Thursday 29 November 2012

هبة مالية ليبية لموريتانيا

رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي محمد يوسف المقريف


رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي محمد يوسف المقريف


الأخبار(نواكشوط) كشف مصدر رسمي ليبي أن السلطات الانتقالية منحت هبات وقروضا مالية بملايين الدولارات لدول بينها موريتانيا الأسبوع الماضي، وسط حديث عن أن للهبة الممنوحة لموريتانيا علاقة بقرار نواكشوط تسليم عبد الله السنوسي للحكومة الليبية الجديدة.


وبحسب ما أورده موقع الجزيرة نت فإن قرارا صادرا عن الحكومة الانتقالية رقم 454 في 14 من الشهر الجاري الحالي، نفذت بنوده التي تقضي بدفع 250 مليون دينار (نحو 197 مليون دولار) “هبة للشعب الموريتاني” معتمدة في اجتماع مجلس الوزراء باجتماعه العادي رقم 28 لسنة 2012.


وهذه هي المرة الأولى التي تتحدث فيها السلطات عن منح دول عربية هبات وقروضا بملايين الدولارات، وسط تأكيدات من المسؤولين بأن إجراءات تنفيذ القرارات الصادرة عن الحكومة تنفذ وفق السياق القانوني المعتاد، بعلم مصرف ليبيا المركزي ووزارة المالية.


وبحسب الجزيرة نت فقد أثار سفر وزير المالية الليبي حسن زقلام إلى موريتانيا وحضوره جلسة مباحثات لتسلم عبد الله السنوسي -آخر رئيس مخابرات في عهد القذافي- في شهر سبتمبر الماضي علامات استفهام كبيرة لدى الأوساط السياسية.


ويأتي قرار المجلس الانتقالي السابق بدفع هبات وقروض لدول عربية، في وقت صرح فيه محافظ مصرف ليبيا المركزي بأن ميزانية البلاد سجلت عجزا بقيمة سبعة مليارات دينار في عام 2012.


الأخبار: أول وكالة أنباء موريتانية مستقلة.




Filed under: ليبيا, موريتانيا, أخبار Tagged: ليبيا, موريتانيا

No comments:

Post a Comment