Friday 31 May 2013

موريتانيا تتسلم معتقليها في اغوانتنامو

الأخبار (نواكشوط) – تسلم الحكومة الموريتانية مواطنيها محمدو ولد صلاحي ومحمد ولد عبد العزيز الذين كانا في معتقل اغوانتنامو من السلطات الأمريكية ووصلا ال ɜيلة إلى مطار نواكشوط الدولي.


وقال شهود عيان للأخبار إن فرقة من أمن الدولة كانت في استقبال المعتقلين فور وصولهما مطار نواكشوط وتسلمتهما فور وصولهما، وذلك لإجراء تحقيقات أولية معهما، بعد أكثر من ع قد من الزمن في المعتقل الأمريكي سيء الصيت.


وسلمت موريتانيا المهندس محمدو ولد صلاحي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فيما اعتقل محمد ولد عبد العزيز في باكستنا بعيد الحرب التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكي 77; في أفغانستان إثر تعرضها لأحداث الحادي عشر من سبتمبر.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

معلمون : نعانى من النظرة الدونية للمجتمع

عبر العديد من المعلمين عن خيبة أملهم من الصورة النمطية التى يملكها بعض المواطنين حول المدرسين معتبرين أن انتشار ثقافة المادة أسقط قيمة المعرفة من عيون الكثير من المو ريتانيين حسب قولهم.


وقال المعلمون فى أحاديث منفصلة مع موفد “نواذيبو –أنفو” إنهم يشعرون بإحباط كبير جراء غياب التقدير المعنوى والتهميش الحقيقى الذى يعانون منه معتبرين أنهم مجرد شمعة تحتر ق لتضئ للآخرين حسب تعبيرهم.


وأشار المعلمون إلى أن الدولة باتت مطالبة بتحسين وضعية المعلم ورفع التهميش عنه وتحسين ظروفه لترغيب المجتمع فى العلم وعدم تكوين صورة نمطية عنه مستدلين بحادثة غريبة مع أحد التلاميذ.


وقال المعلمون إن أحدهم طرح سؤالا على أحد تلاميذ قسمه حول حلمه المستقبلى ووظيفته وماإكان يريد أن يكون مدرسا فكانت إجابة الطفل أنه يفضل مهنة غسل الثياب على التدريس وأصي ;ب المعلم بصدمة جراء جواب تلميذه.


وطالب المعلمون بنشر ثقافة تقدير العلم وأهله معتبرين أن شيوع ثقافة المادة فى أوساط المجتمع كرس نمطا جديدا وعادات وقيم غريبة على المجتمع الموريتانى .


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

القرضاوي يدعو للجهاد ويعتبر ايران وحزب الله اعداء للمسلمين

kardaoy.jpg


دعا يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، اليوم الجمعة، إلى الجهاد في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الأسد، مطالبا بالاحتذاء بتركيا وقطر في نصرة السوريين.


وقال القرضاوي -في خطبة الجمعة بمسجد عمر بن الخطاب بالعاصمة القطرية الدوحة-: “أدعو المسلمين في كل مكان أن ينصروا إخوانهم بسوريا.. لا يمكن أن ندع إخوتنا يقتلون ونحن نتفرج”. وأضاف مستنكرا صمت المسلمين في مواجهة عشرات الآلاف من المقاتلين الشيعة في سوريا: “ليس معقولا أن ندع إخواننا في سوريا، لهذه الآلاف المؤلفة التي زحفت عليهم من إيران والعراق ولبنان، ومن بلاد الشيعة من كل مكان ليقاتلوا أهل السنة ومن معهم من النصارى والأكراد”. وتابع: “كل من عنده قدرة، المُدرب على القتال، الذي يعرف كيف يقاوم هؤلاء القتلة، وكيف يضرب بالسيف والمدفع من عنده قدرة على مقاومة هؤلاء ويجد السبيل ميسرا إليهم، يجب أن يذهب” لسوريا. وحث القرضاوي كافة الدول على نصرة السوريين، قائلا: “على الدول أن تنصر إخواننا”. وتساءل مستنكرا: “لماذا لا نجد إلا قطر وتركيا وقليل من البلاد (تنصر السوريين)، وأكثر البلاد لا تفعل شيئا؟، لماذا لا ترسلون من يعاون إخواننا بأي طريقة من الطرق؟”. ودعا الدول الإسلامية خصوصا ألا تنتظر الغرب، قائلا: “لا تنتظروا الغربيين، الغربيون قالوا: نحن سننصر سوريا، ولكن طريقتهم ممكن أن تستمر سنتين أو ثلاثة والأمر يحتاج إسراعا اكبر”، مضيفا: “إن لم ينتصروا (السوريون) بإخوانهم فبمن ينتصرون.. أعطوهم الأسلحة والرجال”. ويشارك حزب الله في القتال الدائر بسوريا بجانب قوات النظام السوري ضد الجيش السوري الحر، خاصة في مدينة القصير بحمص وسط سوريا، وقد شيّع الحزب العديد من قتلاه الذي قضوا خلال المعارك. فيما تتهم المعارضة السورية إيران بدعم نظام بشار الأسد. وجدد القرضاوي هجومه على روسيا وحزب الله وإيران وكل من يقف مع نظام بشار الأسد ضد الشعب السوري. وقال في هذا الصدد :”يجب أن يعلم المسلمون جميعا أن الروس هم أعداء المسلمين، الروس قاتلوا المسلمين من أول يوم بأسلحتهم في سوريا.. أسلحة من الروس، وأسلحة من إيران، ورجال من إيران ورجال من لبنان”. وجدد القرضاوي هجومه على حزب الله وأمينه العام حسن نصر الله، واصفا إياه بـ”حزب الطاغوت وحزب الشيطان”. وقال: “آلاف مؤلفة من أتباع الذي يسمى نصر الله، وما هو إلا نصر الشيطان يقتلون السوريين ويقولون: إننا نقتل أعداء المقاومة”. وأضاف: “هؤلاء يتقربون إلى الله بقتل المسلمين، جاءوا ليقتلوا أهل القصير وما حول القصير، يقتلون أهل سوريا”.


المصدر




Filed under: أخبار Tagged: ايران

أنصار الشريعة يتظاهرون في انواكشوط للمطالبة بتطبيقها “صور “

المنصة الرسمية للحفل في مسجد ابن عباس المنصة الرسمية للحفل في مسجد ابن عباسنظمت جماعة شبابية تطلق على نفسها اسم ” أنصار الشريعة ” تظاهرة زوال اليوم بساحة مسجد ابن عباس خصصت للمطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية والعمل على ذلك في كل الصعد .


الوقفة التي شيدت لها خيام في ساحة ابن عباس وحضرها عدد من رجال الشرطة أكد القائمون عليها أن الهدف هو تطبيق الشريعة الإسلامية والعمل على ذلك .


إحدى اللافتاة المرفوعة خلال الوقفة إحدى اللافتاة المرفوعة خلال الوقفةمدير الحفل خلال وقفة اليوم مدير الحفل خلال وقفة اليوممنظر من وقفة اليوم منظر من وقفة اليومالناطق باسم أنصار الشريعة الناطق باسم أنصار الشريعة


جانب من الوقفة



جانب من الوقفةوقال أحد المشايخ في كلمته إنهم يريدون تطبيق الشريعة واخترام الآخر كله ومعرفة أن موريتانيا دولة مسلمة ويجب أن تطبق فيها الشريعة الإسلامية بشكل كامل .


وأضاف الشيخ عبد الله ولد الحسين أنهم يريدون للمرأة حقوقها الكاملة دون نقص لكنهم يرفضون ما ليس لها مثل الطلاق وغيره من الأمور رافضا أي تبن للعنف في منهج أنصار الشريعة .


الناطق باسم المجموعة الشاب يحظيه قال خلال تصريح للسراج أنهم جماعة من موريتانيا تريد تطبيق الشريعة الإسلامية وأنهم لا يهتمون بالسياسة وليسوا طرفا وأنهم لكل الموريتانيين دون استثناء .


يحظيه قال خلال كلمة له في الحفل أن كل هذا الجمع الحاضر هو حسنة من حسنات العلامة المرحوم بداه ولد البوصيري وجهده الذي كان يقوم به في موريتانيا كلها مؤكدا أن الشريعة ستطبق على أرض موريتانيا .


وينشط في الجماعة عدد من الشباب يرفعون شعار تطبيق السريعة الإسلامية وتعتبر هذه أول تظاهرة مرخصة لها من طرف الأمن الموريتاني


المصدر.




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

أنصار الشريعة يطالبون بتنقية القوانين وتفعيلها


الأخبار (نواكشوط)- طالب رئيس حزب الفضيلة عثمان ولد الشيخ ولد أبو المعالي بتشكيل لجنة من العلماء لمراجعة النصوص القانونية ، وتشكيل أخرى لمحاربة الغلو والتطرف ورفض التفسيرات الخاطئة للنصوص الشرعية.

وقال ولد أبو المعالي الذي ترأس زوال اليوم تجمعا شبابيا بمسجد ابن عباس أطلق عليه ” أنصار الشريعة” إن البلاد قطعت أشواطا كبيرة في محال العمل بنصوص الوحي وتطبيق الشريعة الإسلامية.


وذكر ولد أبو المعالي بتصريح الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز عشية اعتقال الناشط الحقوقي بيرام ولد الداه ولد أعبيدى والذي قال فيه إن موريتانيا ليست دولة علمانية، وإن كل الأمور يجب أن تتوقف حينما تصطدم بالشريعة الإسلامية.


كما أشاد بالدستور والقوانين الموريتانية التي طالب بتنقيتها، والروح الإيجابية لدى السلطة السياسية من أجل تطبيق الشريعة الإسلامية.


واقترح ولد أبو المعالي رفع ضارب مادة التربية المدنية وتشكيل هيئة للمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتفعيل القوانين الحالية من أجل اكمال تطبيق الشريعة بموريتانيا.


وقد ضربت جماعة أنصار الشريعة خياما داخل ساحة ابن عباس ووزعت منشورات وأشربة، وأكدت أنها لكل الموريتانيين.


وأعطى القائمون على النشاط الكلمة الافتتاحية لرئيس حزب الفضيلة الذي كان لحزبه حضور لافت في التظاهرة الشبابية المطالبة بتحكيم شرع الله بموريتانيا.



.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

كيف يكون الغذاء طريقا للوقاية من السرطان؟

الطعام للوقاية من السرطانأثبتت الدراسات، أن هناك العديد من الأغذية تحمى الجسم من السرطان وأغذيه أخرى، قد تكون هى السبب الرئيسى للإصابة بالسرطان.

يقول الدكتور عمرو مطر رئيس الجمعية المصرية للتغذية الطبية والمحاضر بالجمعية الأوروبية للتغذية والتمثيل الغذائى، إن هناك 40% من السرطانات سببها الغذاء والخمول والسمنة، وإنه يوجد هناك 12 مليون مصاب جديد بالسرطان سنويا.

وإن التدخين مسئول عن 30% من وفيات مرضى السرطان وإن 30% من أنواع السرطان يمكن الوقاية منها.

ويقول إن التدخين والخمول والكحول وعدم أكل الفواكه والخضراوات تزيد نسبة الوفيات أربع أضعاف النسب الطبيعية فى الرجال والسيدات.

أنت أصغر 14 سنة من عمرك الحقيقى وإصابتك بأمراض القلب والسرطان أقل من النصف إذا قمت بممارسة الرياضة مع عدم التدخين والامتناع عن شرب الكحول وأكثرت من أكل الفواكه والخضراوات وضبطت وزنك.

معظم الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان، هى أسباب من البيئة المحيطة بنا ويمكن تغييرها بينما تمثل الوراثة جزء صغير جدا وعليه فالتغذية السليمة والبيئة الصحية المحيطة من أهم طرق الوقاية من السرطان، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة هذه الأهمية لدرجة أن التغذية الصحيحة أثناء الحمل تمنع إصابة الجنين بالسرطان فى حياته المستقبلية.

أغذية تقى من أنواع خاصة من السرطان مثل الألياف الغذائية، والتى تقى من سرطان القولون المستقيم، الفواكه والخضراوات غير النشوية تمنع الإصابة بسرطان الفم والحلق والحنجرة والمرئ والمعدة والتفاح والكمثرى والحمضيات والجزر والكرنب أقوى الواقيات من سرطان الرئة اللبن والكالسيوم يحمى من الإصابة بسرطان القولون والسلينيوم يقى من سرطان البروستاتا.

وهناك الأغذية الواقية من السرطان بجميع أنواعه مثل الجزر- المشمش- البرقوق- الكنتالوب- البطاطا- السبانخ- الخص- البر وكلى لأنها مضادة للأكسدة ومحفزة لجهاز المناعة البر وكلى- القرنبيط- الكرنب- الفجل

الشاى الأخضر الكركم فيتامين “د” يقلل جميع أنواع السرطان والثوم والبازلاء وزيت السمك والذى يحتوى على أوميجا 3 .


المصدر




Filed under: أخبار

موريتاني يكشف طريقة للتزوير في مواد التجميل

المنتج مجهول المصدرتعج أسواق نواكشوط بمواد التجميل ذات المركات المزورة والمجهولة المصدر لدرجة نسبتها إلى مختبرات لا وجود لها أصلا .

ومن واقع اهتمامها بالموضوع تواصل المستهلك مع الباحث الموريتاني أبي ولد امين المقيم بفرنسا حيث حذر من استخدام الكثير من المراهم ومواد التجميل المعروضة في المحلات دون استشارة الطبيب المختص مستدلا بحادثة وقعت له عندما اصطحب معه إلى فرنسا علبة من مرهم Vitaderm, cf والذي كان يستخدمه في موريتانيا لكنه لما أراد البحث عن المختبر الفرنسي المكتوب أنه على العلبة لم يعثر له على أثر خاصة وأنه اتصل بغرفة التجارة الفرنسية وقام بالكثير من البحث مما يؤكد ان المنتج مزور ومجهول المصدر. وحذر الباحث الموريتاني من خطورة الكثير من هذه المواد لما تحتوي عليه من مركبات ضارة بالصحة ولصعوبة التأكد من صلاحيتها للاستخدام. وبذلك يكون الباحث قد وضع يده على إحدى اكثر طرق الغش والتزوير في أسواق نواكشوط وهي ادعاء تصنيع منتج ما في مختبر أو تحت رعاية جهة علمية معينة دون أن يكون ذلك سوى نوع من الترويج والتدليس على المستهلك.


المصدر




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

أسماء الأحياء فى نواذيبو …طرافة وغرابة

لايكاد الزائر للعاصمة الاقتصادية نواذيبو يستوعب المرامي الحقيقية وراء بعض المسميات المثيرة للجدل لأحياء المدينة والتى تبدو مألوفة لدى السكان وبات نطقها عاديا.


“المفجرات” اسم حي شهير فى مدينة نواذيبو غير أن السامع لها ينتابه خوف ووجل من الإسم الذى يحمل شحنات رعب , غير أن سائقى سيارات الأجرة بات يردد الاسم بكل انسيابية.


