Thursday 31 January 2013

قضية بوعماتو: احتجاج الشريك الفرنسي، يعيد فتح “أسمنت موريتانيا”


ذكرت مصادر عليمة أن إدارة الضرائب اصدرت أوامرها بفتح مصنع اسمنت موريتانيا الذي تمت إغلاقه بقرار قضائي. ضمن الحجز الذي طال ممتلكات رجل الاعمال الموريتاني محمد ولد بوعماتو.

وحسب مصادر قريبة من رجل الأعمال بوعماتو فإن سبب الأوامر التي أصدرتها إدارة الضرائب بفتح المصنع وبدأ عمله، يعود لاحتجاج الشريك الفرنسي الذي يمتلك أكثر من 60٪ من المصنع، والذي أرسل مبعوثين له التقوا بالسلطات الرسمية، مبدين على إغلاق المصنع.


و حسب خبير قانوني استطلعت تقدمي رأيه فإن فتح المصنع بعد إغلاقه بحكم قضائي قد يشكل نازلة قضائية، حيث لايزال الحكم ساري المفعول، حيث لم يتم إلغائه بحكم آخر.


وكانت ادارة الضرائب قد طالبت مؤسسات يمتلكها ولد بوعماتو او يساهم فيها بدفع حولي اربعة مليارات ونصف كضرائب للدولة مستحقة عليها وقال مصدر مطلع لتقدمي ان شركة “ماتل” التي يساهم فيها ولد بوعماتو طلب منها دفع 1,6 مليار اوقية دفعت منها 863 مليون من ضمنها 500 مليون كضرائب علي القيمة الزائدة TVA، بينما طلب من شركة PSA للاسمنت، دفع 1,283 مليار وطلب من بنك GBM أن يدفع وحده اكثر من 1,5 مليار اوقية من مبلغ 3,4 مليار طالبت الضرائب 12 مصرفا موريتانيا بدفعها.


كما احتجز البنك المركزي مبلغ 453 مليون اوقية من ارباح اسهم ولد بوعماتو في “ماتل” حولها بنكه GBM الي حساب خيرية ولد بوعماتو في البنك المركزي الموريتانية بتاريخ 17 يناير 2013، و أمرت الحكومة مؤسساتها بسحب ودائعها في بنك GBM حيث تم سحب مبلغ خمسة مليارات اوقية منه، نهاية الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الجاري ومن بين المؤسسات التي سحبت ودائعها “سنيم” وخيريتها وشركة تكرير البتول التابعة لها في حين ـ يقول مسؤول في GBM ـ ان شركة ATTM التابعة لشركة “سنيم” يطالبها بنك ولد بوعماتو بمبلغ يقارب جميع المبالغ التي سحبت من البنك.


المصدر.




Filed under: موريتانيا, أخبار Tagged: موريتانيا

No comments:

Post a Comment