Wednesday 29 May 2013

فيديو: اعتقال ناشطات عرين صدورهن تضامنا مع أمينة التونسية





اعتقلت السلطات التونسية ثلاث ناشطات من منظمة “فيمن” بعد قيامهن بوقفة احتجاجية أمام قصر العدالة وهن عاريات الصدور الأربعاء، وذلك تضامنا مع رفيقتهن أمينة المعتقلة منذ 19 مايو/أيار، بتهمة حيازة بخاخ مسيل للدموع من دون ترخيص.وهتفت الناشطات الثلاث، وهن فرنسيتان وألمانية، أمام حشد من الصحافيين “الحرية لأمينة”، وتدخل بعض المارة لتغطية صدورهن قبل تأتي الشرطة التي قامت بجرهن إلى داخل المحكمة.


وهذا فيديو للوقفة الاحتجاجية وطريقة تدخل المارة والشرطة:



ووصفت إينا شيفشينكو التي تقود “فيمن” في باريس في اتصال هاتفي ما حدث في تونس بالتحرك الأول الذي تقوم به المنظمة في العالم العربي، وأن المتظاهرات الثلاثة تم إعدادهن في باريس قبل إرسالهن إلى تونس الثلاثاء.


ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شيفشنكو القول إن ناشطات المنظمة لا يهمهن أن القانون التونسي يعاقب المس بالأخلاق العامة بالسجن لمدة ستة أشهر “لا نولي اهتماما لهذا النوع من الأمور، في هذه الدول يطبق القانون حسبما ترى السلطة، إذ يمكن صدور حكم بالسجن سنتين في تونس من أجل رسم جداري بسيط”.


وكانت الناشطة التونسية أمينة (18 عاما) طالبة بمدرسة ثانوية، قد اعتقلت في مدينة القيروان، وتقول عائلتها إنها مصابة بمرض عقلي مزمن وتخضع للعلاج منذ سنوات.


وقال محمد علي العروي المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية في مؤتمر صحافي إنه تم اعتقال الفتاة بتعليمات من النيابة العامة إثر قيامها بحركات “غير أخلاقية” في مدينة القيروان التاريخية.


وأضاف العروي “مجتمعنا مسلم ولا يقبل هذه التصرفات “الشاذة” رافضا الرد على سؤال حول طبيعة “الحركات غير الأخلاقية” المنسوبة للفتاة.





شروط نشر التعليقات على الموقع: الإلتزام بفضيلة الحوار وآداب النقاش وعدم استخدام الكلمات النابية والعنصرية والخادشة للحياء والمحطة بالكرامة الإنسانية والابتعاد عن التحريض على العنف أو الكراهية.الأفكار الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها فقط وليس عن رأي “موريتانيا أخبار


المصدر.







Filed under: مرصد حقوق, أخبار, تونس Tagged: مرصد حقوق, تونس

No comments:

Post a Comment