Thursday 21 February 2013

ولد اسويدي يحتجز 7آلاف مصحف ويطالب الرئاسة بالتسديد

رجل الأعمال ديدي ولد اسويدي رفقة وزير الشؤون الإسلامية رجل الأعمال ديدي ولد اسويدي رفقة وزير الشؤون الإسلامية رفض مالك مطبعة النور رجل الأعمال ديدي ولد اسويدي تسليم دفعة من المصحف الرسمي يصل عددها إلى 7000 نسخة، قبل تسديد رئاسة الجمهورية بقية مستحقاته التي تصل إلى 92 مليون أوقية، ووفق مصدر خاص للسراج فإن ولد اسويدي فوجئ بأن الرئاسة لم تسدد له أكثر من 30 مليون أوقية، لتقوم الخزينة بعد ذلك باقتطاع 5 ملايين أوقية كضرائب على المبلغ.


وقد تعاقد ولد اسويدي مع وزارة الشؤون الإسلامية، لكن رئاسة الجمهورية كانت الجهة التي وكل إليها تسديد المبلغ وهي من سدد الدفعة الأولى السابقة.


وكان من المقرر أن يوزع المصحف بكثرة خلال مهرجان تيشيت لكن وزارة الشؤون الإسلامية وزعت منه أقل من 100 نسخة، فيما وزعت مئات من مصحف الملك فهد.


وكان رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز قد حمل ألف نسخة من المصحف الموريتاني حيث وزعت خلال رحلته الأخيرة إلى السعودية، على بعض الملوك والقيادات السياسية في العالم الإسلامي.


واحتفلت رئاسة الجمهورية بصدور المصحف الشريف، ووزعت نسخا منه على بعض الأئمة والعلماء وبعض الفقهاء الذين دعوا إلى القصر الرئاسي.


وكان ولد اسويدي قد بدأ مشروع إصدار مصحف موريتاني منذ العام 2001 قبل أن تطالبه رئاسة الجمهورية بتحويل المصحف إلى الوصاية الرسمية، مقابل عقد يشمل تسليم 10000 نسخة من الحجم المتوسط، و1000 نسخة من الحجم الكبير، إضافة إلى حفظ حقوق النشر مدة خمس سنوات لصالح الوزارة، ومقابل مبلغ مالي ب 128 مليون أوقية معفاة من الضرائب.


لد اسويدي يحتجز 7آلاف مصحف ويطالب الرئاسة بالتسديد.




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق

No comments:

Post a Comment