“صقعت بابيه” اسم أخر ضمن لائحة الأسماء المثيرة للجدل , والتى يعتبر السكان المحليون أنها لم تأت اعتباطا حيث أن بعض الذين أسندت إليهم مهمة تخطيط الحي تم اقتباس اسمه وإلصاقه باسم الحي الشهير.


ويزداد الأمر غرابة حين يسمع الزائر اسم “شديقات الحاكم” وهو اسم حي أخر فى المدينة يصاب السكان بالإحراج حين يتحدثون أمام حاكم المقاطعة فى الإحتجاجات عن الحي فيضطرون إلى التلميح بدل التصريح.


وتتسع خريطة الأسماء الغريبة فى مدينة نواذيبو حيث ينضاف حي” أكراع بود” وهو أحد الأحياء الشعبية فى المدينة وسط غموض سبب التسمية وعن صلة الحشرة باسم الحي ومطالب بإعادة تسمية الأحياء الغريبة.


وتزداد الغرابة حين تسمع بحي “أكراع النصراني” الواقع فى قلب المدينة وبجوار بعض الفنادق والأحياء الراقية.


ويستغرب كثيرون السر وراء استقاء اسم الحي معربين عن أملهم فى إعادة النظر فى التسمية المثيرة للجدل.


وولعا بحب القطع الأرضية لدى سكان العاصمة الاقتصادية نواذيبو و على أكبر حيز من المدينة على تسمية “النمروات” والذى يشمل قرابة ثلث مساحة المدينة , وقد بدأت التسمية منذ تسعينات القرن الماضي حين تم توزيع القطع الأرضية وانتقال السكان من حي “الجديدة” إلى المناطق الجديدة.


حي “الغيران” ينضاف إلى سلسلة الأاسماء الغريبة ومن المفارقة أن معظم المبانى الحكومية وأمور السيادة فى هذ الحي حيث مبنى الولاية وإدارة الأمن والمؤسسات الرسمية باتت فى الغيران فهل معنى ذالك أنها ستختفى.


وفى أقصى المدينة يطفو على السطح اسم حي “كانصاو” وهو اسم ابتكره الإسبانيون للحي الواقع على شاطئ المحيط الأطلسي وبالقرب من مبانى الشركة الوطنية للصناعة والمناجم.


وغير بعيد من الغيران أكبر أحياء المدينة والواقع فى قلب العاصمة الاقتصادية نواذيبو يقع حي “أدركاج” الشعبى والذى يقطن فيه المئات من المواطنين منذ عقود من الزمن.


ويكمل حي “لعريكيب” الحلقة حيث يعد أقدم الأحياء ولاتزال بناياته المتهالكة تحتفظ بجزء من تاريخ الحي الذى يعود إلى أربعينات القرن الماضى , ولاتزال مدرسته التى تحمل الرقم 1 معلمة بارزة كشاهد عيان على حقبة الإستعمار.


“الجديدة” اسم حي أكثر شهرة فى المدينة وكان من أول الأحياء ظهورا فى المدينة الساحلية , ورغم ذالك فإن مأساة الحي المشرد لاتزال محفورة فى الذاكرة ولن تغيب عن أذهانهم.


ويرى السكان أن الحكومة باتت مطالبة بإعادة النظر فى تسمية الأحياء وخصوصا أنها تحضر لإنجاز مخطط للمدينة التى تستعد لأن تكون قطبا اقتصاديا بإمتياز.


ويعكف بعض الخبراء الأجانب على إنشاء مخطط عمرانى جديد فهل يتم استبدال أسماء الأحياء أم أن الحكومة تواصل سياسة الصمت اتجاه أسماء غريبة جدا وتشوه سمعة المدينة فى البلد.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

الرئيس السينغالي يقيل مدير امنه بسبب زيارة معارض له لموريتانيا

senegal%20dsn.jpgاقال الرئيس السينغالي ماكي صال بحر هذا الاسبوع المدير العام للامن الوطني كودي امبان و عين محله ابراهيما دجالو و هو مهندس في العلوماتية كان يعمل كمدير للمعلوماتية في وزارة الداخلية .الرئيس السينغالي ا


قال كذلك مدير شرطة الحدود و المنافذ . هذه القرارات اتخذها الرئيس صال من اديس ابابا حيث كان يشارك في خمسينية الاتحاد الافريقي و جاءت بعد زيارة قام بها الامين العام للحزب الديمقراطي السينغالي و وزير الدولة السابق عمار صار لموريتانيا و استطاع خلالها عبور نهر السينغال بواسطة زورق و الرجوع بالطائرة دون علم السلطات الامنية مع ان الاخير ممنوع من السفر في اطار ملفات الفساد.التي تنشطها الحكومة السينغالية ضد رموز نظام الرئيس السابق عبد الله وا


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار, السنغال Tagged: موريتانيا, السنغال

الغموض يلف من جديد الوضعية الصحية للرئيس ولد عبد العزيز

الغموض يلف من جديد الوضعية الصحية للرئيس ولد عبد العزيزذكرت مصادر إعلامية متطابقة أن الرئيس محمد ولد عبد العزيز سيعود مساء أمس من رحلته العلاجية بمستشفي بيرسي في باريس،بيد أنه لم يعود حتى كتابة هذه التدوينة.


ويلف الغموض وضعية الرئيس الصحية- منذ مغادرته نواكشوط قبل عشرة أيام إلي باريس لمراجعة الأطباء بخصوص إصابته في الثالث عشر من أكتوبر المنصرم – حتى الآن فلا السلطات أصدرت بيانا بخصوص الوضع الصحي له ولا المعارضة حصلت على معلومات عن حالته الصحية،وطبيعة المراجعة التي يقوم بها.

و أكد نشطاء سياسيون على صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك أن ولد عبد العزيز أجرى عملية جراحية من سلسة العمليات التي بدأها إثر إصابة الثالث عشر أكتوبر،وبحسب النشطاء تهدف هذه العملية إلي إعادة الأمعاء إلي وضعها الطبيعي،حيث كانت الأمعاء المصابة معزولة عن الوظيفة الهضمية بواسطة الجراحات، وينتظر الآن ان يجرى الأطباء تقييما لهذه العملية الجديدة،بحيث يعتبر الرئيس قد شفي تماما ولم يعد يحتاج إلي تدخل جديد في حالة استجابة الأمعاء لوظيفتها الطبيعة، وهذا يتطلب حسب المصدر أسبوع إلي أسبوعين من الرقابة الطبية، وفي حالة العكس يحتاج إلي مواصلة العلاج لفترة أخري قادمة.


وكانت منسقية المعارضة قد نظمت الثلاثاء وقفات احتجاجية بعواصم الولايات الداخلية، متزامنة مطالبة باسقاط نظام الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، ومتزامنة مع المظاهرات التي نظمتها المنسقة في العاصمة نواكشوط”.


وتبقى الإشاعات والمعلومات المتناقضة سيدة الموقف بشأن صحة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

البلدية صرفت 10 ملايين لدعم الأندية الثقافية

altكشفت مصادر واسعة الإطلاع ل “نواذيبو-أنفو” عن أن بلدية نواذيبو خصصت فى ميزانية 2012 غلافا ماليا للأندية الثقافية بلغ 10 ملايين أوقية وسط تساءل الأندية عن أوجه صرف هذه المبالغ.


واعتبرت المصادر الرفيعة التى تحدثت لموفدنا عن أن صرف مثل هذه المبالغ الطائلة لم تعرف الجهات المستفيدة منه على مستوى الولاية.


وتحدثت المصادر عن صرف مبالغ مالية فلكية على صيانة السيارات وهو مايحتاج التحقيق فى أوجه الصرف ومتابعته لتبريره للرأي العام الوطنى انطلاقا من مبدأ “الشفافية”.


وكان المستشار البلدى الحمد ولد محمد يحظيه قد قال فى اجتماع سابق للمجلس البلدى إنه الأرقام التى ترد فى الميزانية لم تتحقق متسائلا عن السر فى الإستعجال فى المصادقة عليها.


تجدر الإشارة إلى أن وزارة الثقافة والشباب والرياضة تخصص سنويا 26 مليون أوقية لكافة مندوبياتها فى الولايات الداخلية وهو مايعنى أن نصيب المندوبية قد يصل إلى مليوني أوقية.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

الأرصاد الجوية تتوقع ارفاع درجات الحرارة في موريتانيا

الأرصاد الجوية تتوقع ارفاع درجات الحرارة في موريتانيا

تتوقع مصادر المكتب الوطني للأرصاد الجوي ان يبقى الطقس ليوم غد الجمعة بإذن الله تعالى، تحت تأثير رياح شمالية شرقية إلى شرقية مصحوبة بتأثر للرؤية بفعل الأتربة على الم ناطق الجنوبية الشرقية و الجنوبية و الوسطى و الغربية من البلاد مع ارتفاع لدرجات الحرارة لتصل حوالي 44 درجة مئوية في كل من ألاك، كيهيدي و سيليبابي.

في حين ستكون السماء قل ;يلة الغيوم مع احتمال ضعيف للعواصف الرعدية على جنوب الحوض الشرقي، ومن المتوقع تساقطات مطرية ضعيفة على شمال انشيري و شمال غرب آدرار و جنوب غرب تيرس زمور.

درجات الحرارة المتوقعة بإذن الله تعالى يوم غد الجمعة:2013.05.31:إسم المنطقة: درجة الحرارة الدنيا درجة الحرارة القصوى:

بئرام كرين: 14 درجة مئوية 30 درجة مئوية

ازويرات: 19 “” 31 “”

شنقيط: 27 “” 39 “”

أطار: 27 “” 42 “”

وادان: 28 “” 39 “”

أكجوجت: 30 “” 43 “”

نواذيبو: 20 “” 31 “”

نواكشوط: 30 “” 43 “”

بوتلميت: 30 “” 43 “”

ألاك: 32 “” 44 “”

روصو: 27 “” 42 “”

كيهيدي: 30 “” 44 “”

سيليبابي: 31 “” 44 “”

كيفة: 30 “” 43 “”

تجكجة: 28 “” 40 “”

تيشيت: 30 “” 41 “”

لعيون: 32 “” 42 “”

النعمة: 32 “” 42 “”

ولاته: 30 “” 42 “”


LkF5XZU5Ow8


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

إحباط فى صفوف منتسبى الحزب الحاكم

altيخيم الإحباط على منتسبى الحزب الحاكم فى العاصمة الاقتصادية نواذيبو جراء إنهيار الحزب وتوارى قيادييه عن الأنظار مع اقتراب العد التنازلى للإستحقاقات الإنتخابية.


ويرى قياديون فى الحزب أنهم باتوا محبطين جراء الركود غير المسبوق الذى يخيم على الحزب معتبرا أنها قد تفضى إلى وانشقاقات وأزمات لايمكن التهكن بنتائجها.


ويعتبر القياديون أنهم لم يستوعبوا المرامى الحقيقية وراء تجاهل قيادات الحزب لعمق الأزمة التى تعصف بالحزب ومحاولة تجاهلها عن طريق إيفاد بعثات لم تجد نفعا وبات ضررها أكثر من نفعها حسب قولهم.


ويعتبر القياديون أن اتساع الهوة بين قطبي الحزب على المستوى الجهوى وسط فشل ذريع من قبل البعثات فى إحتوائه رغم مرور ثلاث سنوات وهو مايشى بتفجر الوضع من جديد وسط أنباء عن قرب حسم الترشحات.


بدورهم ناشطون آخرون اعتبروا الأمر طبيعيا حيث أن هيئات الحزب تعمل بإنتظام متهما جهات إعلامية بالسعي إلى التشويش على الحزب ونشر تصريحات أقرب إلى أحاديث الصالونات حسب قولهم.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

المدير الجهوى للصحة : سيتم تلقيح 19.000 طفل ضد شلل الأطفال

المدير الجهوى للصحة على مستوى نواذيبو خطرى ولد الشيعةقال المدير الجهوى للصحة على مستوى العاصمة الاقتصادية نواذيبو خطرى ولد الشيعة إنهم الحملة المزمعة إنطلاقتها غدا الثلثاء ستشمل 19.000 طفل فى مدينة نواذيبو.


وأضاف المدير فى تصريحات إعلامية إن كل الإجراءات التقنية والعلمية اتخذت والوسائل عبئت لإنجاح الحملة التى ستعم كافة المراكز الريفية فى الولاية.


واعتبر المدير الجهوى للصحة إلى أنهم يملكون طاقما متكاملا يضم 78 علاوة على 7 مشرفين على مستوى المدينة يسهرون على رقابة العملية طيلة الأيام الأربعة.


المصدر




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

‫مداخلة عبد الفتاح ولد حبيب عن الوضع السياسي


برنامج اليوم على قناة الحرة ناقش الوضع السياسي في موريتانيا وإمكانية التجديد لولد عبد العزيز.


واستضاف الناشط الشبابي عبد الفتاح ولد حبيب الذي تحدث عن صعوبة أن لا يفكر عزيز في ولاية ثانية أو ثالثة ورابعة حتى، لأنه جاء من أجل الكسب المادي وما دام قادرا على ذلك فلن يتنحي.


الناشط تحدث أيضا عن عجز النظام عن تقديم حلول لواقع المواطنين


كما تحدث عن تحكم العسكر في مقاليد الحكم ضاربا مثلا بتوليهم لها بعد رصاصة 13 أكتوبر


وقال أنه على المعارضة أن تجد صيغة للتعامل مع الجيش من أجل انتقال سلس من حكم عسكري إلى حكم يمقراطي لم تعد الشعوب تقبل غيره.


afetah 29-5-13still




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

Thursday 30 May 2013

مقال رد على أعل الشيخ أحمد الطلبة

ذ/ أباه أسويليمة بوسيف

أباه أسويليمة بوسيف



شاءت عليك الأقدار يا ابن أحمد (الطلبة) بأن تهاجم ابن جلدتك الصحراويين وهم يخلدون الذكري الأربعين لتأسيس جبهتهم الصدامية (الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب) ممثلهم الشرعي والوحيد طبقا للقرارات الأممية.


وعلي العموم أخي الكريم واحتراما لحرف (د) الذي سبق اسمكم الكريم فإن البحث العلمي يتطلب مقارنة المعلومة بنقيضها حتي نتوصل للحقيقة او النتيجة او القاعدة العلمية، وعليه سيدي الكريم لنبدأ بمقدمتكم التي ذكرتم فيها الحراك الذي تعرفه قضية الصحراء الغربية دون أن تشيروا ولو بكلمة واحدة عن طبيعة ذلك الحراك وهنا انتهز الفرصة لأذكرك بأن الحراك الذي تتكلم عنه هو عبارة عن انتفاضة شعبية انطلقت شراراتها منذ العام 2005 في كل مدن الصحراء الغربية المحتلة من طرف النظام المغربي المخزني هذه الانتفاضة التي توجت بحدثين بارزين أولهما أحداث اكديم ازيك اكتوبر 2011 قرب مدينة العيون المحتلة هذه الأحداث التي وصفها المفكر والفيلسوف الأمريكي نعوم اتشومسكي بأنها كانت شرارة الربيع العربي، والحدث الثاني هو مظاهرات السبت التاريخية 4 ماي 2013 والتي خرجت في مدينة العيون بالآلاف وهي تحمل الأعلام الصحراوية بمناسبة زيارة وفد إعلامي أمريكي كبير للمنطقة وهي المظاهرات التي وصفت بالفاصلة وهي التي كتبت عنها الجرائد المغربية بأنها توازي في حجمها ومطالبها السياسية مظاهرات الزملة ضد المستعمر الإسباني 1970، كما أنك أخي الكريم ذكرت بان النزاع هو بين المغرب والجزائر مجافيا الحقيقة التاريخية والسياسية والجغرافية فالمغرب ممثلا في اعلي هرم في سلطته جلس علي طاولة المفاوضات مع قياديين من البوليساريو وبحضور الأمم المتحدة وموريتانيا والجزائر كبلدين مراقببن فقط..


أخي الكريم لا تمن علي الصحراويين بمعرفتك لأرضهم المحتلة والتي مررت بها عابر سبيل من اجل العلم والمعرفة لكنك تري بالعين الواحدة فقط، وفي هذه النقطة أسجل لك ملاحظتك حول التواجد الأمني المكثف والذي طبعا حسب العقل والمنطق ليس حبا في عيون الصحراويين يا باحثنا الكبير، وهنا اقتبس من مقال للسيدة الصحراوية الأولي خديجة حمدي ردا علي مقال للشاعر الكبير احمد ولد عبد القادر الذي وصف في حديث لقناة الجزيرة مدينة العيون (بالمغربية): فمن المؤكد أن أبهة الاستقبال وأنت تستحقها علينا جميعا لم تخف عنك غضب أهل الصحراء الغربية، وأن عيونهم العميقة نقلت لك لغة خاصة لا يفهمها إلا الشعراء في أرقى لحظات التزامهم.


فتحت كل ملحفة- ياسيدي – جسد امرأة أكلته السياط، وفي ملحفة كل امرأة هيكل عظمي أحرقته الزنازن المغربية في قلعة مڨونة الرهيبة وفي القنيطرة وتازمامارت والسجن لكحل وآيت ملول وغيرها من قلاع الموت التي تفنن الغزو المغربي في جعلها مساكن خاصة للصحراويين، تعبر عن “رغبته” الواضحة في التنمية لهذه الأرض تحت كل ملحفة حزمة أحزان وبقايا ذكريات للهروات عندما تنهش جسد “امرأة بيظانية” كريمة عزيزة فتحوله إلى خارطة للإغتصاب والحط بالكرامة الإنسانية، لقد سمعت نساؤنا كل الكلام البذئ الذي تقشعر له أبدانهن المحطمة وتجرعن أنواع الشتم والسب.


أما عن تهجمك علي الوطنيين الصحراويين أو الثوريين حسب تعبيرك فتلك خصال كريمة تسميها انت تهور حسب منطق الرجعيين، فالشباب الصحراوي الثائر ضد الغزاة المغاربة في المناطق المحتلة لا يتلقي التعليمات من ازويرات ولا انواذيبو ومن سميتهم بالمرتزقة يعدون بشهادة أبناء موريتانيا الوطنيين لا أولئك الذين بايعوا المغرب قبل الاستقلال ومازالوا، إضافة قوية علي اقتصاد الشمال وتوازن في الديمغرافيا مجتمع البيظان والذي ولله الحمد تعترف للشعب الصحراوي بالأنتماء له عكس أسيادك المغاربة الذين يصفونه في إعلام المخزن بأنهم كشكول من كوبا والطوارق وكوريا الشمالية … إلخ،


ومن تحصل علي الوثائق تحصل عليها بطريقة قانونية وشريفة كمثله من زنوج مالي والسينغال …. كما أن القبائل الصحراوية التي تشير إليها قد تكون أكثر انتماءا لموريتانيا منك فأكبر عملية ضد المستعمر الفرنسي في تاريخ المقاومة الموريتانية هي معركة أم التونسي شمال انواكشوط تم تنفيذها من طرف ما يناهز 100 مجاهد كلهم ينتمون لهذه القبائل فلا تزايد علي من سخى بدمه من اجل استقلال موريتانيا كما أن انتمائهم لأرض الساقية الحمراء ووادي الذهب يعد شرفا لهم .


أما عن تنجيمك باستحالة استقلال الصحراء الغربية وكونه يعد سرابا فتلك أحلامك وسوف تستيقظ منها قريبا فيبدوا أنك لم تساير الأحداث ولا تتابع القضية فالمغاربة في دوائرهم الرسمية والشعبية توصلوا لحقيقة ثابتة هي أن استقلال الصحراء الغربية هو الحل لعدة أسباب فهمها المغاربة أخيرا بعد دروس طويلة من الحرب والتفاوض والحراك السلمي، فلا تكن ملكي أكثر من الملك حتي لا يضحك منك الصديق قبل العدو. كما أذكرك بما قاله الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز في أحد خطاباته: بأننا كل يوم نسمع بميلاد دولة جديدة ولم نسمع يوما بقبر دولة.


وعن تساؤلاتك عن حدود الدولة ومقوماتها فلمعلوماتك حدود الصحراء الغربية معروفة وهي الحدود الموروثة من الاستعمار كما نصت علي ذلك المواثيق الدولية وصادقت عليه الوحدة الافريقية والتي بموجبها تم اقناع المغرب بالتخلي عن المطالبة بموريتانيا ومقومات الديمغرافيا فلن تكون اسوأ من قطر أو البحرين أو الكويت ….. والاقتصادية هي التي بسببها احتل المغرب الصحراء الغربية فهناك يوجد منجم بوكراع للفوسفاط وهو الثاني في العالم زد علي ذلك مياه الصحراء الغربية الدافئة المليئة بالاسمااك والثروة المعدنية الهائلة والثروة الحيوانية كما أن المؤشرات قوية علي وجود النفط والغاز وهنا نستنج وجوابا لسؤالك فلن يحتاج الصحراويين حينئذ للجزائر ولا المغرب ولا موريتانيا مع العلم ولمعلوماتك أيضا أخي ( الدكتور ) فالجزائر تمتلك اكبر أحتياط نقدي من العملة الصعبة ولا أعرف إن كنت متابعا للإعلام اخي الكريم بأن البنك الدولي طلب قرضا من الجزائر، ولا أعرف بأن كنت تعلم بأن مداخيل ثروة الغاز والنفط سنويا تفوق ميزانية المغرب مرات عدة، وأتوقع منك القول أين هي علي ارض الواقع لأجيبك أنها استثمارات ضخمة في 48 ولاية جزائرية كلها تمتلك مقوماتها لوحدها عكس المغرب الذي لا يضم سوي 13 ولاية فذاك هو الفرق باحثنا الكريم.


وعن تهجمك علي موريتانيا والبيظان بصفة عامة فتلك خصال رضعتها من أحفاد الفاسي في المغرب ومؤامرة ( أستشليح البيظان ) وإفراغهم من هويتهم الأصيلة ونعتهم بالرعاة. التي أفشلها ولد داداه وسيفشلها ايضا أحفاد الشهيد الولي .


لقد تناولت أخي ( المسيرة الخضراء ) وكأنها انجاز بشري عظيم وهنا أذكرك بأنها مسيرة حمراء وليست خضراء فقبل تلك الجيوش البشرية الجائعة، كانت تجوب مدن الصحراء القوات الملكية المغربية حيث سممت الآبار وقتلت النساء والأطفال ورمت الرجال من الطائرات، وهي القوات التي ودعها الحسن الثاني بقوله إذا وجدتهم في طريقكم اسباني تقاسموا معه الزاد وإن رأيتم غيره فأقتلوه ومن يكون ذلك الغير سوى أبناء عمومتك ( الصحراويين ) هنا نزح غالبية الشعب الصحراوي الأعزل فأحتضنته الجزائر ارض الأحرار وقبلة الثوار كما قال الراحل هواري بومدين.


وبخصوص موريتانيا وعلاقتها بقضية الصحراء الغربية اختصر علي بعض المحطات التاريخية التي شهدتها تلك العلاقة فبعد خطأ الرئيس السابق المختار ولد داده والذي اعترف به في مذكراته وهو قبوله لتقاسم الصحراء مع المغرب بدأت حرب الأشقاء ليأتي انقلاب 1978 لينقذ البلاد من الحرب وتعترف موريتاتيا بالجمهورية الصحراية بعد ذلك دخلت موريتانيا فيما بات يعرف بالحياد الإيجابي والذي لوحظ مؤخرا من طرف المراقبين بالتخلي عنه من طرف سلطات انواكشوط بإتجاه الوقوف مع الحق وهو إعطاء الشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره واستقلاله.


وفي الأخير انتقلت من المحلل الاستراتيجي والسياسي إلي محلل نفسي اجتماعي بأمتياز لنفسية الشباب الصحراوي فتلك المعطيات التي تحدثت عنها عول عليها المغرب منذ عشرين سنة وحصد نتيجتها في ما حصل في اكديم ازيك وما بعد ذلك من أحداث فالرجولة بكل معانيها لا تموت في الأحرار حتي لو طال الزمن ومهما وجدوا من إغراءات والاستثناء موجود للأمانة وتلك حكمة الخالق في عباده، ومع اني لست من دعاة الإرهاب ولا الشغب ولا قتل الأنفس إلا أن حصيلة يوم واحد من الاشتباكات بين كل تلاوين الجيش المغربي والشباب الصحراوي الأعزل إلا من الإرادة وعدالة القضية كانت صادمة للمحتل المغربي وأزلامه.


إذن أخي الكريم أعود وأكرر أنه واحتراما ( لدالك ) عليك أن تكلف نفسك عناء البحث عن الحقيقة قبل أن تكون وسيلة في أيدي الآخرين وليس عيبا بأن يكون لك موقف مخالف للصحراويين بل العيب هو أن تجافي الحقيقة فإن كان ذلك جهلا فتلك مصيبة و جريمة في حق ( دالك ) وإن كان ذلك عن قصد فتلك مصيبة أكبر.


وإلي اللقاء


ذ/ أباه أسويليمة بوسيف


متابع ومختص في نزاع الصحراء الغربية


المصدر.




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أقلام التغيير, المغرب, الصحراء الغربية Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, أقلام التغيير, المغرب, الصحراء الغربية