Thursday 28 March 2013

إيرا تعلن حالة عبودية جديدة

نواكشوط – دقة.


تقدمت إيرا صحبة العبدة امبيركه فال (24سنة) و أخوها ماء العينين الملقب اعوينات(27سنة)


- انظر الصورة- يوم الأربعاء 27مارس إلى السلطات الإدارية و الامنية في مقاطعة لكصر بانواكشوط، بشكوى ضد ملاي ولد بهدل (50سنة) موظف في وزارة المالية الموريتانية ( محاسب بكلية الطب) و زوجته يمهله بنت بهدل (40) موظفة بوزارة العدل الموريتانية (كاتبة في قصر العدالة بانواكشوط) .


و يتمثل الإتهام في ممارسة الإستعباد ضدهما و خاصة ضد امبيرك فال التي تعمل عند هذه الاسرة منذ صباها بدون راتب و لا راحة . و قد صرح اعوينات و أخته أن أخوين آخرين لهما يخضعان للرق في الطينطان عند أعضاء من أسرة أهل بهدل إضافة إلى ابنة امبيركه فال البالغة من العمر 4سنوات .


فقد اتهما السيد محمد يحي ولد بهدل ، تاجر سيارات و زوجته أم الخيري بنت الجيلي باستغلال لحبيس (15سنة) في الخدمة المنزلية و هو أخو الضحيتين . كما اتهما شاكا بنت بهدل باستعباد ابكيرين (12سنة). و اتهما توت بنت بهدل أخت شاكا باستعباد خديجة الملقبة يمهله(سنوات) و هي بنت امبيرك فال الشاكية رقم واحد في هذا الملف .


المتهمين بالاسترقاق ستة(6) أشخاص هم : ملاي ولد بهدل و زوجته يمهلها بنت بهدل. محمد يحي ولد بهدل و زوجته أم الخيري بنت الجيلي . شاكا بنت بهدل و أختها توت بنت بهدل.


في الوقت الحالي الموظف بوزارة المالية الموريتاني مولاي ولد بهدل و زوجته يمهله بنت بهدل الموظفة بوزارة العدل الموريتانية موقوفين تحت الحراسة النظرية لدى مفضية الشرطة بلكصر1 في انتظار نهاية التحقيق.


إن إيرا تأمل أن الشرطة الموريتانية ووكيل الجمهورية ينتصرون على العقد و يغوصون في العمق من أجل تنوير االأي العام و القضاة حول تفاصيل هذا الجرم ضد الإنسانية الذي تمثل قضية أهل بهدل و عبيدهم حالة منه واضحة وضوح النهار و لا تستحق التعليق.كما أن هذه الحالة تضع السلطات أمام مسؤولياتها المتمثلة اساسا في تطبيق القانون 048/2007 المجرم للاسترقاق والأمر الدستوري المصنف للاسترقاق كجرم ضد الإنسانية .


وقد بدأت إيرا ا منذ اللحظات الاولى اعتصاما سلميا كعادتها مفتوحا أمام مفوضية لكصر1 من أجل التأكد من أن السلطات ماضية في تطبيق القوانين و لا شيء سوى القوانين . و سيتجلى ذلك في توقيف كل المتهمين في هذا الملف و هم ستة كما سبقت الإشارة إلى ذلك. اثنان منهم في انواكشوط قد تم توقيفهم فعلا و اربعة في الطينطان نتمنى أن يتم توقيفهم حتى يقول القانون كلمة الفصل في هذا الملف .


انواكشوط في 28مارس 2013


اللجنة الإعلامية لحركة إيرا


إيرا تعلن حالة عبودية جديدة.




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

No comments:

Post a Comment