Wednesday 7 November 2012

مطالب نقابية بخطة أمل بحرية للبحارة المسرحين بنواذيبو | ‫#موريتانيا أخبار

الأخبار(نواذيبو) – دعا العديد من النقابيين والبحارة الحكومة الموريتانية إلى الإسراع فى إعداد خطة أمل بحرية من أجل انتشال 4000 بحار تم تسريحهم من البواخر الأروبية بعيد مغادرتها جراء الإتفاقية الأخيرة المبرمة بين موريتانيا والإتحاد الأروبى .

وقال النقابيون فى اجتماع مع وزير الصيد والاقتصاد البحرى أغظفنا ولد أييه مساء الأربعاء 07 نوفمبر 2012 بمندوبية الرقابة والتفتيش البحرى بنواذيبو إن تبعات هذه الإتفاقية ساهمت فى تفاقم معاناة أسر المسرحين وتردى أوضاعهم بشكل كبير مما جعل بعضهم يبقى بدون دخل حسب قولهم .


واعتبر النقابيون أن الأمر بات لايحتمل التأخير ويحتاج توفير بدائل سريعة من أجل احتواء الأزمة العميقة التى ألقت بظلالها على ساكنة العاصمة الاقتصادية نواذيبو وأثرت على أسر المتضررين بشكل كبير .


وطالب المتدخلون بحلحلة المشاكل المتعلقة بقطاع الصيد التقليدى وخصوصا تلك المتعلقة بمخازن التبريد وضبط أسعار السمك منعا لتكرار سناريو الإفتتاح الماضى والذى أشعل شرارة احتجاجات غير مسبوقة فى المدينة .


بدورهم نشطاء البيئة دقوا ناقوس الخطر من مصانع دقيق السمك المعروفة محليا “موكا” والتى باتت تشكل مصدر إزعاج للمواطنين لما تصدره من نفايات باتت تزعج السكان وتؤثر على صحتهم , داعين إلى حماية البئة البحرية والحفاظ على الثروة السمكية .


بدوره وزير الصيد والاقتصاد البحرى أغظفنا ولد أييه قال إن اتفاقية الصيد من شأنها أن تحافظ على الثروة السمكية وتمكن الشعب من إستغلال أمثل لثروته السمكية وقد تنجر عنها تبعات ولكن ينبغى التفكير فى مصلحة البلد وتغلبيها داعيا إلى المزيد من الصبر والتاني .


وبخصوص أزمة التخزين والتبريد قال الوزير إن هناك مشروعا قيد الإنجاز وسيساهم فى توفير طاقة استعابية لتخزين الأسماك( 2000 إلى6000 )وستنهى الاشغال منه فى يونيو من السنة القادمة .



كان الإجتماع عاصفا وساخنا واستمر قرابة ساعتين حيث بالكاد انطلق بعد سلسلة من الإجراءات حيث كان مخصصا للفاعلين فى قطاع الصيد غير أن العديد من الناشطين النقابيين والصيادين التقليديين حضروا ليتم السماح لهم .

وبعيد انطلاق الإجتماع وتقديم الوزير لعرض موجز عن أهداف الزيارة اشتكى البعض من عدم سماع صوت الوزير وهو ماجعله يطلب من الصيادين المغادرة على أن يخصص لهم اجتماعا خاصا وهو مااستجابوا له .


وشكل تهديد مندوب الرقابة والتفتيش البحرى لبعض النقابيين بالإنضباط أو الإنسحاب اشتعل غضب أحدهم و استشاط غضبا وطالب المندوب بسحب كلمته وهو ماأحدث ضجة فى القاع قبل أن تهدأ الأمور وتعود إلى نصابها .




المصدر




Filed under: موريتانيا Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment