Monday 11 February 2013

غاو: الجيش المالي يفتش المنازل بحثا عن المقاتلين الإسلاميين

غاو: الجيش المالي يفتش المنازل بحثا عن المقاتلين الإسلاميين




بدأت جنود ماليون في مدينة غاو، اليوم الاثنين، في عمليات بحث واسعة عن مقاتلين إسلاميين نفذوا هجوما أمس السبت على مبنى الشرطة وسط المدينة، وقال ضابط فرنسي للصحفيين إن “الجنود الماليين يفتشون منزلا تلو الآخر ومجمعا سكنيا تلو الآخر” للبحث عن الإسلاميين.

وكان مقاتلون من حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا قد تسللوا عبر نهر النيجر تحت جنح الظلام وحاربوا قوات مالية وفرنسية أمس الأحد في الشوارع الرملية للبلدة التجارية التي سيطرت عليها القوات من الإسلاميين قبل أسبوعين.

وقال وزير الدفاع المالي ياموسى كامارا إن ثلاثة إسلاميين قتلوا واحتجز 11 رهينة؛ مشيرا إلى أن بعض الجنود الماليين أصيبوا في معارك بالشوارع، هي الأولى من نوعها منذ السيطرة على المدينة من دون معارك.

وفي نفس السياق قال نولايي دجيتيي، وهو طبيب في مستشفى غاو، إن ثلاثة مدنيين قتلوا، وأصيب 11 آخرين بجروح؛ مضيفا أن المصابين تعرضوا لأعبرة نارية طائشة في المعركة.

ونفذ الهجوم الجريء للمتمردين بعد تفجيرات متعاقبة شنها مفجران انتحاريان عند نقطة تفتيش شمالية، ومثل مفاجأة للعملية العسكرية التي تقودها فرنسا في مالي والتي لم تصادف حتى الآن سوى مقاومة حقيقية محدودة من الجماعات الإسلامية المسلحة.

وقال مسؤولون فرنسيون وماليون في غاو إن مخاطر التسلل وتبادل إطلاق النار والتفجيرات ما زالت كبيرة؛ في إشارة إلى إمكانية تحول الحرب إلى حرب عصابات طويلة الأمد.

وعزز جنود من مالي وفرنسا في عربات مصفحة مواقع رئيسية ونقاط تفتيش على الطريق عند مداخل البلدة تأهبا لأي هجمات أخرى قد تشنها مجموعات من الإسلاميين المتمردين الذين ورد أنهم يختبئون في منطقة صحراوية محيطة.

وذكر قادة فرنسيون أنهم يعتزمون بدء سحب قواتهم من مالي في مارس وأنهم يريدون تسليم العمليات الأمنية لقوة عسكرية افريقية أكبر مكونة من ثمانية آلاف جندي يجري تجميعها حاليا وتضم جنودا من دول في غرب افريقيا.

واكتظت السوق الرئيسية في غاو اليوم لكن الحشود اجتمعت للنظر الى مركز مهدم للشرطة عند منطقة حارب فيها مهاجمون جهاديون بعضهم على متن دراجات نارية أطلق نيران بنادق كلاشنيكوف والقذائف الصاروخية القوات الفرنسية والمالية.

وقال شهود ان الجثث ما زالت ملقاة في الشوارع وبعضها لمتمردين ومدنيين أصابتهم رصاصات طائشة.



او: الجيش المالي يفتش المنازل بحثا عن المقاتلين الإسلاميين.




Filed under: مالي, أخبار Tagged: مالي

No comments:

Post a Comment