Friday 2 November 2012

إسلاميو مالي يهادنون.. ووفد في الجزائر للتفاوض | #موريتانيا أخبار

مقرب من زعيم جماعة أنصار الدين أكد أنه لا بد من الحوار لإحلال السلام


دكار- فرانس برس


أعلنت جماعة “أنصار الدين” الإسلامية الجمعة، أنها قررت المشاركة في مفاوضات من أجل “السلام” في الجزائر وواغادوغو، في الوقت الذي يجري فيه الإعداد لإرسال قوة دولية مسلحة إلى مالي، حسبما أفاد مصدر قريب من الجماعة.


وصرح أحد المقربين من إياد أغ غالي، زعيم الجماعة في كيدال، شمال مالي، من باماكو، أنه “في الوقت الحالي هناك وفد في طريقه إلى واغادوغو، بينما يتوجه وفد ثان إلى العاصمة الجزائر”. وأضاف قائلاً “إنه لإحلال السلام لا بد من الحوار”.


يذكر أن مصدراً جزائرياً كان قد قال لـ”العربية.نت”، الاثنين الماضي، رفض الكشف عن هويته، إن الجزائر أبلغت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، موقفها من مسألة التدخل العسكري في شمال مالي، حيث “طلبت التفريق بين الجماعات السياسية التي لديها مطالب سياسية، ويمكن محاورتها، وبين الجماعات الإرهابية التي لديها مطالب إرهابية ولا ينفع معها سوى الحل العسكري”.


وقال المسؤول الجزائري إن”موقف الجزائر واضح ولم يتغير حيال التدخل العسكري في شمال مالي، نحن قلنا إن الجزائر تعتبر مثلاً حركة تحرير أزواد، وحركة أنصار الدين جماعتين سياسيتين لديهما مطالب سياسية يمكن الحوار والتفاوض معهما من طرف الحكومة المالية، بينما جماعة التوحيد والجهاد تنظيم إرهابي يتبع القاعدة، وهذا لا ينفع معه سوى الحل العسكري”.


وسجل المسؤول الجزائري بقوله “الآن هناك مشكلة، ففرنسا وأمريكا تريان مثلاً أن جماعة أنصار الدين جماعة إرهابية حالها حال التوحيد والجهاد، وهنا أحد أوجه الخلاف”.


المصدر.


ازواد: فشل المفاوضات بين أنصار الدين وجبهة تحرير أزواد



الجمعة, 02 تشرين2/نوفمبر 2012 07:31



اياد ايادنواكشوط/(وكالة اطلس انفو)- شهدت منطقة “أنفف” التي تقع على بعد 95 غرب مدينة كيدال، مفاوضات عسيرة بين أنصار الدين وجبهة تحرير أزواد، استمرت يومين.


وحسب مصدر من داخل الإجتماع فإن المفاوضات التي حرص الجانبان على نجاحها ـ من أجل توحيد الإخوة الأعداء في وجه التهديدات الخارجية باجتياح الإقليم، “أزواد”،ـ


انتهت بالفشل عندما أصر”إياد ” على عدم فك ارتباطه مع القاعدة، وهو الأمر الذي اعتبرته الجبهة ارتهانا لقوى أجهضت حلم الدولة الأزوادية ولن تغفره لها ذلك، كما أن القبول بالتعايش مع القاعدة سيربط القضية الأزوادية بجماعات يجيش العالم كافة إمكانياته لقتالها.





Filed under: مالي, أخبار Tagged: مالي

No comments:

Post a Comment