Tuesday 29 January 2013

مقتل 25 إسلاميا متشددا خلال معارك مدينة “غاو” المالية

Killed 25 Islamic militants during battles city "GAO" financialأدت المعارك في مدينة غاو، أكبر مدينة في شمال مالي، إلى مقتل 25 شخصا في صفوف الإسلاميين المتشددين. وقال المتحدث باسم أركان الجيوش الفرنسية الكولونيل تييري بوركار إن القوات الخاصة الفرنسية واجهت “اشتباكات وجيزة لكنها كثيفة مع إرهابيين” لدى سيطرتها على جسر يوصل إلى النيجر جنوب المدينة.


اسفرت المعارك في غاو، اكبر مدينة في شمال مالي، عن 25 قتيلا في نهاية هذا الاسبوع في صفوف الاسلاميين، كما قال مساء الاثنين المتحدث باسم رئاسة اركان الجيوش الفرنسية الكولونيل تييري بوركار في ندوة صحافية.


واضاف ان القوات الخاصة الفرنسية واجهت خلال معارك في مدينة غاو التي تبعد 1200 كلم شمال شرق باماكو، “اشتباكات وجيزة لكنها كثيفة مع ارهابيين” لدى سيطرتها على جسر يوصل الى النيجر جنوب المدينة.


واوضح المتحدث “تم القضاء على خمسة عشر ارهابيا”، مشيرا الى “تدمير سيارتي بيك اب والقضاء على عشرة ارهابيين” في شمال المدينة ليل السبت الاحد.


واوضح بوركار ان “وحدات فرنسية بدأت مع الوحدات المالية السيطرة على مدينة تمبكتو” ترافقها “السلطات” المدنية للمدينة.


وكان كولونيل في الجيش المالي طلب عدم الكشف عن هويته اعلن بعد الظهر لوكالة فرانس برس في مالي ان الجيشين المالي والفرنسي باتا يسيطران على المدينة. واكد هذه المعلومة من باماكو عمدة تمبكتو هالي عثمان الذي اعلن ان مدينته سقطت لتوها “في ايدي الفرنسيين والماليين”.


وقال المتحدث ان “3500 جندي فرنسي ينتشرون على الاراضي المالية ويستمر ارسال التعزيزات”. واضاف ان 1900 جندي افريقي منتشرون ايضا.


وعن الوسائل الجوية، قال الكولونيل بوركار ان ست طائرات من نوع رافال في مقابل اربع من قبل، مستنفرة منذ الجمعة في اطار عملية سرفال. وللمرة الاولى استخدمت طائرة اواكس للمراقبة في تمبكتو “لتنسيق جميع العمليات الجوية” التي تميزت بانزال كتيبة من مظليي الفرقة الاجنبية من طائرة ترانسال.


وعلى صعيد “قدرات النقل الاستراتيجية والتكتيكية ايضا”، اشار المتحدث الى الاستعانة ب “وسائل اميركية وكندية وبلجيكية وبريطانية والمانية ودنماركية”. وللمرة الاولى، زودت طائرة اميركية طائرات فرنسية بالوقود خلال التحليق الاحد.





Filed under: مالي, أخبار Tagged: مالي

No comments:

Post a Comment