Monday 28 January 2013

تصفيات عرقية بغاو والقوات الفرنسية بتيمبكتو

جثة شخص أعدم في مدينة بالوسط المالي قبل أيام وذلك بعد سيطرة الجيش عليها(صحيفة لكسبرس الفرنسية)

جثة شخص أعدم في مدينة بالوسط المالي قبل أيام وذلك بعد سيطرة الجيش عليها(صحيفة لكسبرس الفرنسية)




الأخبار( مالى) – قال موفد الأخبار إلى مالي إن قوات مالية وفرنسية بدأت مداهمة العشرات من المنازل التي يتهم أصحابها بالتعاون مع حركة التوحيد والجهاد سابقا بغاو.



ونقل المراسل عن مصادر محلية بالمدينة قولها إن تصفيات عرقية شهدتها المدينة خلال اليومين الماضين، وإن بعض السكان هاجموا منازل للعرب والطوارق وأخرى للسونغاى بعد سيطرة القوات الفرنسية عليها.

وشكلت القوات الفرنسية مجموعة لاقتحام المقار المحسوبة على التوحيد والجهاد أو كتيبة الملثمين، والمنازل التي كانوا يترددون عليها سابقا، كما أغلقت المدينة بالكامل وقررت قصف أي سيارة تغادرها بأي اتجاه تحسبا لفرار مطلوبين لديها.


وتقول التقارير الميدانية إن ضباطا فى القوات الفرنسية هم من يتولون إدارة المدينة، وإن السكان يشعرون بقلق بالغ جراء عمليات انتقام قد تنفذها القوات المالية بحق بعض الماليين ممن كانوا يتعاملون مع الحركات الإسلامية المسلحة.


وقال موفد الأخبار إنه زار البئر الذي تم فيه إعدام الطوارق بسفاري، وإن القوات المالية قامت بإغلاقه بعد إثارته ملف التصفيات العرقية من قبل وسائل الإعلام وبعض المنظمات الحقوقية، وإن البئر تم إغلاقه بالأسمنت بعد أيام من إعدام عشرين من العرب والطوارق فيه وحرقهم وصب البنزين فيه.


من جهة ثانية أكدت القوات الفرنسية أنها بسطت سيطرتها على مطار تيمبكتو وأطراف المدينة، وإنها أغلقت كل الطرق المؤدية إليها في عملية عسكرية لم تواجه بمقاومة فجر اليوم الاثنين 28-1-2013 .



الأخبار.




Filed under: مالي, مرصد حقوق, أخبار Tagged: مالي, مرصد حقوق

No comments:

Post a Comment