Monday 19 November 2012

ولد بييه : قطاع الصيد التقليدى يعانى وأزمة التسويق تحتاج حلا سريعا | ‫#موريتانيا أخبار

الأخبار(نواذيبو) – قال رئيس رابطة المجربين الموريتانيين المتقاعدين فى قطاع الصيد على مستوى العاصمة الاقتصادية نواذيبو أحمدو ولد بييه إن أزمة التسويق التى تعصف بقطاع الصيد التقليدى لم تعد تحتمل التأخير وباتت بحاجة إلى حل سريع وفق تعبيره .

وقال ولد بييه – وهو ناشط فى القطاع منذ ستينات القرن الماضى – إن دور الشركة الموريتانية لتسويق الأسماك لايزال ناقصا حيث عرف القطاع فى السنوات الأخيرة ضعفا من حيث المردودية وبات يحتاج إلى لفتة وعناية من الدولة لمايساهم به فى التنمية الاقتصادية حسب قوله .


واعتبر رئيس المجربين الموريتانيين المتقاعدين فى مقابلة مع “الاخبار” أن الأنظمة المتعاقبة على البلد من 1971 إلى 2005 قامت بمنح العديد من رخص الصيد بشكل عشوائى دون أن تفكر فى مستقبل الثروة البحرية وهو ماساهم فى استنزاف الثروة على نحو غير مسبوق على حد وصفه .


وحذر ولد بييه من مغبة تضاعف صناعة زوارق الصيد التقليدى التى باتت تشكل خطورة على الثروة السمكية حيث أن بعضها قد لايستوفى معايير السلامة المطلوبة داعيا إلى تفعيل إجراءات السلامة , ونصب منصات فى البحر لكي تنير الطريق للصيادين وتسهم فى تفعيل اجراءات الامان فى مواجهة حركية البحر والحالات الطارئة .


وشدد رئيس المجربين الموريتانيين لقطاع الصيد على استعادة الدولة للشركة الموريتانيين لتسويق الأسماك من أجل وضع حد نهائى لتدخل رجال الأعمال من أجل إعادة الأمور إلى نصابها داعيا الشركة إلى فتح ممثليات لها فى دول العالم .


وطالب ولد بييه بحماية البيئة البحرية التى تعانى من نفايات العبوات التى تترسب فى قاع البحر , محذرا من خطورة استخدام الأشباك المحرمة والتى تشكل خطرا على الثروة البحرية .


وقال ولد بييه إن شريحة المتقاعدين فى قطاع الصيد باتوا يحتاجون إلى عناية ولفتة من الدولة من أجل الإهتمام بالمئات منهم – ومن ضمنهم معوقين – والذين يتواجدون فى العاصمة الاقتصادية نواذيبو مشيرا إلى نسبة 3 فى المئة منهم يحصلون على مبالغ مالية هزيلة تصل 37000 على امتداد 3 أشهر .


ودعا ولد أييه الحكومة الموريتانية إلى مد يد المساعدة إلى أصحاب الخبرة والتجربة ورد الإعتبار لهم على غرار مافعلت بمتقاعدى الجيش والفئات الهشة والفقيرة فى عموم التراب الوطنى .


وأشاد رئيس رابطة المجربين المتقاعدين بإتفاقية الصيد الأخيرة المبرمة مع الإتحاد الأروبى معتبرا أنها ساهمت فى حماية الثروة السمكية وستضمن استفادة أكبر للموريتانيين من ثروتهم السمكية التى ظلت ضائعة فى الحقب الماضية حسب تعبيره .


وختم ولد بييه حديثه مع وكالة الاخبار بضرورة منح عناية أكثر واهتمام أكبر بالقطاع الذى يعد عصب الحياة لساكنة العاصمة الاقتصادية ويستقطب مختلف شرائحها المتعددة .




المصدر




Filed under: موريتانيا Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment