Tuesday 19 March 2013

وكالة انباء: القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي تقول انها قتلت رهينة فرنسيا

photo_ دكار (رويترز) – قالت وكالة انباء نواكشوط الموريتانية إن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي أعلن انه قتل رهينة فرنسيا انتقاما من تدخل فرنسا في مالي.


ونقلت وكالة الأنباء عن متحدث باسم التنظيم قوله في اتصال هاتفي مع الوكالة إن التنظيم أعدم الرهينة الفرنسي “فيليب فردون الذي اختطف مع زميل له من بلدة هومبري بشمال مالي في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2011.”


وأضاف المتحدث قوله إن إعدام الرهينة الفرنسي جاء “ردا على التدخل الفرنسي العسكري في شمال مالي.”


وهناك 14 فرنسيا آخرين محتجزين كرهائن في غرب افريقيا منهم سبعة يعتقد ان تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وفروعه يحتجزونهم في منطقة الساحل الأفريقي.


وكان مختار بلمختار أحد قادة القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي توعد بالانتقام بعد أن شنت فرنسا حملتها العسكرية في يناير كانون الثاني لطرد التنظيم والمتشددين الإسلاميين الآخرين الذين خطفوا تمردا للطوارق في مالي واستولوا على النصف الشمالي من البلاد.


ووصف المتحدث باسم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي فردون بانه “جاسوس فرنسي” وقال ان أن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند “يتحمل مسوؤلية حياة بقية الرهائن الفرنسيين.”


وسئل المتحدث هل بلمختار قتل فلم يشأ أن يؤكد أو ينفي. وكانت قد ترددت انباء متضاربة عن مقتل بلمختار في الحملة العسكرية الفرنسية على المتمردين في مالي.


(إعداد محمد عبد العال للنشرة العربية)


أخبار عالمية




Filed under: مالي, أخبار Tagged: مالي

No comments:

Post a Comment