Saturday 25 August 2012

-‫#موريتانيا ‬‏”سقر موريتانيا ” في أول رحلة تجوال داخلية

تحتضن ولاية داخلت انواذيبو منذ يوم الخميس 23 اغسطس فعاليات لقاء عروس البحر المنظم من طرف مبادرة سفر موريتانيا لأجل التعلم ويعرف اللقاء مشاركة شباب من نواكشوط وانواذيبو, وتضمنت فعاليات اللقاء نقاشات تأملات في سفر وقدم منسق سفر المحلي المعلوم ولد أوبك نبذة عن سفر إذ أوضح أن برنامج سفر يهدف الى تعزيز ثقافة السفر من أجل التعلم لتعميم التجارب المجتمعية والمبادارات الملهمة وتبادل المعلومات لتسهيل السفر موضحا أن سفر يشكل احد برامج الملتقى التربوي العربي وهو مبادرة عربية مقرها الإقليمي في الأردن تعمل على تكوين فسح للعمل المجتمعي والبناء الفكري نحو تطوير خطاب عربي يعيد الاعتبار للتعلم وللمعرفة المحلية المتوارثة و أشار أن لقاء عروس البحر يأتي بعد إطلاق مبادرة سفر موريتانيا كأول نشاط وكذلك لتأسيس سفر نواذيبو متمنيا أن يشارك الشباب بقوة بعد النقاش المستفيض الذي ستتخلله الندوات ويكون لقاء عروس البحر فرصة ثمينة لاطلاق سفر انواذيبو , وبعد ذلك تناول كل من محمد إدوم وأحمد شعيب تأملات في سفري إذ قدما منظورهما للسفر وعلاقتهما به إذ أوضح ولد إدوم أن موريتانيا بها ما يستحق الاستكشاف , فجميل أن تستكشف بلدك ، مدينتك أن تتجول بموريتانيا لأجل التعلم ,


وبين أحمد شعيب أن مبادرة سفر موريتانيا تسعى لنعيش السفر من خلال رؤية جديدة تجعل منه بعدا للتعلم من المكان والطبيعة والأشخاص ,فالتعلم والمعرفة غير مرتبطان كما يرى شعيب بالأطر التقليدية للتعليم ،هنالك إطارات جديدة للتعلم نقدمها من خلال مبادرة سفر المحلي والمبادرات التي نطمح أن تؤسس في كل ولاية .


المتحدث باسم المشاركين حمود ولد الفاظل رحب بالمشاركين الشباب وأوضح شغفه بالسفر والتأمل .


بعد ذلك انقسم المشاركون لمجموعتين الأولى ناقشت كيف نخلق ونبني ثقافة السفر , والدعم الذي يمكن أن تقدمه الجمعيات الأهلية لترسيخ ثقافة لسفر , المجموعة الثانية ناقشت ثقافة السفر أين وكيف نبدؤها ؟ كيف ننمي الانسان من خلال ثقافة السفر ؟ الدور الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات الثقافية في خدمة ثقافة السفر ؟ ومن المنتظر أن يلتقي اليوم السبت الشباب ببعض الشخصيات الوازنة فى المدينة من خلال المجاورة والتزاور معهم للاستماع عن قرب منهم لتجارب ملهمة تمثل مصدر إلهام وتعلم .


وتأتي هذه الرحلة ضمن مشروع العمل الذي أقرته المبادرة في اجتماعها الأخير بنواكشوط الذي تمخضت عنه سلسلة لقاءات مع شخصيات واكبت مرحلة تأسيس الدولة بالإضافة إلى بعض الأساتذة الجامعيين .


p-89EKCgBk8MZdE.gif


“أخبار”





Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment