Monday 18 February 2013

كرمسين..مواجهات بين الدرك ومحتجين في قرية التوفيق


دخل سكان قرية التوفيق – صباح اليوم الاثنين – في مواجهات عنيفة مع قوات الدرك بمقاطعة كرمسين؛ التي وصلت القرية لفض تظاهرة شارك فيها السكان احتجاجا على العطش.


و قد خرج سكان القرية اليوم بالعشرات في تظاهرة رافضة لاستمرار عطش القرية؛ عمدوا خلالها إلى قطع الطريق الرابط بين روصو ونواكشوط؛ كما احرقوا إطارات السيارات؛ قبل أن تصل قوات الدرك لتبدأ في قمع المتظاهرين.


وتقع قرية التوفيق عند الكلم 39 شمال روصو؛ وهي تتبع لبلدية أمبلل في مقاطعة كرمسين؛ ويعاني سكان القرية – كما القرى المجاورة لها – من موجة عطش يمكن وصفها بالمزمنة؛ وذلك بسبب فشل السلطات والجهة المسؤولة عن البئر الارتوازية التي تزود هذه القرى بالماء الشروب؛ فشلها في إطلاق خدمات البئر وتسييرها تسييرا ناجحا يضمن استفادة القرى من مياهها التي لم يذق السكان لها طعما منذ أشهر.


وتأتي هذه التظاهرة بعد أسبوعين فقط من أخرى نظمها سكان قرية “أنولكي” التي لا تبعد إلا كيلومترا واحدا عن “التوفيق” وتعاني هي الأخرى من العطش.


ويقول المتظاهرون من القريتين إن ممثليهم سبق وأن أعلموا الجهات الإدارية والسلطات العمومية في المقاطعة بالتوقف الحاصل في المنشآت المائية في القرى التابعة لها؛ وأن الأخيرة أخبرتهم بأنها قامت بالإجراءات المطلوبة منها “لكننا – يقول المتظارهون – لاحظنا أن الجهات المسؤولة لم تتجاوب مع طلباتنا عبر السلم الاداري؛ ولذلك قررنا التظاهر”.


وأبرم الفاعلون في القرية في الثالث من فبراير الجاري – تاريخ خروج سكان قرية انولكي – اتفاقا مع حاكم المقاطعة؛ بموجبه ينهي السكان احتجاجاتهم مقابل أن يلبي لهم مطلبهم في ظرف قياسي أقصاه ثلاثة أيام؛ إلا أن السلطات لم تف بوعدها حتى الآن.


ويقول السكان إن السلطات تلاعبت بهم حينما منتهم بتزويد قراهم بالماء الشروب؛ وهو ما تزال عاجزة عنه حتى الآن؛ حيث فشلت في إطلاق خدمات المنشآت المائية التي تم تنفيذها في المنطقة منذ أشهر لتزويد بعض القرى في البلدية بالماء الشروب وعلى رأسهم “أنولكي”.


وأضاف السكان “عندما تم تنفيذ تلك تلك المنشآت المائية أولا؛ استبشرنا خيرا؛ لكن سرعان ما تبخرت تلك البشائر أمام الانقطاعات المتكررة للماء في مرحلته السابقة والتي تبين – فيما بعد – أنها لم تكن إلا تمهيدا لانقطاع نهائي للماء عن القرى المذكرة؛ بعد أن زادت فترت انقاطعه على شهرين؛ ولا يزال السكان يعانون العطش إلى اليوم”.


ويطالب السكان الجهات المعنية بتفعيل تلك المشاريع التي اعتبروها مهمة؛ ولها انعكاس إيجابي على حياة الناس؛ مبدين – في ذات الوقت – امتعاضهم من الطريقة التي تم بها تسيير تلك المشاريع في مرحلتها الماضية.


شبكة آخر خبر.




Filed under: موريتانيا, مرصد حقوق, أخبار, تظاهرات Tagged: موريتانيا, مرصد حقوق, تظاهرات

No comments:

Post a Comment