Thursday 29 November 2012

مركزيتان نقابيتان: الزيادة الأخيرة فى الأجور لا تلبي المطالب – أقــــلام حرة


بعد نضالات مستمية خاضها موظفو ووكلاء الدولة خلال الأعوام الماضية ودفعت بهم في أحايين عديدة إلى تنظيم إضرابات شاملة أدت إلى شلل المرفق العمومي بنسبة تجاوزت 30% من أجل الرفع من مستوياتهم المادية والمعنوية.


وفي الوقت الذي كان فيه العمال يتطلعون إلى أن توفي الحكومة بوعودها لهم والتجاوب مع تطلعاتهم ومطالبهم.


فوجئنا بإعلان رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز في خطابه البارحة بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لعيد الاستقلال الوطني عن زيادة على رواتب موظفي ووكلاء الدولة بنسبة تراوحت بين 10- 30 %.


وهي مناسبة لنا في الكونفدراليتين الحرة لعمال موريتانيا، والوطنية للشغيلة الموريتانية أن نذكر بأن الزيادة الأولى على أجور عمال الوظيفة العمومية منذ العام 2008 تاريخ وصول ولد عبد العزيز إلى السلطة، لم تكن في مستوى التضحيات والنضالات التي خاضها عمال القطاع العمومي خلال السنوات الماضية، وشهدت إضرابات وتوقفات عن العمل في عموم موريتانيا.


كما أن الزيادة لم تراع مستوى الارتفاعات الصاروخية التي عرفتها المواد الأساسية من وقود ومواد استهلاكية خلال الفترة نفسها.


فضلا عن ذلك لم تحترم الزيادة المساطر القانونية خاصة في المادة 25 من قانون الوظيفة العمومية 09/93 التي تنص على أن كل الامتيازات المرتبطة بالموظفين يجب أن تخضع لدراسة من طرف المجلس الأعلى للوظيفة العمومية الذي يعتبر هيئة تناصفية بين نقابات الموظفين والحكومة .


إننا بهذه المناسبة لنؤكد على ما يلي:


أن الزيادات على الأجور والرواتب يجب أن تخرج من دائرة المنن والعطاءات والإكراميات السياسية لتترك في أطرها التي حددها القانون.


أن الزيادة الأخيرة لا تلبي أدنى مستوى المطالب في قطاع الوظيفة العمومية كما أنها لم تكن في مستوى التطلعات التي كانت الحكومة تنمي بها.


دعوتنا إلى مفاوضات جماعية تضع معايير موضوعية للأجور، وتراعي التناسب بينها ومستوى الأسعار.


عن الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا


الساموري ولد بي


عن الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية


محمد أحمد ولد السالك


مركزيتان نقابيتان: الزيادة الأخيرة فى الأجور لا تلبي المطالب – أقــــلام حرة.




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

No comments:

Post a Comment