضعف عملها.


ومن المشاكل التي استعرضها المزارعون اليوم مشاكل القنوات المائية حيث اطلع فريق الأخبار على التهالك الذي تعرفه قنوات المياه في القطاع 14، والقطاعات المجاورية، وأكد المزارعون أن القطاع لا يشكل سوى عينة واحدة من مشاكل عديدة تواجه القنوات المائية الناتجة عن استصلاح 2011، مؤكدين أن المشاكل التي واجهها هذا الاستصلاح تكشف أنه تم بشكل غير شف Kف وتلاعبت الجهة المنفذة له بالجهات الرسمية وبالمزارعين.


لجوء إلى السنغال


أصحاب الحظوة والحظ وجدوا الحاصدات وجمعوا حص¡ �لة مزارعهم في انتظار شحنها خارج المزارع (الأخبار)


أصحاب الحظوة والحظ وجدوا الحاصدات وجمعوا حصيلة مزارعهم في انتظار شحنها خارج المزارع (الأخبار)


وحسب المزارعين فإن العديد منهم حاول استئجار الحاصدات السنغالية لكنه اصطدم بعقبة منع السلطات السنغالية لمغادرة الحاصدات قبل منتصف الشهر القادم، وهو ما يعني حسب هؤلاء فوات أوان الحصاد وتلف المحاصيل الزراعية.


ويضيف هؤلاء أن الحاصدات السنغالية شكلت منقذا للمحاصيل الموريتانية خلال الأعوام الماضية حيث كان المزارعون يلجؤون لهم في كل عام، لكن منع السلطات السنغالية للحاصدات ɝن مغادرة أراضيها قبل منتصف يوليو جعل المزارعين يستشعرون الخطر بشكل حقيقي، إذ لا حل أمامهم في الوضع الحالي.


إحدى القنوات وقد فعلت المياه فعلها في ɟا مما اضطر المزارعين لاستخدام أدوات تقليدية لسد خللها (الأخبار)


إحدى القنوات وقد فعلت المياه فعلها فيها مما اضطر المزارعين لاستخدام أدوات تقليدية لسد خللها (الأخبار)


وتحدث بعض المزارعين عن اللجوء لبعض مشايخ المنطقة أملا في الحصول من خلالهم على ترخيص خاص يسمح للحاصدات بالعبور إلى موريتانيا قبل التاريخ الذي حددته السلطات السنغ الية لكن تلك المساعي لم تثمر أي شيء حسب المزارعين حتى الآن.


أرقام الحملة الزراعية


عشرات وعلى امتداد البصر تواجه خطر التل


عشرات وعلى امتداد البصر تواجه خطر التلف بسبب موسم الأمطار في المنطقة والذي أصبح على الأبواب (الأخبار)


وأشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الأحد 30 يونيو 2013 على إطلاق مشروع بكمون الزراعي والذي تصل مساحته إلى 700 هكتارا، وذلك في إطار برنامج أعلنت عنه وزارة التنمية الريفية ويهدف لاستصلاح 2500 هكتارا في أربع ولايات هي الترارزة، والبراكنه، وغورغل، وغيدماغا.


وتم تزويد المشروع الجديد بثلاث مضخات للري ومولد كهربائ بطاقة 500 لتر في الثانية، وتم تنفيذه بتكلفة مليار 162 مليون أوقية من ميزانية الحكومة الموريتانية.


الأعطاب التي تعرضت لها قنوات الري الم 06;جزة في العام 2011 أدت لتسرب المياه لمناطق خارج مسار القناة (الأخبار)


الأعطاب التي تعرضت لها قنوات الري المنجزة في العام 2011 أدت لتسرب المياه لمناطق خارج مسار القناة (الأخبار)


وأعلنت الحكومة الموريتانية في العام 2009 عن برنامج لاستصلاح وإعادة تأهيل 11420 هكتارا، تم خلالها دمج العديد من حملة الشهادات في مشاريع زراعية، وظل هؤلاء يتحدثون عن مشاك 04; تواجهها المزارع وتتجاهلها وزارة التنمية الريفية، سواء في ذلك مشاكل البذور، أو السماد أو الحاصدات.


وتتوقع وزارة التنمية الريفية في موريتانيا أن الإنتاج الوطني الخام خلال هذه الحملة إلى 310 آلاف طن؛ منها 110 ألف طن من الحبوب التقليدية، و200 ألف طن من الأرز الخام.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

مظاهرات بنواكشوط دعما لرئيس مصر

الأخبار(نواكشوط) قرر عدد من الموريتانيين التظاهر مساء اليوم الأحد 30-6-2013 بنواكشوط دعما للرئيس المصري محمد مرسى في مواجهة معارضيه، وما أسموه الدعم الخارجي للفوضى الحالية بالقاهرة.


وقالت مصادر من داخل المبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني والدفاع عن القضايا العادلة إن التظاهرة ستنطق من أمام كلية الطب باتجاه السفارة المصرية مساء اليوم الأحد.


ويشارك في التظاهرة عدد من نشطاء التيار الاسلامى وبعض القوى الداعمة للثورة المصرية.


ويواجه الرئيس المصري محمد مرسي حركة معارضة قوية يقودها عدد من قادة المعارضة التقليديين وأنصار الرئيس المخلوع محمد حسن مبارك منذ توليه مقاليد الحكم في انتخابات الرئاسة قبل عام.


وعارضت الأطراف السياسية الليبرالية وبعض الأصوات القومية والفلول حكم جماعة الأخوان المسلمين لمصر، وطالبوا الرئيس بالرحيل من سدة الحكم قبل إكمال مأموريته وانتقدوا ما أسموه أخونة الدولة.


وتتهم جماعة الأخوان المسلمين بعض دول الخليج وخصوصا الإمارات العربية بتمويل الحملة الحالية ودعمها سياسيا وإعلاميا بالتعاون مع الولايات المتحدة من أجل إجهاض الثورة المصرية.


وهددت الإمارات علنا باسقاط حكم الأخوان لمصر بعد نجاح ثورة الخامس والعشرين من يناير2011، واعتبرت وصولهم إلى الحكم غلطة يجب أن تصحح.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مصر, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, مصر, تظاهرات

اتهام المشرفين على مسابقة مدرسة المعادن بتغيير معايير الاكتتاب (فيديو)


الأخبار (نواكشوط) ـ اتهم مهندسون وباحثون في الهندسة المعدنية إدارة المدرسة الوطنية للمعادن بتغيير معايير الاكتتاب بشكل ظالم، مما أدى إلى إقصاء عدد من المشاركين ب ;سبب اكتتابه في تخصص غير التخصص الذي ترشح له”.



وطالب كل من أحمد ولد لمرابط ، وأحمد ولد حمود، وهما مهندسين باحثين في الهندسة المعدنية الجهات المعنية بإعادة المسابقة وتغيير المعايير الظالمة، والتي لم يعلن عنها للأستاذة المترشحين”.


وقال المهندسان الباحثان في بيان صحفي توصلت وكالة “الأخبار” المستقلة بنسخة منه، اليوم الأحد (30 ـ 06 ـ 2013)، إنهم يعنون للرأي العام الوطني والمهتمين بالشؤون العامة أنهم وقعوا ضحية لظلم اللجنة المنظمة لهذه المسابقة، وهو ما يؤكد أن الفساد بدأ ينخر جسم هذه المؤسسة الوليدة والتي يعول عليها كثيرا في تكوين العقل العلمي الموريتاني وتخريج مهندسين مسلحين بالعلم والخبرة وقادرين علي خدمة وطنهم” على حد تعبير البيان.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

نساء تواصل : النظام يتهاوى وشعاراته الرنانة سقطت

بعص قيادات الحزب مساء اليوم فى التجمع مساء اليوم (تصوير الأخبار)


بعص قيادات الحزب مساء اليوم فى التجمع مساء اليوم (تصوير الأخبار)


الأخبار(نواذيبو) – شنت نساء المنظمة النسائية لحزب التجمع الوطنى للإصلاح والتنمية بمدينة نواذيبو هجوما قويا على نظام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز معتبري ن أنه نظام فاسد ويروج الأكاذيب حسب قولهن.


وقالت القيادية فى المنظمة النسائية أعزيزة بنت جد فى تجمع للحزب مساء السبت 29 يونيو 2013 إن نظام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بدأ يتهاوى وسقطت شعاراته الرنانة , معت 6;رة أن مساحيق الزينة لم تجد نفعا فى تجميل النظام لتنكشف كل شعاراته الزائفة حسب تعبيرها.


تميز النشاط بحصور القيادات النساءية فى منسقية المعارصة (تصويرالأخب ار)


تميز النشاط بحصور القيادات النساءية فى منسقية المعارصة (تصويرالأخبار)


واتهمت القيادية فى الحزب النظام بترويج الأكاذيب وتكريس الظلم والإستبداد معتبرة أن الحلول التى يقدم للأزمات مجرد حلول ترقيعية لاتجدى نفعا حسب قولها.


وقالت بنت جدو إن ثقة سكان العاصمة الاقتصادية نواذيبو باتت مهزوزة فى النظام وقد عمدوا إلى مقاطعته فى زيارته الأخيرة واكتفوا بمتابعته عبر الشاشات التلفزيونية حسب تعبيرها.


بدوره أمين السياسات فى الحزب الشيخاني ولد بيب أسهب فى الحديث عن أهمية المشاركة النسوية فى العمل السياسي من أجل رفع الظلم ونشر العدالة فى المجتمع.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

توزيع منشور حول ضرورة رفض مهزلة الانتخابات

المنشور مواصلة لجهودها الرامية الى توضيح رفضها لمهزلة الإنتخابات التي يعتزم النظام الانقلابي المفسد تنظيمها في الشهرين التاسع والعاشر ومن أجل ايصال هذا الموقف الى العامة عسى أن يقتنعوا به ويطبقونه من أجل النيل من حكومة النظام ، من أجل هذا كله فقد أصدرت حركة 25 فبراير منشورا يبين كل المعايب التي عرفتها موريتانيا منذ انطلاق ما سمي زورا بالانتخابات ، هذا المنشور يوضح بالمقارنة المطلوب أصلا من أي مسئول يتم انتخابه لتمثيل للمواطنين والفرق الشاسع بين ما حققه من يعتبرون أنفسهم ممثلين للشعب وبين ما يجب أن يفعلوا لمن انتخبهم، ثم من ناحية أخرى تعتبر أي انتخابات ينظمها أزلام النظام الحاكم غير مرحب به البتة لأن المعايير اللازم توافره من أجل انتخابات شفافة مفقودة تماما مثل (إدارة محايدة، تحييد للمال العام ، عدم شراء ذمم الضعفاء وتركهم يحددون ممثليهم، استخدام الترغيب والترهيب للتأثير على المواطنين)


بناء على هذا كله أخرجنا هذا المنشور تبيانا لكل المساوئ سالفة الذكر.


حركة 25 فبراير.




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

Saturday 29 June 2013

ولد عبدي: المجالس البلدية تواجه معوقات كبيرة

العمدة المساعد لبلدية كرو أثناء تقديمه عرضا حول معوقات عمل المجالس البلدية أمام سكان بلديته ـ الأخبار


العمدة المساعد لبلدية كرو أثناء تقديمه عرضا حول معوقات عمل المجالس البلدية أمام سكان بلديته ـ الأخبار


الأخبار (كرو) ـ قال العمدة المساعد لبلدية كرو محمد محمود ولد عبدي إن البلديات في موريتانيا تواجه معوقات كبيرة في طريقها إلى خدمة المواطن؛ أبرزها ضعف الصلاحيات التي لم تطل القطاع الزراعي وتخطيط الأراضي، وكذا ضبابية وتنازع الصلاحيات في مجالات الصحة والتعليم والمياه والكهرباء بين البلديات والجهات الحكومية.وأشار ولد عبدي ـ خلال عرض قدمه أمام السكان صباح اليوم السبت:29ـ06ـ2013م حول صلاحيات البلدية ـ إلى أن أكبر معوق يواجه بلدية كرو بالإضافة إلى المعوقات السابقة هو المشكل العقاري وغلاء أسعار القطع الأرضية، إذ لا تتوفر البلدية على ممتلكات عقارية مما يحول دون تنفيذ العديد من المشاريع الهامة، مؤكدا أن بعض المشاريع يحصلون لها على تمويل، لكن الممول يشترط توفير مساحة لإقامة المنشآت ـ على حد قوله.

وأكد العمدة المساعد أن الجهات الحكومية كثيرا ما تقدم على دراسة أو تنفيذ بعض المشاريع في مجالات التعليم أو الصحة أو الطرق أو غيرها دون استشارة البلدية أو إعلامها، مما يحول دون التنسيق الذي يتطلبه العمل، مضيفا أن معوقات أخرى عديدة من بينها ضعف التعاطي الرسمي، ومشكلة الوعي الضريبي عند المواطن تشكل عوائق بارزة، لكن فريقه البلدي ـ رغم كل ذلك ـ استطاع تحقيق العديد من المشاريع الهامة في مختلف القطاعات ـ بحسب قوله.



المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

استنفار أمنى بدار النعيم بعد بلاغ من السكان

الأخبار (نواكشوط)- استنفرت الدرك والشرطة بدار النعيم قواتهما بعد بلاغ تقدم به السكان عن وجود آثار دماء في محيط مدرسة أبو هريره مساء الجمعة.


وقالت مصادر بالإدارة الهوية للأمن إن الأجهزة الأمنية لم تعثر على أي معلومة تفيد بوجود قتيل – كما تردد خلال الساعات الماضية-، ولم يبلغ عن اختفاء أي شخص في العاصمة نواكشوط منذ صباح الجمعة.


ونفت المصادر ما تردد بشأن وجود عملية قتل غامضة، وقالت إن التحريات الأولية استبعدت فرضية القتل، وإن بقع الدماء التي عثر عليها لاتشى بذلك.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

الوزير التونسي السعيدي يشيد بتأسيس أول اتحاد مغاربي للمستهلك

الوزير التونسي رضا السعيديقال الوزير التونسي المكلف بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية رضا السعيدي إن تأسيس اتحاد مغاربي للمستهلك خطوة 607;امة في هذه المرحلة التي تمر فيها المنطقة بتحولات سياسية واجتماعية واقتصادية كبرى مما يتطلب المزيد من تنسيق الجهود بين الحكومات والمنظمات والجمعيات غير الحكومية مع& #1585;با عن دعم الحكومة التونسية ومباركتها لهذه الخطوة.


AK2Ke_a655w


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

عشق الــ”وَتِيـــرْ” طابع روصو بين الماضي والحاضر (ملف)

1.png


يشكل “وتيــــر” مظهرا آخر لوجه عاصمة ولاية اترارزة روصو، ففضلا عن اعتماد السكان عليه في تنقلهم داخل المدينة واستخدامه لأغراض حمل البضا عة من مكان لآخر؛ إلا أن مدينة روصو قد تتباهي كنمط تمتاز به عن جل باقي مدن البلاد .


امتازت مدينة روصو منذ عدة عقود –يقول شيوخها- بوجود “وتيــر” كوسيلة نقل يعتمد عليها السكان في تحركهم ونقلهم للبضاعة داخل المدينة، مما كس 5;ه حبا متجذرا لدى الأجيال هنـا .


4.png


يختار سكان روصو التنقل على وتيــر نتيجة عدة عوامل لعل من أبرزها تقول مريم منت اصنيبه: “سعر نقله الذي يلائم الجميع هنا، فضلا عن خفة حركته و 1605;لائمة مروره من الشوارع والأزقة الضيقة .


لم تقضي ثورة التكنولوجيا ولا الطفرة المتسارعة للسيارات على عادة النقل عبر الوتير في مدينة روصو، فجل السكان يفضلون التنقل عليه بدلا من السيارات والدراجات النارية، وإن بدأت هذه الأخيرة تجد متسعا قد لا يشفع لدوامه الارتفاعات المذهلة لأسعار البنزين في البلاد .


5.png


يبدأ عمل الوتير هنا في روصو على مرحلتين: فالأولى من 08:00 صباحا – وحتي 13:00 زوالا، أما الثانية فمن 16:00 بعد الظهر – وحتي غروب الشمس مساء .


2.png


يحافظ ملاك “وتيـــر” على تنظيف خيولهم التي يعتمدون عليها كل صباح عند الضفة المحادية للنهر، كما يراهنون على تلوينه وتطريزه بكل ألوان الس ;ريالية التي قد تجذب الزبون هنا .


6.png


يوفر الوتير لصاحبه دخلا يوميا معتبرا يتراوح بين 3000 – 4000 أوقية في الحالة المعتادة، و2000 – 1500 نادرا ما، وفي حالات وجود مناسبات واحتفاليات قد يرتفع الرقم ليتجاوز 10 آلاف أوقية . حسب بعض ملاكه


3.png


لم يميز مدينة روصو تنوعها الثقافي ولا العرقي ولا السياسي ولا الاجتماعي هنا بقدر ما توجه عبر محطات التاريخ وجود “وتير”، ليمثل نكهة أخرى ل 05;دينة لا تزال تحتاج إلى الكثير والكثير من أجل ترقيتها وتطويرها.. وفي معركة البناء والتتويج سيظل لوتير في عيون أبناء المدينة صورة أخرى مثلها شاعرهم قديما بقوله:


يسرْ مُـــــــولَ التيسِيـرْ مَنْ مَريمْ كَلمَاتْ اَكْلَلاتْ

وُمعَ مَريمْ نَركبْ وَتِيرْ وِعَدل بيـــــــن سَكُسـاتْ


G3z5Q2_cxmU


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

اركيز: خلافات سياسية ودعوة للإصلاح قبيل زيارة الرئيس

5648710-8425179.jpg


قال موفدنا إلى مدينة اركيز، إن سباقا محموما بدأ منذ عدة أيام بين الأطراف السياسية في المدينة، ليتركز منذ يوم أمس الجمعة حول تنافس شديد 3;لى اكتساح أكبر قاعدة شعبية تستقبل رئيس الجمهورية الذي سيزور المدينة الاثنين القادم .


وأضاف موفدنا أن طرفين سياسيين يعدان من قوى الأطراف السياسية في المدينة يدور بينهم حاليا تنافس محموم على حجز مقعد من سيمثل المد 1610;نة أمام رئيس الجمهورية، وسط تواجد ملحوظ لكتل شبابية بدأت تأخذ هي الأخرى منحا آخر بعيدا عن كلا الطرفين .


وكان تنظيم شبابي في المقاطعة أطلق على نفسه اسم “تجمع ميثاق اركيز للتنمية”، قد دعا قبل يومين إلى تحسين الخدمات العمومية والبنية التحتية في المقاطع 77;، مندداً بما قال إنه “تهميش اركيز” من طرف السلطات العمومية.


jI3d1vJ7YJQ


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

ميناء نواذيبو المستقل يعتزم اكتتاب موظفين

الأخبار(نواكشوط) أعلن ميناء نواذيبو المستقل عزمه اكتتاب موظفين جدد، من بينهم قبطان ميناء ومساعد قبطان ميناء وثلاثة مساعدي ميناء وأربعة مشغلي راديو.


وقالت إدارة الميناء في إعلان نشرته – إن آخر أجل لدفع الملفات هو الرابع عشر من يوليو 2013.


ويشترط للترشح لوظيفة قبطان الحصول على شهادة قبطان وخبرة مهنية في ملاحة المسافات الطويلة، فيما يشترط للترشح لمساعد قبطان الحصول على شهادة قبطان بحرية تجارية وشهادة 1602;بطان درجة أولى في الملاحة البحرية وإتقان اللغة الانكليزية.


وحسب إعلان ميناء نواذيبو المستقل فيشترط للترشح لمشغلي الراديو مستوى الباكالوريا+2 سنة في البحرية وإتقان الانكليزية والمعلوماتية.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

فضيحة تهز التعليم العالي بموريتانيا

الأخبار(نواكشوط)- فجرت النقابة الوطنية لأساتذة التعليم العالي مفاجئة من العيار الثقيل داخل مؤسسات التعليم العالي، بعد اتهامها لمدير المعهد العالي للم 1;اسبة وإدارة المؤسسات بتزوير نتائج أكثر من ألف طالب خلال الساعات الماضية.


وقالت النقابة في بيان تلقت وكالة الأخبار اليوم السبت 29-6-2013 إن الأساتذة فوجئوا مساء الجمعة باعلان المدير نتائج المعهد، رغم أن أكثر من مائة امتحان واختبار لم يتم تسليمها ب 93;د.


وقالت النقابة إن المدير أقدم في سابقة غريبة، يوم الجمعة على تشكيل لجان مداولات اكتفت تحت إشرافه بتزوير النتائج بدل طلبها من الأساتذة.


وشجبت النقابة بشدة هذا التصرف الخطير الذي يهدد مصير حوالي ألف طالب ويسيء إلى مصداقية منظومة التعليم العالي بموريتانيا. كما طالبوا بالإلغاء الفوري لهذه النتائج المز 1608;رة ومحاسبة المسئولين عنها.


ويعتبر المدير أحد أبرز معاوني وزير الدولة للتهذيب أحمد ولد باهية وأحد رفاقه المقربين منه.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا