Thursday 29 November 2012

موريتانيات يخضعن للابتزاز عبر الأنترنت


أفادتْ مصادر خاصة جدا لشبكة موريتانيا اليوم عن قيام مجموعات شبابية مجهولة بإنشاء صفحات الكترونية على الموقع الاجتماعي فيسبوك تحت مسميات “أجفْ”

وبحسب مصادر موريتانيا اليوم فإن تلك المجموعة تعمد على نشر صور لبنات موريتانيات بعضهم في وضعية مخلة بالآداب وابتزازهم عن طريق مطالبتهم بتحويل مبلغ مالي عبر صرافات بنكية ، أو عن طريق تحويل مبلغ معين من الرصيد إلى أرقام يحددها المُبْتز.

وبحسب مصادرنا المطلعة فإن بعض الفتيات ممن خضعوا للابتزاز تتراوح أعمارهم بين 17 و29 سنة وبعضهم يقيم خارج موريتانيا .

وقد تتبعت شبكة موريتانيا اليوم بعض تلك المبتزات حيث قالت لشبكة موريتانيا اليوم أنها أرسلت حتى الآن مايزيد على 15000 أوقية من الرصيد للشخص المبتز وأن الشخص عمد إلى فتح عدة صفحات ونشر صورها عدة مرات وطالب منها مبلغ 5000 أوقية كمبلغ تعويض عن كل عملية حذف تتم لصورتها في كل صفحة .

بعض تلك الفتياة أرسلن مبالغ مالية عن طريق وستر نيو دبي – انواكشوط لحذف صورهن من تلك الصفحات ..

السيدة :م.ك. 21 عاما قالت لموريتانيا اليوم أنها يئست من حذف صورها على الفيسبوك وأن المبتز لها أخذ منها صورة كانت تضعها على حسابها الشخصي في اسكايب وهي صورة طبيعية لكن المشكلة لديها في أن المبتزْ عمد إلى إرفاق الصورة بنص من التلفيق والتشهير شـوه من خلاله سمعتها بعد ما أخذ عنها معلومات تتعلق باسمها وقبيلتها ومكان سكنها . بحسب تعبيرها.

وقالت :م.ك إنها الآن ستتخذ أجراءات أخرى وإن الأمر وصل إلى أشخاص نافذين في السلطة لمتابعة هؤلاء المجرمين .


ويشهد هذا النوع من الجرائم تزايدا ملحوظا في موريتانيا في ظل غياب شبه تام للرقابة الالكترونية وفي ظل عدوم وجود قانون واضح المعالم يصنف الجرائم الالكترونية والتهشير عبر الأنترنت.

وكانت بعض من دول المغرب العربي قد شهدت انتشارا في الدول المغاربية بعد ماكشفت الأجهزة الأمنية المغربية مؤخرا عن أكبر شبكة الكترونية عاملة في مجال الجريمة عبر الانترنت.




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment