Saturday 25 May 2013

موريتانيا وليبيا ضمن 5 دول عربية ارتفعت فيها الاستثمارات

موريتانيا وليبيا ضمن 5 دول عربية ارتفعت فيها الاستثمارات


احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول عربيا ً كأكبر دولة جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة لتصل إلى 28.1 مليار دولار بنسبة 42.5% من إجمالي الاستثمارات في الدول العربية تلتها مصر في المرتبة الثانية بـ 6.4 مليار دولار بحصة بلغت 9.6% ثم قطر بقيمة 5.5 مليار دولار بحصة 8.4% طبقا ً لتقرير الاستثمار العالمي عام 2011 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ( إنكتاد ) بالتعاون مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ( ضمان ) .

وأشار التقرير أن تدفق الاستثمارات لم يصل إلى مستويات ما قبل الأزمة المالية العالمية, وأوضح التقرير أن 5 دول ارتفعت فيها التدفقات الاستثمارية وهي ( لبنان – ليبيا – سلطنة عمان – الصومال – موريتانيا ) بينما تراجعت في 16 دولة أخرى وهي (السعودية – مصر – قطر – الإمارات – الجزائر – الأردن – السودان – تونس – العراق – سورية – المغرب – البحرين – فلسطين – الكويت – جيبوتي – اليمن ) .

وبالرغم من ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالميا ً لتصل إلى 1.24 تريليون دولار بمعدل نمو 5% إلا أنها لم تصل إلى المستويات السابقة قبل الأزمة المالية حيث كانت يقدر معدل النمو وقتها بـ 15% في المتوسط .

وقد نجحت مجموعة الدول النامية ودول الإقتصادات المتحولة في تصدير حوالي 30% من تدفقات الصادرة عالميا ً حيث بلغت مستويات قياسية نحو 388 مليار دولار وفيما يتعلق بإجمالي تدفق الاستثمارات الأجنبية الصادر من الدول العربية فقد تراجع بشكل حاد ليصل إلى 14.6 مليار دولار في 2010 بعد أن كانت 27.3 مليار دولار في 2009 بنسبة انخفاض 46.6% .

واحتلت السعودية المكانة الأولى كأكبر مصدر للاستثمارات الأجنبية المباشرة بقيمة بلغت 3.9مليار دولار وبحصة قدرها 26.8% من الإجمالي العربي تلاها الكويت بقيمة 2.1مليار دولار بحصة 14.2% ثم الإمارات بقيمة 2 مليار دولار بحصة 13.8% .

وذكر تقرير صادر عن الأمم المتحدة بالتعاون مع منظمة الاسكوا أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى منطقة جنوب شرق آسيا انخفضت من 67 مليار دولار عام 2009 إلى 57 مليار عام 2010 بمعدل انخفاض بلغ 15% .

وتراجعت الاستثمارات الأجنبية الصادرة من منطقة الإسكوا بنسبة 51% بين عامي 2009 , 2010 واحتلت السعودية صدارة الدول من حيث الاستثمارات في الخارج بحوالي 4 مليار دولار, وأكثر من نصف استثمارات بلدان الاسكوا في الخارج يتجه إلى الدول المتقدمة مرتكزا ً على قطاعات الكيماويات والنقل والفنادق .

وتعتبر الإسكوا جزءا ً من الأمانة العامة للأمم المتحدة وتخضع لإشراف المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتضم 13 دولة عربية هي مصر والسعودية والإمارات والبحرين وسوريا والعراق وسلطنة عمان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان واليمن والأردن .

وكالات


المصدر




Filed under: ليبيا, موريتانيا, أخبار Tagged: ليبيا, موريتانيا

No comments:

Post a Comment