Friday 30 November 2012

أسئلة موجهة إلى الرئيس عزيز


تستعد رئاسة الجمهورية لاحتضان مؤتمر صحفي مساء اليوم، لن تتحاح “حظوة” الحضور له للجميع لأسباب يختلط فيها الموضوعي ببعض الحسابات “الصغيرة”. غير أن ذلك لا يمنع من كون مجرد الاعلان عن تنظيم هذا المؤتمر الصحفي هو في حد ذاته فرصة مواتية لطرح مختلف الأسئلة التي تهم الرأي العام الوطني حتى ولو كان بعضها سيظل مهملا من دون إجابات:


لأول مرة منذ انطلاقة المسار الديمقراطي، تعطلت الانتخابات في موريتانيا إلى أجل غير مسمى مما سمح بالتمديد لما يعرف ب”الكتيبة البرلمانية” وملحقاتها لأطول فترة ممكنة. هل تمت التضحية بالديمقراطية الموريتانية من أجل مكافأة تلك الكتيبة على دورها في انقلاب 2008؟ أم أن مسلسل الانقلابات الذي عايشتموه جعلكم تستسهلون خرق دستور الجمهورية كلما دعت الحاجة للبحث عن مكاسب سياسية؟


تعيش البلاد وضعا غير مريح يتسم ب”هزال” شرعية المؤسسات الديمقراطية الموجودة وبتفجر المطالب الاجتماعية المشروعة وتلك المرتبطة بالهويات كما يتسم أيضا بتصاعد التحديات الأمنية داخل وخارج الحدود، هل ستواصل سلطتكم دفن رأسها في التراب والتمترس خلف “مشاريع كبرى”، أم أنها تفكر في البحث عن أفضل البدائل الممكنة لحالة التوتر الاجتماعية والسياسية والأمنية؟


تعرضتم يوم 13 اكتوبر لحادث إطلاق نار غريب مما استدعى خضوعكم لعلاج خارج الحدود أربعين ليلة، هل أصبحتم مستعدين لتوضيح كل ملابسات ذلك الحادث وما إذا كان يفرض عليكم الخضوع لمزيد من العلاج خارج البلاد؟ وفيما إذا كنتم ستضطرون مجددا للعودة إلى أطبائكم، هل سنكون على موعد مع السناريو السابق، أم أنكم تفكرون هذه المرة في اتخاذ إجراءات ستضمن استمرار السير الطبيعي لمؤسسات الجمهورية خلال فترة غيبتكم؟


ركزت “الدولة” كل طاقاتها من أجل تخصيص استقبال ضخم لكم في نواكشوط ومن أجل نشر حالة من الهستيريا الجماعية في الداخل لتنظيم مسيرات التأييد، كما صعدتم منذ ظهوركم في الرئاسية الفرنسية اللهجة تجاه “شركائكم” السياسيين. هل تحاولون من خلال هذا الاستعراض “العنيف” للقوة التغطية على نقطة ضعف ما باتت تعتري حكمكم؟ أم أننا كنا شهودا يوم 24 نوفمبر على ميلاد حاكم مستبد سيظل يحكم “على هواه” إلى أن يصطدم بالحائط؟


هل يدرك الرئيس أن نوعا “برصاكه” نما على هامش حكمه وأصبح يجثم على أنفاس المواطنين وأن حضور تلك ال”برصاكه”، قد تعاظم بعد حادث 13 اكتوبر ليميط اللثام أكثر عن وجه دميم واستفزازي؟ وهل يستوعب خطورة ذلك على حكمه وعلى مستقبل البلاد؟


أقــــلام حرة.




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment