Friday 23 November 2012

“الإيكواس” تضغط على مالي لمنح “التوارق” حكما ذاتيا | #موريتانيا أخبار

ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية الصادرة أمس، أن “المسؤولين في مجموعة غرب افريقيا يضغطون على الحكومة المالية لدفعها كي تمنح الانفصاليين التوارق حكما ذاتيا مقابل الالتحاق بالمعسكر المعادي للقاعدة ومحاربة الإرهابيين المرتبطين بها”.


ولفتت إلى أن “مجموعة غرب افريقيا الاقتصادية “إيكواس” تأمل بتعزيز جهودها لإخراج المسلحين من شمال مالي عبر إقناع الأعضاء المعتدلين في إحدى الجماعات الإسلامية القوية التي تهيمن على المنطقة بالالتحاق بقوات التوارق”.


وأضافت “الغارديان” عن مسؤول مالي لم تكشف هويته، أنه في مقابل مشاركة حركة تحرير أزواد، وجماعة أنصار الدين، في الحرب على تنظيم الجماعات الإرهابية النشطة في شمال مالي، سيتم مناقشة مسألة “الحكم الذاتي” مع الحكومة المركزية، في اشارة منه إلى الاجتماع الذي سينعقد بين الأطراف الثلاثة في العاصمة باماكو بداية الشهر القادم.


وقال “الحكم الذاتي …ليس من بين الأوراق، ولكن يجب أن يكون هناك اتفاق بين جميع الأطراف، إن الأولوية هي التخلص من جميع الإرهابيين الذين ليس لديهم الحق في التواجد في شمال مالي، وعندما يحدث ذلك، فإن دولة مالي سوف تحدد الإطار الذي يمكن منح شروط الحكم الذاتي”.


المصدر.




Filed under: مالي, أخبار Tagged: مالي

No comments:

Post a Comment