Friday 24 May 2013

أوباما: التهديدات الإرهابية مازالت قائمة


واشنطن (رويترز) – أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما رغبته في استبعاد بعض الأوجه الأكثر إثارة للجدل في “الحرب على الإرهاب” التي تشنها الولايات المتحدة ولكن جهوده الرامية لتغيير شكل الحرب العالمية على الإسلاميين المتشددين ستواجه العقبة المعتادة في الداخل التي تتمثل في المعارضة القوية من جانب الجمهوريين في الكونجرس.


وفي خطاب هام ألقاه الرئيس الأمريكي يوم الخميس قيد أوباما نطاق الحملة التي تشن فيها طائرات بدون طيار هجمات تستهدف أعضاء تنظيم القاعدة وحلفاءه وأعلن عن خطوات لإغلاق معتقل جوانتانامو في كوبا.


وأقر أوباما في كلمته باللجوء إلى “التعذيب” في تحقيقات أمريكية سابقة وعبر عن أسفه لوقوع خسائر في الأرواح بين المدنيين نتيجة للضربات التي تنفذها طائرات بلا طيار وقال إن معتقل جوانتانامو “أصبح رمزا في شتى أنحاء العالم لانتهاك أمريكا لسيادة القانون.”


وبعد أن شنت الولايات المتحدة حربين مكلفتين في العراق وأفغانستان بدأت واشنطن تشعر بالإنهاك من هذا الصراع. وعلى الرغم من أن مكافحة الإرهاب مازالت أولوية في البيت الأبيض تظهر استطلاعات الرأي أن الهم الأول لدى الأمريكيين هو الاقتصاد والقضايا المحلية مثل الرعاية الصحية.


وقال المعارضون المحافظون إنهم سيحاولون منع إغلاق معتقل جوانتانامو ورفضوا دعوة أوباما للعدول عن التفويض باستخدام القوة العسكرية الذي نال الموافقة عقب الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر أيلول 2001. وهذا القانون هو الأساس القانوني لجزء كبير من “الحرب على الإرهاب.”


وقال السناتور الجمهوري ساكسباي تشامبليس في كلمة ألقاها يوم الجمعة “لدينا 166 سجينا متبقيا (في جوانتانامو)… إنهم أحقر وأخطر الناس في العالم. فهم يستيقظون كل يوم ساعين للإضرار بأمريكا والأمريكيين. وإذا تم إطلاق سراحهم فذلك ما سيفعلونه بالضبط.”


ودعا أوباما إلى إنهاء “حرب عالمية على الإرهاب لا حدود لها” ولكن الجمهوريين حذروا من التسرع في إعلان تهاوي تنظيم القاعدة.


وقال السناتور الجمهوري جون ماكين بعد خطاب أوباما إن “تنظيم القاعدة يتوسع في جميع أنحاء الشرق الأوسط من مالي إلى اليمن وجميع المناطق الواقعة بينهما.”


وبينما يتمتع أوباما بحرية كبيرة في إعداد السياسة الأمريكية الخاصة بالطائرات بدون طيار باعتباره القائد الأعلى استخدم الكونجرس سلطته في مسعى لمنعه من إغلاق جوانتانامو.


وعرقل الكونجرس جهودا سابقة لإغلاق جوانتانامو بحظر استخدام أموال اتحادية لنقل المسجونين إلى الولايات المتحدة.


وقال عدد من المشرعين الجمهوريين إنهم يعتزمون القيام بذلك مجددا. وهناك بعض الديمقراطيين أيضا يخشون من أن ينظر إليهم على أنهم مؤيدون لنقل معتقلي جوانتانامو إلى الولايات المتحدة.


وعلى الرغم من أن خطاب أوباما الذي ألقاه في جامعة الدفاع الوطني في واشنطن هو موجه في الأساس للمواطن الأمريكي إلا أنه يعتبر حجر زاوية في حملته لتغيير صورة الولايات المتحدة في العالم خاصة في العالم الإسلامي.


وقالت باكستان إنها تثمن إقرار أوباما بأن القوة وحدها لا تثمر عن نتيجة فعالة وأضافت أنه يجب معالجة الأسباب الجذرية للإرهاب.


وقالت وزارة الخارجية في بيان “بخصوص استخدام الطائرات بدون طيار في شن الهجمات شددت حكومة باكستان باستمرار على أن هجمات الطائرات بدون طيار تأتي بنتائج عكسية وتودي بحياة مدنيين أبرياء ولها تداعيات على حقوق الإنسان والأوضاع الإنسانية وتنتهك مبادئ السيادة الوطنية وسلامة الأراضي والقانون الدولي.”


من باتريشيا زينجيرلي ومات سبيتالنيك


(إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية – تحرير أحمد حسن)




Filed under: أخبار Tagged: أوباما

No comments:

Post a Comment