Sunday 17 February 2013

صحيفة أمريكية: فرنسا استخدمت طائرات إسرائيلية في حرب مالي

صحيفة أمريكية: فرنسا استخدمت طائرات إسرائيلية في حرب مالي




كشفت صحيفة “وورلد تريبيون” الأميركية النقاب عن استخدام فرنسا طائرات إسرائيلية بدون طيار لشنّ غارات جوية ضد الجماعات الإسلامية المسلحة التي كانت تسيطر على شمال مالي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بوزارة الدفاع الفرنسية أنّ الجيش الفرنسي استخدم طائرات بدون طيار من طراز “هارفانغ” التي تستطيع التحليق على ارتفاعات متوسطة وعالية منذ بداية العملية العسكرية في مالي مطلع العام الجاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا النوع من الطائرات يعدّ الطراز المعدّل من الطائرة الإسرائيلية بدون طيار “هيرون” التي تصنعها شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية.

ونقلت عن تقرير لوزارة الدفاع الفرنسية صدر في الثامن من فبرايرالجاري أن هذه الطائرات باشرت أول مهامها في 18 يناير الماضي.

وأضافت أن وزارة الدفاع الفرنسية نشرت تلك الطائرات في عدد من مدن مالي وخاصة مدينتي غاو ودوانتيزا، اللتين كانتا تخضعان لسيطرة جماعة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، وبحسب وزارة الدفاع الفرنسية فإنها سجلت نحو 26 ساعة طيران فوق مالي.

وسبق أن شاركت هذه الطائرات بدون طيار في الحملة التي قادها حلف شمال الأطلسي (ناتو) على ليبيا وانتهت بإسقاط نظام العقيد الراحل معمر القذافي في عام 2011.



حيفة أمريكية: فرنسا استخدمت طائرات إسرائيلية في حرب مالي.




Filed under: فرنسا, مالي, أخبار Tagged: فرنسا, مالي

No comments:

Post a Comment